العدد 4524 - الأحد 25 يناير 2015م الموافق 04 ربيع الثاني 1436هـ

عبدالغني أفضل المدربين... والبحرين الأكثر تطوراً

حسين شاكر الأبرز محلياً... وجوش بون أقوى محترف

توقف دوري زين البحرين لكرة السلة بعد ختام الجولة التاسعة منه وبذلك بسبب فترة الحداد في البحرين، وقد أتاح هذا التوقف تسليط الضوء على فرق الدوري وأداء مدربيها ونجومها ومحترفيها في الجولات السابقة من خلال نظرة فاحصة على الإمكانيات الفردية لكل مكون من المكونات.

لعل الأبرز في الجولات السابقة كان الانسحاب المفاجئ لفريق الحد من دوري السلة وتجميد الفريق الأول لينخفض عدد الفرق المشاركة من 12 فريق إلى 11 فريق وهو ما استلزم تغيير جدول المسابقة وكذلك الغاء نتائج فريق الحد بعد ثلاث مباريات خاضها في المسابقة.

على الصعيد الفردي كان مدرب نادي الحالة الوطني علي عبدالغني الأبرز بين المدربين في دوري هذا الموسم من خلال النجاح المنقطع النظير الذي حققه مع الفريق إلى الآن بثمان انتصارات متتالية وتصدر المسابقة وكذلك من خلال تحول فريق الحالة إلى فريق منافس مجددا على البطولات المحلية.

عبدالغني وبدعم مساعده أحمد جان نجح في ايجاد التوليفة المناسبة بين اللاعبين الشباب والمخضرمين وهو ما أنتج فريقا قويا من الطراز الرفيع.

كذلك فإن مدرب المنامة الأميركي سام فنسنت فإنه كان على الموعد تماما وأكثر لمساته برزت في الناحية الدفاعية لفريق المنامة التي تطورت كثيرا عن المواسم السابقة إذ إن دفاع المنامة تلقى 426 نقطة فقط في 7 مباريات وهو أقل معدل تسجيل في سلته ما يؤكد على قوة دفاع الفريق مقارنة ببقية فرق الدوري كما أن هجومه هو الأقوى بتسجيله 663 نقطة ما يبين أن المنامة بقيادة فينسنت هو الأكثر اتزانا وقوة.

كما برز بين المدربين المحليين أيضا أحمد نجاة مع فريق المنامة بعد أن حقق نقلة نوعية كبيرة مع الفريق قياسا لآخر موسمين وأعاد للفريق الروح والعزيمة التي افتقدها كما أن مستويات اللاعبين الفردية عادت لوضعها الطبيعي.

حسين شاكر الأبرز محليا

قياسا لأداء اللاعبين المحليين في الجولات التسع السابقة نجد أن صانعه ألعاب الأهلي حسين شاكر كان الأبرز بين اللاعبين المحليين من خلال الدور الكبير الذي يؤديه مع سلة الأهلي إلى جانب معدل تسجيله المرتفع للنقاط واسهامه الكبير في المجموعة.

شاكر عاد لأفضل أيامه واستحق أن يكون الأفضل بين اللاعبين المحليين إلى الآن وقبل انطلاق الأدوار الحاسمة.

جون بوش أفضل المحترفين

لا شك أن محترف فريق المنامة الأميركي جوش بون هو أبرز المحترفين في دوري زين البحرين لكرة السلة إلى الآن من خلال أدائه الكبير والمتوازن مع سلة المنامة منذ انطلاق الموسم وخصوصا في مباريات كأس السوبر.

جوش بون يقوم بأدوار مهمة وكبيرة تحت الحلق وقدم اضافة كبيرة لسلة المنامة التي تحولت إلى قوة ضاربة بتواجد هذا المحترف.

برز أيضا محترف الحالة الجديد الأميركي جستن هاورد بشكل ملفت في مباراتين وبشكل يهدد عرش جوش بون وخصوصا أن الفريقين يلتقيان في الجولة المقبلة لتحديد من هو الأفضل بينهما.

جستن هاورد يمتاز بالقوة الخارقة وبامتلاكه لمنطقة تحت الحلق.

المحترف الثالث الأبرز هو محترف الأهلي السنغالي بيب سو الذي يبقى الرقم الصعب في الدوري من خلال إمكانياته الكبيرة وتدرجه في الارتفاع بمستواه الفني ما يهدد عرش بقية المحترفين في الأوقات الحاسمة.

البحرين الأكثر تطورا

سجل فريق البحرين في هذا الموسم وبقيادة مدربه الوطني كريم العنزور تطورا كبيرا من الناحية الفنية والناحية الإدارية والتنظيمية بعد الاهتمام الذي أولته الإدارة لفريق السلة.

البحرين نجح في تحقيق فوزين إلى الآن كما أنه بات خصما صعبا في جميع المباريات لجميع الفرق تقريبا ومن خلال تعاقداته وتواجد الإداري عبدالله أحمد ومساعد المدرب صلاح عبدالكريم فإنه بات يمتلك القاعدة للبروز والتألق بشكل أكبر.

فارق النقاط للمنامة والأهلي

بنظرة فاحصة على نقاط الفرق في دوري زين البحرين لكرة السلة إلى الآن، فإن معدل الفارق بين تسجيل النقاط وكذلك تلقي النقاط يعطي كل من المنامة والأهلي الأفضلية على رغم صدارة الحالة لفرق الدوري.

المنامة سجل 663 نقطة وتلقت سلته 426 نقطة أي أن الفارق لهو لمصلحته بواقع 237 نقطة وهو ما يبين القوة الكبيرة للفريق في التسجيل والقوة الكبيرة في الدفاع.

الأهلي جاء ثانيا في معدل الفارق بعد أن سجل 619 نقطة وتلقت سلته 512 نقطة وكان الفارق لمصلحته 107 نقاط ما يؤكد أن الأهلي يسير بالشكل الصحيح والمتوازن دفاعا وهجوما وهو أبرز المرشحين لمنافسة المنامة.

الحالة جاء ثالثا بعد أن سجل 689 نقطة وتلقت سلته 610 نقاط بفارق 79 نقطة لمصلحته وهو ما يعطيه المركز الثالث في التوازن بين الدفاع والهجوم.

العدد 4524 - الأحد 25 يناير 2015م الموافق 04 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:22 ص

      ستراوى

      مبروك للكابتن علي عبدالغنى حصوله على المدرب الافضل والابرز

اقرأ ايضاً