العدد 4497 - الإثنين 29 ديسمبر 2014م الموافق 07 ربيع الاول 1436هـ

إيران تكشف عن البدء في بناء محطتين نوويتين اواخر مارس المقبل

كشف المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانيه بهروز کمالوندي النقاب عن ان المراحل التنفيذية لعملية انشاء محطتين نوويتين جديدتين في بوشهر جنوب البلاد تجري حاليا وان عملية البناء ستبدا من اواخر شهر آذار/مارس.

واشار کمالوندي اليوم الثلثاء (30 ديسمبر / كانون الأول 2014) في تصريح لوكالة الانباء الايرانية (إرنا) الي الاتفاقية الاخيرة بين ايران وروسيا لانشاء محطتين نوويتين في بوشهر قائلا ان هذا المشروع دخل المراحل التنفيذية ولم تبدا بعد عملية انشائهما.

واضاف ان الجزء الاکبر من الاجراءات الاولية لانشاء هاتين المحطتين تتم من قبل الشرکات الايرانية مضيفا انه بعد انتهاء المراحل التنفيذية فان المناقصات ستقام بين الشرکات الايرانية للاقسام التي يجب بناوها علي يد الشرکات الايرانية.

وبشان الموضوعين المتبقتين من المرحلة الثالثة للتعاون بين ايران والوکالة الدولية للطاقة الذرية والتي بدأت في شهر نيسان/ ابريل الماضي قال کمالوندي " کان يجب عليهم بان يدرسوا المزاعم التي طرحت حول تفجيرات في مريوان حيث اننا اعلنا استعدادنا وقلنا باننا مستعدون تماما وقدموا الحيثيات الجغرافية کي نسمح لهم بالوصول بشکل يتم ادارته".

واضاف ان الوکالة الدولة للطاقة الذرية لم تقدم الاجابة لنا في هذا المجال حتى الان وان السبب يعود إلى " اننا قد قلنا منذ البداية بأن هذه المعلومات ملفقة وان علي هذه الوکالة بان تقوم بالتحقق من صحة هذه المعلومات".

وصرح ان الموضوع الاخر تمثل في "تقديم المعلومات ذات الصله والمتفق عليها والايضاحات المتعلقة بالدراسات المنجزه او المقالات المنشورة في ايران بشان نقل النيترون وعمليات الاستنساخ والحسابات المتعلقة واستخدامها المزعوم في المواد المکثفة" حيث قدمنا معلوماتنا الاولية وملاحظاتنا ووجهات نظرنا.

واکد "اننا لن نخوض الخطوات اللاحقة قبل الانتهاء من هذين الموضوعين لکن اعمالنا والوکالة الدولية للطاقة الذرية تتقدم إلى الامام بشکل جيد وان الوکالة تقدم التقرير بشان الاجراءات الطوعية لايران".

كما اکد ان هذا کله يدل علي ان ايران کانت ملتزمة بتعهداتها ونفذتها بصورة صحيحة.

كان مساعد الرئيس الإيرانى رئيس منظمة الطاقة الذرية على أكبر صالحي، قد اعلن في الشهر الماضي بأنه سيتم إنشاء 4 محطات نووية جديدة فى بوشهر، فى إطار البروتوكول الموقع مع روسيا فى هذا الصدد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً