العدد 4486 - الخميس 18 ديسمبر 2014م الموافق 25 صفر 1436هـ

بدائل السكر الصحية

فاطمة المنصوري

أخصائية اليوغا العلاجية وإدارة وتنظيم نمط الحياة

جميعنا نعلم أن الاستهلاك المفرط للسكر يؤدي الى مشاكل صحية عديدة، منها السمنة والسكري. بين كل فترة وفترة يأتي العلم للإنقاذ، عن طريق طرح مواد تحلية خالية من السعرات الحرارية مصنعة في المختبرات. للأسف، هذه المحليات قد تسبب مشاكل صحية أكبر من التي يسببها السكر، حيث إنه لم يتم اختبار هذه المحليات الخالية من السعرات الحرارية بشكل كاف لتقييم أثرها على المدى الطويل على صحة الإنسان، وأن أغلب الدراسات التي تجرى على هذه المنتجات تمولها أو تقوم بها الشركات التي تطرحها في السوق وتميل إلى الوصول إلى النتائج المرجوة لغرض تسويقها.
ومن جانب آخر، المشكلة هي أن الاعتماد على هذه المحليات لا يساعد في التحكم بحاسة التذوق بل إنها تزيد الرغبة في تناول السكريات.
أفضل نصيحة يمكن أن أقدمها لكم هي أن نتعلم التحكم بحاسة التذوق ونعود أنفسنا على التقليل من استهلاك السكر عن طريق البدائل الصحية التالية:
- العسل الطبيعي: هو أصح وأفضل الطرق للتحلية كما يحتوي على فوائد صحية عديدة وخواص شفائية.
- التمر: من الطرق المفضلة لدي للتحلية هي استخدام التمر مثلاً تقطيعه مع الشوفان أو أكل قطعة مع الشاي، بديل ممتاز وفوائده الصحية لا تخفى على أحد.
‫-‬ دبس قصب السكر (العسل الأسود): يوفر الطاقة لفترة أطول كونه يهضم بصورة أبطأ من السكر ما يجعله غير ضار للجسم. وله فوائد صحية عديدة لاحتوائه على المعادن مثل المغنيزيوم والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والحديد والنحاس والزنك. ووفقاً لعلوم الأيورفيدا (الطب الهندي البديل)، العسل الأسود يقوي الجهاز العصبي، ويمنع فقر الدم ويعزز صحة العظام، كما يساعد على حماية الجسم من السموم.
‫-‬ ستيفيا: هي نبتة تستخدم لإنتاج سكر قليل السعرات، يجب التأكد من أن المنتج عضوي من غير إضافات. تذكر أن الأعشاب قد تتفاعل بشكل مختلف مع كل جسم، فاستخدمها بكميات صغيرة.
- الفواكه: عندما تشعر بالرغبة في تناول السكر حاول التغلب على ذلك عن طريق تناول الفواكه الطازجة أو الفواكه المجففة.
هذه الخيارات قد تساعدك على استبدال السكر، لكن يجب استخدامها بكميات صغيرة. كونها خيارات صحية، لا يعني أنها آمنة للاستهلاك من قبل مرضى السمنة والسكري، لأنها في نهاية المطاف لاتزال سكَّراً. يجب مراجعة طبيبك لتحديد الكمية المناسبة.

إقرأ أيضا لـ "فاطمة المنصوري"

العدد 4486 - الخميس 18 ديسمبر 2014م الموافق 25 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 3:30 م

      الله يوفقج

      الله يوفقج

    • زائر 4 | 8:03 ص

      شكرا دكتوره

      والله ياذكتوره ماافدر ايود نفسي عن الرهش أو الزلابيه باكلهم لين الله يأخذ روحي مادام في سعه في المقبرة علي العموم مشكوره دكتوره لأنج تحبين الخير للناس

    • زائر 3 | 6:54 ص

      شكرًا لك

      مشكوره ويرحم والديك ويجعله في ميزان حسناتك

    • زائر 2 | 2:07 ص

      وفقك الله لكل خير

      دوماً إلى العطاء ؛ شابة نشطة ذات وعي و تكتب من القلب

    • زائر 1 | 12:01 ص

      لك الشكر

      شكرًا على هذه المعلومات الصحية

اقرأ ايضاً