العدد 4486 - الخميس 18 ديسمبر 2014م الموافق 25 صفر 1436هـ

البحرين تروج في «إكسبو ميلانو» 2015 لتراثها الزراعي و«آثارها الخضراء»

أزاحت وزارة الثقافة، الستار عن تفاصيل مشاركة البحرين في معرض “إكسبو ميلانو” 2015، ممثلاً في جناح وطني يحمل عنوان “آثار خضراء”، يستهدف الترويج للثقافة والتراث الزراعي الفريد اللذين تتميز بهما البحرين، بالإضافة إلى التوعية بأهمية الممارسات التنموية المستدامة.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي المنعقد في متحف البحرين الوطني ظهر أمس الخميس (18 ديسمبر/ كانون الأول 2014)، وذلك بحضور كل من الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، والسفير الإيطالي في البحرين ألبيرتو فيكي، إلى جانب عدد كبير من رجال الأعمال والبنوك والإعلاميين.

تعليقاً على ذلك، اعتبرت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة أن هذه هي أكبر مشاركة لمملكة البحرين في محفل عالمي، مضيفة: “يوفر المعرض الذي يقام على مدى ستة أشهر، فرصة رائعة لفتح نافذة يطل منها العالم على تراث بلادنا والترويج لها سياحياً، كما يتيح الفرصة لنا لدراسة بيئتنا بتعمق أكثر، وانطلاقاً من كوننا مواطنين لهذا العالم، يتعين علينا التعرف أكثر على البيئة المحيطة بنا والعمل على حماية كوكبنا”.

بدوره أشار السفير الإيطالي إلى “أن جناح مملكة البحرين في المعرض يعتبر واحداً من أكثر الأجنحة جمالاً، وأنه من المأمول أن يعكس الجناح جوهر الإكسبو الذي يعنى بإبراز تراث البلاد المشاركة وقدراتها الاقتصادية والسّياحية”.

وفي التفاصيل، أوضحت مستشارة السياحة هبة عبدالعزيز أن البحرين ركزت في جناحها على التراث الزراعي الذي لا ينفصل عن عملية صناعة السياحة، مبينةً أن الجناح سيكون مساحة للقاء رجال الأعمال البحرينيين بنظرائهم الإيطاليين والآخرين من حول العالم. وركّزت على أن وجود مملكة البحرين في هذا المعرض الدولي سيسمح بتفعيل أدوات الترويج السياحية كونه يستقطب ملايين الزوار خلال فترة الستة أشهر.

وأضافت “تمثل هذه المشاركات الدولية دليلاً واقعياً على الترابط بين قطاع الثقافة والتراث الذي يعنى بتوثيق الإرث الحضاري للبحرين وقطاع السياحية الذي يجعل هذه الإرث مورداً اقتصادياً هاماً ومحركاً لاقتصاديات أخرى كتلك المتعلقة بالزراعة والمواصلات وغيرها”.

وبحسب البيان الصادر عن وزارة الثقافة، فإن “الجناح الوطني لمملكة البحرين في المعرض يشكّل انعكاساً للتراث العريق الذي تمتد جذوره إلى حضارة دلمون الضاربة في التاريخ. ويتكون الجناح من عشر حدائق فاكهة، في كل واحدة منها شجرة فاكهة ستثمر في أوقات مختلفة بالتزامن مع فترة إقامة الإكسبو الذي سيستمر لمدة ستة أشهر”.

وتضمن المؤتمر الصحفي، دعوة المتطوعين للمشاركة في وفد الثقافة والسياحة في “إكسبو ميلانو” 2015م، والذين سيقومون بالاعتناء بالجناح الوطني ليكون مناسباً لاستقبال الضيوف الدوليين والعمل على دعم تجربة “الإكسبو” التي تهدف إلى تعزيز الوعي بتراث البحرين وخصائص هويتها.

هذا، ومن المقرر أن يفتتح المعرض في 1 مايو/ أيار 2015 تحت شعار “تغذية الكوكب، طاقة من أجل الحياة “، ويتمحور المعرض حول التغذية والاستدامة.

العدد 4486 - الخميس 18 ديسمبر 2014م الموافق 25 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً