العدد 4497 - الإثنين 29 ديسمبر 2014م الموافق 07 ربيع الاول 1436هـ

قطاع التأمين في دول «التعاون» قد يتباطأ مع تراجع أسعار النفط طويلاً

الوسط - المحرر الاقتصادي 

29 ديسمبر 2014

قالت وكالة تصنيف «ايه.ام.ست» ان شركات التأمين في دول مجلس التعاون الخليجي تتمتع برسملة جيدة وكافية رغم انخفاض اسعار النفط، كما انها مؤهلة لكي تمتص تأثير انخفاض اسعار النفط.

واشارت الوكالة في تقرير عن اثر انخفاض اسعار النفط على شركات التأمين في مجلس التعاون الخليجي الى ان مناخ وبيئة التشغيل قد تصبح مليئة بالتحديات وذلك اذا استمر انخفاض اسعار النفط لمدة اطول. كما ان هذه التحديات سوف تتزايد بالنسبة لشركات التأمين في حالة ما اصبحت اسعار النفط اقل من الاسعار المحددة في موازنات هذه الدول.

واشارت الوكالة الى الحالات التي في حالة حدوثها سوف تتزايد التحديات التي تواجه شركات التأمين في دول الخليج مثل احتمال حدوث انكماش في النشاط الاقتصادي في دول الخليج العربي.

وقال التقرير ان شركات التأمين قد تتأثر في حالة حدوث هذه الحالات، ما ينتج عنه نمو اقل من المتوقع في اجمالي اقساط التأمين المكتتبة مع تقلبات كبيرة في اسعار الاصول على المدى القصير.

وذكرت مديرة بحوث التأمين في اوروبا والاسواق الناشئة، ايفيت ايسين، انه في المدى القصير قد تكون هناك مخاوف بخصوص استراتيجيات الاستثمار لشركات التأمين بالنظر الى ان العديد من هذه الشركات لاتزال منكشفة بدرجة كبيرة على اصول الاسهم والاصول العقارية في دول المجلس.

واضافت ان هناك تداعيات لانخفاض اسعار النفط على الاسواق الاستثمارية مع ظهور انخفاض كبير في مؤشرات اسهم (الخليجي) في الاسابيع الاخيرة وتباطؤ كبير في تقييم الاصول العقارية.

وتعتقد «ايه.ام.بست» ان التوقعات بانخفاض الطلب واسعار النفط قد تنعكس على تباطؤ نمو قطاع التأمين في الشرق الاوسط مضيفة ان العديد من الدول في الشرق الاوسط تسعى لتنويع مصادر الدخل.

العدد 4497 - الإثنين 29 ديسمبر 2014م الموافق 07 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً