العدد 4537 - السبت 07 فبراير 2015م الموافق 17 ربيع الثاني 1436هـ

كشكول رسائل ومشاركات القراء

محطة نقل عام بديلة عن الأخريين الملغاتين تعالج مشكلة أهالي الصالحية والبلاد القديم

استفسار سريع ونأمل أن نلقى على إجابة شافية ممن يعنيه الأمر من أهل الاختصاص سواء وزارة الأشغال أم البلدية أم وزارة المواصلات... هل يعقل أن تترك هذه المساحة نفسها التي تحولت إلى مساحة رصيف حالياً بعدما كانت تشغل مساحة محطتي انتظار للنقل العام على ما هي عليه دون النظر في إمكانية فتح محطات أخرى قريبة، كانت السابقة تساعد أهل الصالحية والبلاد القديم في قضاء مجمل مشاويرهم واحتياجاتهم عبر استخدام مركبة النقل العام وكان من السهل الوصول إلى مقر المحطة دون قيد أو شرط ولكن الصعوبة الحالية تكمن في العقبات التي تحول دون وصول إلى المحطة الفريدة الموجودة وهي بعيدة كلياً عن أهالي منطقة الصالحية والبلاد القديم، وخاصة بالنسبة لأولئك من فئة الناس الضعيفة التي لا حول ولا قوة لها سواء المرأة الحامل أم التي تحمل وليدها والرجل المسن العجوز أصبح على هذه الفئات العمرية أن تعبر الطريق البعيد لأجل بلوغ المحطة الأخرى بشكل يومي، وهو أمر يدعو للأسف والضجر والشجب... لماذا لا تنظر الجهات المختصة بجدوى افتتاح محطات نقل أخرى محل مكان السابقة، وإذا صعب توفير الاثنتين فإنه لا ضير من توفير محطة انتظار قريبة على الأقل من مقر بيوت أهالي المنطقة؟

أهالي المنطقة


رفعت خطاباً مرفقاً بتقارير طبية للوزير النعيمي

رسالة موافقة من «التربية» تعطل دراسة طالبة تبقى على تخرجها مادتان

أنا طالبة درست تخصص نظم المعلومات الإدارية بجامعة دلمون للعلوم والتكنولوجيا وتبقى على تخرجي مادتان فقط، حينما أعلن وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي خلال مؤتمر صحافي خلال أكتوبر/ تشرين الأول للعام 2013 أن مجلس التعليم العالي قرَّر سحب ترخيص جامعة دلمون للعلوم والتكنولوجيا اعتباراً من صدور القرار، واعتماد الشهادات المُسلَّمة للأمانة العامة للمجلس، سواء من الجامعة أو الطلبة، فضلاً عن قراره أيضاً بإلزام الجامعة بالتسليم الفوري لباقي الشهادات وكشوف الدرجات والشهادات الحائطية وجميع الوثائق المطلوبة، بالإضافة إلى إلزامها أيضاً بإعادة الرسوم الدراسية للطلبة المسجلين في الفصل الدراسي الأول للعام 2013-2014، إلى جانب نقل الطلبة الذين مازالوا على مقاعد الدراسة إلى الجامعات الحكومية والخاصة وبالرسوم الدراسية نفسها.

وخلال فترة التحويل للجامعات كنت أمر بظروف خاصة وحرجة وحالتي الصحية لا تسمح لي بإتمام الإجراءات كوني كنت حاملاً بأطفالي الثلاثة ومنعت وفقاً للتقارير الطبية من الحركة نظراً لخطورة ذلك على سلامتهم، فيما استمرت حالتي تلك لما بعد الولادة والتي كانت قيصرية وحينما تعافيت عانيت كثيراً للحصول على كشوف درجاتي من الجامعة وانتهت فترة التسجيل التي حددتها الوزارة للتحويل، لتبدأ مشكلتي في رفض الجامعات الخاصة لقبول أوراقي من دون رسالة موافقة من وزارة التربية والتعليم ومجلس التعليم العالي فضلاً عن توجيه الجامعات لي لإعادة دراستي بشكل كامل والبدء من جديد وبنفس رسوم الجامعات لا برسوم جامعة دلمون أسوة بزملائي ممن حولوا خلال فترة التحويل.

وللعلم فقد حاول زوجي إتمام الإجراءات خلال فترة التحويل إلا أنه لم يتمكن نتيجة لعدم حصولي على كشوف درجاتي من جامعة دلمون آنذاك، كما وقام والدي بمراجعة وزارة التربية والتعليم ومجلس التعليم العالي، ورفعت خطاباً لوزير التربية والتعليم ماجد النعيمي مرفقاً بالتقارير الطبية التي تثبت حالتي وأبلغت بأن رسالتي قيد الدراسة حتى الآن.

هذا وناشدت عدداً من الجهات المعنية بالمملكة بخطاب أيضاً لتوجيه الجهات المعنية لتمكيني من استكمال دراستي أسوة بزملائي ومراعاة الظروف التي كنت أمر بها وبالفعل تجاوبت تلك الجهات مع رسالتي وتم إرسال خطاب لوزارة التربية والتعليم موجهاً لوكيل الوزارة عبدالله المطوع وتحولت لمكتب الوزير ولم أتلقى رداً حتى الآن.

أنا اليوم غير قادرة على استكمال دراستي بسبب الإجراءات، لذا أناشد وزير التربية والتعليم بتمكيني من ذلك بحصولي على رسالة موافقة للتحويل لإحدى الجامعات الخاصة لاستكمال ما تبقى علي من مواد وبنفس الرسوم أسوة بزملائي، فمن غير المنصف أن تضيع كل سنوات دراستي السابقة وأبدأ من الصفر.

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


تمَّ إنهاء معاملة الصرف وتحويل التعويض لحساب صاحب الشكوى

طالعتنا صحيفة «الوسط» في عددها رقم (4495) الصادر بتاريخ 28 ديسمبر/ كانون الأول 2014، في صفحة (كشكول) بموضوع عنوانه (مواطن تعرض لإصابة عمل يتهم التأمينات الاجتماعية بالمماطلة في صرف مستحقاته). وتود الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي عبر منبر صحيفة «الوسط» أن تعقب على ما جاء في الموضوع بالآتي:

بالرجوع إلى سجلات الهيئة والإدارة المعنية فقد اتضح بأنه قد تمَّ استلام البلاغ الإصابي بتاريخ 12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014، ومن ثم تم تحويل الإجازات الطبية لاعتمادها من الجهات المختصة بوزارة الصحة تمهيداً للصرف، وعليه تمَّ استلام الإجازات الطبية بعد اعتمادها بتاريخ 30 نوفمبر 2014 ومن ثم قامت الهيئة باستكمال الإجراءات الإدارية اللازمة المعمول بها في الهيئة وتحويل مبلغ التعويض للحساب البنكي لصاحب الموضوع، وعليه تمَّ إنهاء المعاملة وإشعاره بذلك.

الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي


إجراءات المدرسة في استقبال الطلاب في حدود الساعة 6:35 صباحاً سليمة

تعقيباً على الخبر المنشور في جريدتكم الغراء يوم الاحد الموافق 28 ديسمبر/ كانون الأول 2014 - العدد (4495) ملاحظة بعنوان «مدرسة ابتدائية تمنع دخول التلاميذ قبل السادسة والنصف صباحاً»، وبعد مراجعة الجهة المعنية، تفيدكم إدارة العلاقات العامة والإعلام بوزارة التربية والتعليم بأنه إدارة التعليم الابتدائي قامت بالتواصل مع إدارة المدرسة، حيث اتضح بأن المدرسة تحرص على سلامة وأمن الطلبة، لذا قررت أن يبدأ فتح البوابة الشرقية الساعة 6:35 صباحاً، حيث لوحظ أن هناك عدداً من أولياء الأمور يحضرون أبناؤهم مبكراً في بعض الأحيان من الساعة 6:15 صباحاً وأن هناك بعض الطلبة يخرجون مرة أخرى من المدرسة، مع العلم أن البوابة الشرقية تبعد عن البوابة الرئيسية (الغربية) تقريباً 300 متر وهي مفتوحة باستمرار لاستقبال الطلبة، كما وضعت المدرسة جدولاً للمناوبة الصباحية عند البوابتين وذلك حفاظاً على سلامة الطلبة، وعليه فإن الإجراءات التي اتخذتها المدرسة سليمة.

