العدد 4499 - الأربعاء 31 ديسمبر 2014م الموافق 09 ربيع الاول 1436هـ

البندقيَّة... مدينة صديقة للبيئة

البندقية مدينة تقع شمال إيطاليا وهي عاصمة إقليم فينيتو وعاصمة مقاطعة فينيسيا. يقدر عدد سكانها 271 ألف نسمة.

المدينة عبارة عن عدة جزر متصلة ببعضها عن طريق جسور، وتطل على البحر الأدرياتيكي، تعد المدينة من أهم المدن الإيطالية ومن أكثر المدن جمالاً في إيطاليا لما تتمتع به من مبانٍ تاريخية يعود أغلبها إلى عصر النهضة في إيطاليا وقنواتها المائية المتعددة ما يجعلها فريدةً من نوعها على مستوى العالم.

كانت البندقية تتمتع بحكم ذاتي في حقبة العصور الوسطى وما بعد ذلك، وكانت تسمى جمهورية البندقية، وتعد من أهم مرافئ أوروبا تجارياً تلك الفترة، وتتمتع بقوة بحرية هائلة.

البندقية عبارة عن أكثر من مئة جزيرة ملتصقة كانت ومازالت من أصعب أماكن التنقل عملياً وهندسياً، طرق التنقل في البندقية محصورة في القوارب الكلاسيكية المتوافرة بكثرة في المدينة التي يطلق عليها الجناديل، وبعض الشوارع خارج قلب المدينة.

وفي القرن التاسع عشر تم توفير سكة حديد إلى البندقية وتقع خارج مركز المدينة أيضاً، وفي القرن العشرين تم بناء شارع رئيس يوصل إلى المدينة ومواقف عامة.

تعد المدينة مثاليةً من ناحية عدم استخدام السيارات والشاحنات على مستوى أوروبا والعالم، حيث تعد صديقة للبيئة، ويمكن الوصول إلى البندقية جواً عن طريق مطار تم بناؤه مؤخراً ليخدم البندقية والضواحي المحيطة بها وهو مطار ماركو بولو الدولي.

العدد 4499 - الأربعاء 31 ديسمبر 2014م الموافق 09 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً