العدد 4517 - الأحد 18 يناير 2015م الموافق 27 ربيع الاول 1436هـ

«الجعفرية» تقيل 16 مؤذناً ضمن قائمة قد تشمل 45 آخر

إنذار إقالة أرسلته الأوقاف الجعفرية لأحد المؤذنين
إنذار إقالة أرسلته الأوقاف الجعفرية لأحد المؤذنين

رفعت إدارة الأوقاف الجعفرية خطابات إقالة، قال مؤذنون إنها ستشمل 65 مؤذناً مسجلاً ضمن الكادر، وذلك «لدواعي الغياب المتكرر في العام 2013»، مؤكدين أن إدارة الأوقاف أشعرتهم شفهيّاً بإقالاتهم نهاية هذا الشهر (يناير/ كانون الثاني 2015).

وذكر المؤذنون «لقد فوجئنا بقيام إدارة الأوقاف بإرسال خطابات إلى حيث المساجد التي نقيم فيها الأذان. تتضمن إنذاراً بالاستغناء عن خدماتنا من العمل، لما ادّعت أنه غياب متكرر دون عذر في العام 2013»،.

إلى ذلك برر رئيس مجلس الأوقاف الشيخ محسن العصفور هذه الإجراءات بأنها تأتي انسجاماً مع توصيات ديوان الرقابة المالية والإدارية بمحاسبة المخالفين»، مشيراً إلى أن هناك مؤذنين لا يلتزمون بالنظام ولا عدد ساعات الحضور والانصراف.


العصفور: بعضهم تغيب 200 يوم... ونحن ملتزمون بقانون «ديوان الخدمة»

«الأوقاف الجعفرية» تقيل عشرات المؤذنين بداعي «الغياب المتكرر»... والمتضررون: القرار تعسُّفي خطير

الوسط - محمود الجزيري

رفعت إدارة الأوقاف الجعفرية خطابات إقالة، قال مؤذنون إنها ستشمل 65 مؤذناً مسجلاً ضمن الكادر، وذلك «بداعي الغياب المتكرر في العام 2013»، مؤكدين أن إدارة الأوقاف أشعرتهم شفهيّاً بإقالتهم نهاية هذا الشهر (يناير/ كانون الثاني 2015).

وفيما نفى رئيس مجلس الأوقاف الشيخ محسن العصفور أن تكون الإدارة أرسلت خطابات إلى 65 مؤذناً، فإنه أكد التزام الإدارة بقانون ديوان الخدمة المدنية الذي ينظم الأحكام العقابية في مثل هذه الحالات.

وأوضح العصفور أن «القائمة الكلية تحوي 65 موظفاً مخالفاً ستتم مخاطبتهم على 3 دفعات»، غير أنه عاد واستدرك «لكن الإدارة حتى الآن لم تخاطب سوى 20 مؤذناً، ثم استثنت 4 منهم بدواعٍ إنسانية».

من جانبهم، قال المؤذنون الذين شملتهم خطابات الإقالة: «لقد فوجئنا بقيام إدارة الأوقاف إرسال خطابات إلى حيث المساجد التي نقيم فيها الأذان.

وكانت تتضمن إنذاراً بالاستغناء عن خدماتنا من العمل؛ لما ادعت أنه غياب متكرر من دون عذر في العام 2013».

وأفادوا «أصبنا بصدمة شديدة من هذه الرسائل، إذ جاءت فجأة ومن دون مقدمات، فلما راجعنا إدارة الأوقاف للاستفسار عن حقيقة الموضوع، أقر المدير المسئول بما في الرسالة، وأخرج لنا تقارير طلبتها الإدارة من وزارة الداخلية تبيِّن حركتنا على المنافذ الحدودية البرية والجوية طوال العام 2013، وأشار إلى أن هذا هو دليل الادعاء، وما يؤكد سلامة إجراءات الأوقاف».

وتابع المؤذنون «اعترضنا من حيث المبدأ على هذه الطريقة في التعامل، بحيث إننا موظفون رسميون في الأوقاف، وكان بالإمكان استدعاؤنا في أية لحظة والاستيضاح منا عن كل ما تطلبه الإدارة، والذي هو حقٌّ لها كعلاقة بين صاحب العمل والعامل، وخاصة أننا لدينا أجوبة وتوضيحات لو استمعت لها الإدارة مسبقاً لما أقدمت على هذا الإجراء التعسفي».

وأوضحوا «مع ذلك سلمنا بهذا الإجراء وقبلنا التعامل معه، واكتشفنا وجود أخطاء كبيرة وجوهرية في التقارير، وتخالف صريح القانون، من ضمنها مثلاً احتساب غياب يوم كامل بمجرد أن المؤذن غادر إلى السعودية أثناء صلاة العشاءين في حين أنه داوم وأدى كل واجباته في صلاتي الصبح والظهرين، كما أن التقرير يضاعف أيام الخروج ويحتسب كل يوم عن اثنين، فإذا خرجت إلى السعودية مساء ورجعت عند منتصف الليل، يعتمد التقرير تغير التاريخ ويعتبرك غائباً أو مسافراً لمدة يومين، في حين أن المؤذن لم يخرج سوى سويعات معدودة وعاد بعدها وانتظم في العمل».

ولفتوا إلى أنهم خاطبوا المدير بهذه المخالفات، والذي وعدهم بدوره بالنظر في كل هذه الحالات، وعرضهم على لجنة تحقيق لتقديم دفعاتهم.

وقالوا:»استحسنا الفكرة. وشعرنا بأنها ستنهي الموضوع بأن ستعطي لكل ذي حق حقه. بعد أيام قليلة راجعنا الإدارة عن مواعيد الجلوس مع لجنة التحقيق، فكانت إجابتهم بأن اللجنة جلست وصادقت على كل خطابات الإقالة من دون السماع للمؤذنين المتضررين، وأن علينا اعتبار أنفسنا مقالين عند نهاية هذا الشهر».

وذكر المؤذنون «في حين أن الإدارة استندت في إقالتنا إلى مادة من قانون ديوان الخدمة المدنية، فإنها أغفلت تماماً ما ينصه القانون ذاته على المضي في تراتب الإجراءات قبل إقالة الموظف حتى يعتبر قرار الإقالة صحيحاً قانوناً. وهذه الإجراءات من ضمنها إرسال إشعارات أولية، ثم إنذارات كتابية، ثم إذا لم يستجب الموظف لأي شيء يتم الحكم بفصله، ولابد أن يمر ذلك على لجنة تحقيق إذا ما تظلم الموظف».

وتساءلوا: «ثم أين إدارة الأوقاف طيلة العامين الماضيين، حتى تأتي وتفتح ملفات لموظف تعتبره أخطأ في العام 2013؟».

وشكا المؤذنون مما اعتبروه غياب الرؤية بالنسبة إلى تبعيتهم الوظيفية، فـ»أحياناً تطبق علينا قوانين الخدمة المدنية، وأخرى القطاع الخاص، وأخرى قرارات خاصة بالإدارة»، مطالبين بصياغة لائحة انضباط تبين حقوق وواجبات الموظف والمرجعية القانونية التي يستند إليها.

وأشاروا إلى أن من المشاكل الرئيسية التي تعوق المؤذنين في طلب الإجازات، أن إدارة الأوقاف تطلب من المؤذن نفسه أن يبحث له عن بديل، ويعطيه أجراً من جيبه الخاص إذا طلب ذلك، متسائلين: «إذا كانت هذه علاقة عمل، أليس من واجب صاحب العمل توفير البديل للموظف الذي يخرج على الإجازة؟».

ودعا المؤذنون إدارة الأوقاف إلى التراجع عن قرارها، «وخاصة أنه يعتبر إجراء تعسفيّاً وخطيراً؛ لأنه قائم على معلومات مغلوطة، وأسس قانونية خاطئة»، منوهين إلى أن المساجد التي يؤذنون فيها هي مصدر دخلهم الوحيد، وأن اقالتهم تعني خسارة هذا المصدر الذي تعتمد عليه عوائلهم من خلفهم.

إلى ذلك، رد الشيخ محسن العصفور بالقول: «إن هذه الإجراءات تأتي انسجاماً مع توصيات ديوان الرقابة المالية والإدارية بمحاسبة المخالفين»، مشيراً إلى أن هناك مؤذنين لا يلتزمون بالنظام ولا عدد ساعات الحضور والانصراف والمقررة بـ9 ساعات يوميّاً، بواقع ساعة قبل كل فريضة وساعتين بعدها.

وأضاف «كما أن هنالك حالات من الفوضى في ضبط المساجد، إذ اكتشفنا أن بعض المؤذنين يعهد لجيران المسجد فتحه قبل دقائق معدودة من وقت الأذان، فيما لا يلتزم هو بوظائفه المنصوص عليها».

ولفت إلى أن عدد أيام الغياب عند البعض يصل إلى ما بين 150 و200 يوم، حيث يخرجون للعمل مع حملات سفر من دون إشعار إدارة الأوقاف وهو ما يعتبر مخالفة لنصوص ولوائح ديوان الخدمة المدنية.

وذكر أن إهمال بعض المؤذنين أدى إلى تحويل المسجد وهو المكان المقدس إلى مقصد للممارسات غير الأخلاقية، مؤكداً أن الإدارة تعكف على معالجة كل هذه الملفات.

وميَّز العصفور بين ثلاثة أنواع من العاملين في المساجد، وقال: «لدنيا من هو مسجل بنظام الكادر وهو موظف رسمي يتبع ديوان الخدمة المدنية، وآخر بنظام المكافآت المقطوعة، والنوع الثالث متطوع أو متبرع وهو الذي يقوم على رعاية المسجد طمعاً في الثواب دون مقابل، على أن تعطى له الأولوية في التوظيف إذا توافر اعتماد مالي مناسب».

وطمأن العصفور من شملهم قرار الإقالة من كبار السن ومن الذين ليس لهم مصدر دخل آخر، بأن الإدارة لن تتركهم لمصيرهم، بل ستعمل على إيجاد حلول مناسبة لهم كتحويلهم على نظام إعانات وزارة التنمية الاجتماعية.

العدد 4517 - الأحد 18 يناير 2015م الموافق 27 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 91 | 10:07 ص

      الظلم

      ظلمات..يوم القيامة

    • زائر 90 | 9:05 ص

      يجب تصحيح الاخطاء وإعادة النظر للمفصولين

      والله اني رأيت بعض المساجد وكان المسجد ملكا له لماذا هذا التصرف لا يمضي ساعه أو أقل ويغلق المسجد ويقف أمام الباب يجب تصحيح بعض الامور وإعادة النظر في الفصل

    • زائر 89 | 8:58 ص

      إدارة

      قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق
      لطفك يا الله عليك توكلنا

    • زائر 88 | 8:19 ص

      من يحاسب ؟؟؟

      اكثر من حالة فصل تكون من غير تدرج في العقوبات
      من يحاسب منتهك القانون في هذه الحالة على عدم التدرج في العقوبات ؟؟؟

    • زائر 87 | 8:17 ص

      انجاز ات عظيمة

      يبدو ان الشيخ العصفور سيسجل في عهده الزاهر سلسلة من الانجازات بدأت بفصل الشيوخ ومن ثم فصل قيم جامع الامام الصادق ع ومرورا الآن بفصل المؤذنين عظيمة هي هذه الانجازات

    • زائر 86 | 7:23 ص

      يبون احطون هنود وبتغالية و باكستانيين

      رسالة :للمطبلين
      ابقوا على تطبيلكم ولا تحركون ساكن
      لين تشفون روحكم بره الديرة والاجنبي ماكل خيركم وخير عيالكم

    • زائر 84 | 6:52 ص

      لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .

      الله يكون ف عون الناس بس , الظاهر هدا من ضمن سياسة التكشف اقصد التقشف , ويش بعد الى جاي؟

    • زائر 78 | 5:45 ص

      حرام حرام حرام

      حرام عليكم هؤلاء المساكيين المستضعفين تقطعون ارزاقهم نظام عملهم جدا متعب والتزام شديد
      ماذا حل بهذه الدنيا ذ

    • زائر 77 | 5:37 ص

      عساهم يقيلونك من منصبك يامحسن بن عصفور

      حسبنا الله ونعم الوكيل.

    • زائر 76 | 5:27 ص

      الأوقاف الجعفرية تخالف قانون العمل

      اذا كانت الأوقاف متضررة فهل كان هناك إنذار أول وإنذار ثاني قبل إنذار الفصل؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!

    • زائر 75 | 5:00 ص

      كلمة انصاف

      انا لا ادعو لقطع ارزاق وكان من المفروض انذارهم اولا ... ولكن لاحظت كثير من المساجد وسخة وغير نضيفة وبالخصوص دورات المياه فلو كلف نفسه القيم بتنظيف المسجد ولو لساعتين يوميا على الاقل لكفى ... وكذلك تغيب المؤذنين عن بعض المساجد وتوكيل الاطفال والمتبرعين للاذان نحن لا نقف ضد ارزاقهم ولكن خصص وقت للمسجد كذلك

    • زائر 74 | 4:47 ص

      ..........................

      حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 72 | 4:37 ص

      ما

      ما كذب امير المؤمنين علي عليه السلام يوم قال جزيرة اوال راح اتقاسي اهوال .......................... ونحن نقاسى اهوال ذنبنا.......................... ونطالب بحقنه وكل المنظمات الحقوقيه تقول نحن مظلووومون لاكن الشر امريكا وحلفائها لايريدون اتلخير للبلد ..........................

    • زائر 71 | 4:34 ص

      الحق حق

      اذا المؤذن لم يداوم و لم ياخذ اذن من الادارة المعنية
      فهذه خيانة الأمانة و المسجد امانة عنده ولا اجر له و لا راتب فراتبه حرام

    • زائر 70 | 3:57 ص

      الله أكبر

      الحين توصيات ديوان الرقابة ما جاء الا على المؤذنين الفقراء الله يبراك ياحريص على أموال المسلمين

    • زائر 83 زائر 70 | 6:44 ص

      سؤال؟؟

      ألحين لما الأوقاف تحاسب المتسيبين وتنهي خدماتهم استنادا لتقرير الفساد صارت قطع أرزاق؟؟
      وين مطالبكم بمحاسبة المفسدين ؟؟ وأن القانون يتطبق على الكل بدون استثناء؟؟
      أخذ الراتب بدون العمل يعتبر سرقة من أموال الشعب

    • زائر 69 | 3:48 ص

      اتقوا الله

      لا يصح هذا يا اخوان هذي فلوس حرام لا تقبلوها على عيالكم حتى المساجد والمئاتم بيوت الله تغشون فيها حسبنى الله ونعم الوكيل . على الاوقاف مهمه صعبة جدا وهي المحافظة على أموال الاوقاف من التسيب والضياع نرجوا الاهتمام أكثر والله يوفقكم

    • زائر 66 | 3:23 ص

      وينكم من الله

      هذا الي يقول . ابويي مايقدر الى على امي

    • زائر 64 | 2:50 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      ويل للظالم من دعوة المظلوم فأنه لا يحجبها عن السماء شي

    • المتمردة نعم | 2:34 ص

      المتمردة نعم

      قطع الارزاق غير جائز ضميريا لكن كلمة حق بعد تنفيذ هذا القانون الصارم معظم المؤذنين تعدلوا وصاروا يأذنون بضمير بعد ان كان بعضهم يوكلون المهمة للصبية الصغار وهم يستلمون رواتب بلا تعب وكلل أليس هذا حرام؟!مؤذن منطقتنا كان يأذن حسب النوية وبالتلويص حتى دعاء ما كان يقول اليوم يتواجد كل فرض ومن شدة خوفه يدعي دعاء الجوشن

    • زائر 53 | 1:48 ص

      لا أعتقد يوجد إشكال في هذه الإنذار

      في نظري لا يوجد إشكال في نوع الإنذار لأن وظيف القيم أو المؤذن أن يلتزم بفتح المسجد في جميع أوقات الصلاة وأن يحافظ على هذه الأمانه فهيا تجارة في الدنيا وآلاخر المساجد في السابق كانت متوارثة عائلياً والان أصبحة وظيفة مستحقه لمن هو كوفئ ويجب على القيم أن يلتزم بقوانينها يمكن بكون هناك إشكال في تنفيذ هذه الإنذار وربما يكون هناك ضحايا وهم من المخلصين في عملهم والله يحفضكم جميعاً

    • زائر 52 | 1:45 ص

      بنت عليوي

      استغفر الله العظيم، اتقوا الله في عبادة

    • زائر 50 | 1:14 ص

      اتقوه

      انها لحوم حرمها الله على الناار فاتقوا الله العظيم فيها

    • زائر 82 زائر 50 | 6:34 ص

      ابوهيثم

      اشدخل اللحم بالمؤذنين

    • زائر 44 | 12:56 ص

      قرار صحيح وقانوني

      شفيكم يا ناس ليش متحامليين على الاوقاف الجعفرية ؟!
      مأذنيين مسجلين ويستلمون رواتب وهم يتغيبون ويتلاعبون ويسافرون ويقبضون نهاية الشهر رواتب وهذا غير جائز شرعا وقانونا . فلا ادري لماذا التحامل على الاوقاف ورئيسها شخصيا ؟! هل لانه ليس من حزبكم او تياركم ؟
      انا ذهبت لعدة مساجد وفي كذا مرة لايوجد مؤذن للمسجد ولا حتى رجل دين لآمامة الصلاة !

