العدد 4502 - السبت 03 يناير 2015م الموافق 12 ربيع الاول 1436هـ

بحارة يشكون منعهم من الصيد في مناطق تحوي موفوراً من السمك

البحارة طالبوا بتسهيل عملهم في مهنة الصيد
البحارة طالبوا بتسهيل عملهم في مهنة الصيد

اشتكى عدد من البحارة المحترفين من إعاقة دوريات خفر السواحل لمهنة الصيد، وقالوا: «نعاني منذ الأحداث التي عصفت بالبحرين في العام 2011، من مضايقة عدد من الدوريات التابعة لخفر السواحل، وذلك من خلال منعنا من الصيد في مناطق تحتوي على موفور من السمك، فهناك ازدواجية في القرارات من بعض أفراد الدورية».

وأشار البحارة إلى أن «بعض مناطق الصيد اعتادوا الصيد فيها منذ سنوات، دون منعهم، وما يؤكد ذلك هو مرور أغلب الدوريات على البحارة في تلك المناطق، من دون أن يمنعوهم من الصيد فيها، على رغم اطمئنان البحارة من أنها منطقة مسموح الصيد فيها، إلا أن عدداً من أفراد الدوريات تعمد على منعهم من دون الرجوع والتأكد من غرفة العمليات، فيما لو كانت المنطقة محظورة من هدمه».

ووصف البحارة تلك التصرفات بـ «الفردية» والتي لا تتوافق مع توجهات القيادة بتوفير العيش الكريم للمواطنين، وتذليل الصعاب أمامهم.

وشددوا على أنهم مع الإجراءات القانونية المطبقة في عرض البحر التي وضعت لضبط عملية الصيد، مشيرين إلى أن بعض التصرفات الفردية الصادرة من عدد من أفراد خفر السواحل تهدد لقمة عيشهم، وخصوصاً أن غالبية البحارة يعتمدون على مهنة الصيد كمصدر أساسي لمدخولهم لإعالة عوائلهم.

وأضافوا «أصبح البحار في حيرة من أمره، إذ لا توجد لدى خفر السواحل قرارات موحدة فيما يتعلق بحظر عدد من مناطق الصيد، حتى تقلصت أيام دخولهم البحر، بسبب تلك التصرفات الفردية».

وأوضحوا أن تلك القرارات لا تؤثر فقط على توفر السمك في الأسواق، بل يتعدى ذلك، إذ إن الضحية من ذلك هو البحار نفسه الذي يقع عليه الضرر الأكبر في إعاقته من الصيد في المناطق المسموح بها.

العدد 4502 - السبت 03 يناير 2015م الموافق 12 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 4:05 ص

      في البحر و السيف

      نفس الحال في داخل البحر او على الاسياف. أي مكان نبي نروح نحدق على السيف قالوا ممنوع و ملك خاص , شفايدتنا يسمونا جزيره !! رحنا جسر و قفلوه , رحنا جسر الحد و قفلوه , رحنا أمواج قالوا ممنوع , رحنا ديار المحرق قالوا ملك خاص , يعني نحدق في الحمام احسن لنا

    • زائر 4 | 2:26 ص

      البحر صاير فوضه

      يا جماعه ركزو على هذا الموضوع .. مو كل 6 شهور تثيرون هذا الموضوع وتسكتون عنه ترا والله ملينا من دشة البحر وسبة تصرفات دوريات خفر السواحل وين ماتروح ممنوع ممنوع يضايقونك لا شغله ولا مشغله جهالو يلعبون فينا لعب وخاصه من صوب المحرق والحد ياجماعه الداخليه خلكم حضاريين وحطو علامات ماتكلف شي في البحر ممنوع تجاوزها وخلو كل واحد يعرف كوعه من بوعه ووقفو هالفوظه.

    • زائر 3 | 12:39 ص

      والله مسخره.

      الي متى الحظر وليش الحظر اصلا في نقاط تفتيش والا بس تقدرون على الفقاره. نطالب المسؤلين برفع الحظر وخلوا الناس يزترزقون.

    • زائر 5 زائر 3 | 2:38 ص

      هذا

      هذا في حظر وما يقدرون الخوف مو منكم اولاد البلد، الخوف من هالاجانب الي ينشفون هالبحر تنشيف ويحاربونكم في رزقكم

    • زائر 2 | 11:26 م

      الحظر الحظر الحظر

      تكلمت مرارا عن مأساة الحظر البحر ولا من مجيب فنحن كا هواة متضررين جدا من هذا القانون الذي يكبل حريتنا داخل البحر ما المانع ان وددنا ان نذهب الى الصيد او اردنا الرجوع طالما كنا غير مخالفين ارجو من المعنيين في الامر النظر في الموضوع وشكراً

    • زائر 7 زائر 2 | 5:43 ص

      نعم هي والله مخسارة ...

      الأمن مطلوب للبلد بل نحن من ينشد الأمن والسلامة بكل انواعها بما فيها الأمن الغذائي وعلى وبالتحديد الصيد نحن الهواة اشترينا الطراريد بالقروض والدين ونمنع وحظر بلا توازن ولا انصاف والصيد عادة يبدء من المغرب لمنتصف الليل وبعضه يواصل للصباح ويريد تغير الجو من هالمشاكل والخروج مع الأهل والأصدقاء جزيرة ممنوعة سواحلها برا وبحرا ! من وجهة نظرنا نحن الهواة عوضا عن البحارة نطالب بإلغاء الحظر المفروض منذ (السلامة الوطنية) لعل المسؤلين يستجيبون لنداء الناس وفتح بالب الترزق.

اقرأ ايضاً