    • زائر 41 | 12:52 ص

      اتق الله يا عصفور

      اتق الليه يا عصفور ترى هاذين من جلدتك
      على الاقل انذرهم انذار نهائي مو تقطع ارزاقهم ترى داعاويهم مستجابة

    • زائر 59 زائر 41 | 2:27 ص

      افهم يا اخي

      هؤلاء من جلدتك!!! تطالبون بالدولة المدنية ودولة القانون والمؤسسات الدستورية وتخاطب مسؤل في الدولة أن يستاهل في تطبيق القانون كون المذنبين من نفس الطائفة?!!! الشيخ عبدالمحسن العصفور حفظه الله رجل دين وعلم ويعرف أن في تطبيق العقوبة ردع للغير.

    • زائر 39 | 12:43 ص

      قطع الاعناق و لا قطع الارزاق

      اتق الله ... في هالفقراء ، و لو دامت لغيرك ما وصلت اليك

    • زائر 38 | 12:34 ص

      هناك بعض المؤذنين مو الملتزمين

      خلو عنكم المجاملات فيه بعض المؤذنين يروحون يوصلون طلبه المدارس عدهم باصات . المسجد شغلتك رسمية ما يداوم عدل ما ينظف دوامه قليل ويمشي البيزات مو لعبه نختلف وياه رائيسى الاوقاف مو معناتها كل شي غلط . العدل عدل المساجد مو لعبه ويجب التزام

    • زائر 36 | 12:20 ص

      اتمني توجيه إنذار نهائي بعدم تكرار التغيب

      اتمني توجيه إنذار نهائي بعدم تكرار التغيب واللهم إحفظ البحرين واهلها .....

    • زائر 33 | 12:07 ص

      مسكين

      كد كيدك وناصب جهدك واقطع أرزاق بني جلدتك فلن تجني والله من ذلك إلا نقمة من خالقك وهوانا ما بعده هوان.

    • زائر 31 | 11:58 م

      اتقو الله ياحكومه

      والله مو زين اتسوونه في هالناس المؤمنين

    • زائر 23 | 11:31 م

      بالمثل ..

      وهل توجد هذه السياسة في الأوقاف السنية ؟

    • زائر 81 زائر 23 | 6:32 ص

      ابوهيثم

      توجد

    • زائر 22 | 11:09 م

      تحذير

      نفس القوانيين التي تطبق في الأوقاف الجعفرية تطبق في الأوقاف الإسلامية عندنا أهل السنة لكن المؤذنين اللي عندنا لديهم التزام أفضل واحساس أكبر بعظم المسؤلية. أتمنى من الأوقاف الجعفرية إنذار المؤذنين هذه المرة وأن لا تقطع رزقهم.

    • زائر 28 زائر 22 | 11:51 م

      لو خلية خربت

      اصبع ايدك ليست سواسيه على حسب الشخص ولتزامه وتحكيم ضميره كان سني او شيعي

    • زائر 34 زائر 22 | 12:12 ص

      الاوقاف الاسلامية!!!!

      ملاحظة على التعليق حيث وردت مفردة (الاوقاف الاسلامية) في اشارة للاوقاف السنية فهل الاوقاف الجعفرية اوقاف يهود او مسيح يا صاحب التعليق
      كفا طائفية و جهل

    • زائر 47 زائر 22 | 12:57 ص

      زاير 34 الله يهديك

      اوقافنا نحن أهل السنة نسميها الأوقاف الإسلامية إذا أنتو تسمون أوقافكم بالجعفرية فلا مانع وهذا من حرية الرأى بس أحنا مسلمين ونسمي اوقافنا إسلامية فالإسلام أكبر من السنة والشيعة والانتساب له شرف وليس طائفية أو جهل الله يهديك. أما كلامك عن الشيعة ةاليهود فمردة عقليتك المريضة فكل من نطق الشهادة مؤمنا بها فموحد ولا فرق بين عربي او أعجمي إلا بالتقوى.

    • زائر 63 زائر 22 | 2:44 ص

      الي يعيش يجوف عجائب

      حسستني كانما المؤذنين في الاوقاف السنية بحرينين؟؟؟كلهم باكستانية و بنغالية و كانما الأذان بالنسبة لكم عمل دون مسواكم العالي اعوذبالله
      فالنهاية محد قال اليكم يا مؤنذنين الجعفرينن تاخذون بيزات على رفع الأذان؟؟؟؟اتقوا الله بيزات على الأذان و تتهاوشون من يعين مؤذن علشان الفلوس؟؟و من أصل حذروكم العلماء من المتابعة في هكذا امر

    • زائر 19 | 10:45 م

      كلمة

      حسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

    • زائر 17 | 10:34 م

      قطع الاعناق ولا قطع الارزاق يا عصفور

      اتق الله يا عصفور ولا واحد من الروساء السابقين قطع ارزاق الناس ولو دامت لغيرك ما وصلت لك فلا تكون سبب في قطع ارزاق 16 عايلة

    • زائر 16 | 10:24 م

      فصل من أجل سد العجز

      من مخالفات الاوقاف في ديوان الرقابه الماليه عدم توقيع المؤادنين عقود عمل مند 9 سنوات وفي كادر المؤادنين من ديوان الخدمه المدنيه 7 ساعات في اليوم ويوم اجازه بينما الاوقاف تشرع في القانون وتلزم المؤدنين 9 ساعات وبدون اجازه . كيف يفصل بدون عقد ولا اندار

    • زائر 14 | 10:15 م

      الحل بسيط

      إتركوهم على وظائفهم فهم فقراء وكما تركا سراق السواحل والجزر وفرضة وهم أغنيا لوبس القانون على الفقير.

    • زائر 13 | 10:13 م

      نظرة العلماء

      سبق للعلماء ان نبهوكم عن خطورة كادر الائمة

    • زائر 12 | 10:12 م

      من انتم

      انتي اوقاف جعفريه ولا اوقاف تظلمية!!! بس مطبوخه السالفه

    • زائر 7 | 10:02 م

      ملاحظة

      لم يتم تعيين مؤذن وقييم لثابتين لمساجد منذ سنوات وهي :
      مسجد سيد فلاح والخضر واخرى
      فالرجاء افساح المجال للعاطلين واللي على قائمة الانتظار

    • زائر 37 زائر 7 | 12:22 ص

      الله كريم

      جاء رئيس الاوقاف بقوانين وتضييق على المؤذنين فأن الاجازه السنويه وأين الزياده السنويه ولاطابعين طلعه المفتشين يجي المسجد ويحط ورقه زرناك ولم نجدك فراجع الاداره لاخذ العقاب الجاهز الله يمهل ولايهمل

    • زائر 60 زائر 7 | 2:33 ص

      مسجد سبد فلاح السنايس

      نطالب بقييم لمسجد سبد فلاح بالسنابس صاحب أخلاق وإيمان و نشيط

    • زائر 6 | 10:00 م

      قولوها بكل صراحة

      نبي نحط لكم بدل البحرينيين أشخاص من الجالية الباكستانية والهندية قيمين على المساجد حتى يتم التحكم في المساجد صح ولايتم فيها التعليم الديني ولا الإحتفالات الدينية بكل حرية ويلكم من عذاب رب العالمين

    • زائر 4 | 9:38 م

      سبحان من يسمع ويرى

      سبحان من يسمع تسبيح الحيتان في قعور البحار. ..اتظنونه بغافل عما يعمل الظالمون. .. اتقوا اليوم الذي ستلقون فيه ماتوعدون

    • زائر 3 | 9:32 م

      اتقوا الله

      ااتقوا الله في هالمؤمنين قطع الاعناق ولاقطع الارزاق خافوا الله

    • زائر 2 | 9:18 م

      ابوعلاوي

      اناالله وانا اليه راجعون لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم

    • زائر 80 زائر 2 | 6:31 ص

      ابوهيثم

      خافوا الله وتتاخرو على الاذان والاقامة

اقرأ ايضاً