إدارة العلاقات العامة والإعلام

وزارة التربية والتعليم


مواطنة مستنكرة: نعم أخطأت ولكن لا يجب أن يصرخ بكلمة «رنها مخالفة مرور»

الكلمة الطيبة في وجه أخيك صدقة، وممن يجب أن تصدر هذه الكلمة؟ هل فقط ينحصر الأمر على الفئة الضعيفة المهمشة الصغيرة التي لاحول ولاقوة لها أم من الفئة التي تملك زمام السطوة؟ تصادف أن كنت واقفة بمركبتي بالقرب من أحد الشوارع، حتى وإن كانت طريقة الوقوف نفسها خاطئة وأنا أقر بذلك لكن الأسلوب عليه أن لاينحط بهذا الشكل الذي شوهد من قبل جمع كبير من الناس، إنه بمجرد أن سارعت إلى تثبيت بصمتي في جهاز مقر عملي ومن ثم العودة إلى مكان مركبتي، تصادف تواجد شرطيا مرور يمران بالقرب من مركبتي، وسمعت أصواتهم تتعالى من المكان ذاته وصراخ إلى حد يظن أن هنالك حادث مشبوه قد حصل إلى أن حضرت إلى حيث المركبة وأتفاجأ بأن أحدهما يقول لزميله كلمة نصها «رنها مخالفة» وهو يصرخ بصوت عالٍ وتتبدا عليه معالم الغضب والحنق على المخالفة التي لم أنكرها من الأساس وأنني قد أقدمت عليها، ولكن التصرف هذا المخالف للذوق العام ويصدر من موظف يعتبر قدوة وأبسط مايتحتم عليه فعله التزامه بقواعد وقوانين العمل وضوابطه جعلني أثير سؤال واستفسار واحد عن سبب تمادي هذا الشرطي الذي واجهني بالمخالفة في أسلوبه الفظ وتعاليه بأصواته وصراخة بشكل يشعر المرتكب للمخالفة بالإهانة والحرج، ياترى مالضير لو قام شرطي المرور بمنحي المخالفة بأسلوب مهذب بعيد عن الصراخ والكلمات الخارجة عن الذوق والعرف؟ لماذا لايقل لي على سبيل المثال كلمة نصها (اعطها مخالفة) بدلاً من «رنها مخالفة» ولكانه يريد أن يوجه لي صفعة في وجهي بغرض تأديبي. كلي رجاء أن أحظى على توضيح من إدارة المرور نفسها، وانتظر الجواب.

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


إضاءات تأمينية

المستحقون للمعاش التقاعدي بعد وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش وشروط استحقاقهم

(القطاع الخاص)

فئات المستحقين الأرملة أو الأرمل، شروط استحقاق المعاش أن تكون العلاقة الزوجية قائمة حقيقة أو حكما وقت وفاة الزوج، وأسباب انقطاع المعاش زواجها أو وفاتها ينتقل نصيبها إلى أبنائها بالتساوي. كذلك الزوج أن يكون عاجزاً عن العمل أو التكسب وقت وفاة الزوجة. أما أسباب انقطاع المعاش زوال العجز أو الوفاة. أما الابن أو الأبناء فشروط استحقاق المعاش أن يكون عمره أقل من سن 22، ويستمر الاستحقاق حتى لو تجاوز عمر الابن هذه السن، وذلك في الحالتين الآتيتين: أن يكون طالباً بإحدى مراحل التعليم التي لا تتجاوز التعليم الجامعي أو العالي، أن يكون عاجزاً عن الكسب أو العمل.

أما شروط إسقاط استحقاق المعاش خلال بلوغ سن 22، انتهاء الدراسة أو بلوغ سن 26 أيهما أقرب، زوال حالة العجز المانع من الكسب أو العمل، تكسب ما يعادل المعاش أو ما يزيد عليه وإلا أدى إليه الفرق، الوفاة.

أما البنت أو البنات وتستحق لعدم تكسبها، ولم تكن متزوجة أو أرملة أو مطلقة، أما الإسقاط فزواجها أو وفاتها، تكسبها ما يعادل المعاش أو يزيد عليه وإلا أدى إليها الفرق.

أما في حالة الأم أن تكون غير متزوجة من غير والد المتوفى، وإسقاطها عبر زواجها أو وفاتها.

اما الأب أن يكون معتمداً في معيشته على ابنه، والإسقاط خلال تكسبه ما يعادل المعاش أو ما يزيد عليه وإلا أدى إليه الفرق، وفاته.

أما الأخ أو الإخوة فشروط الاستحقاق أن يكون عمره أقل من 22 سنة. ويستمر الاستحقاق حتى ولو تجاوز عمر الأخ هذه السن، وذلك في الحالتين الآتيتين:

أن يكون طالباً بإحدى مراحل التعليم التي لا تتجاوز التعليم الجامعي أو العالي، أن يكون عاجزاً عن الكسب أو العمل، أن يكون معتمداً في معيشته على المتوفى قبل وفاته. إما إسقاط المعاش بلوغ سن 22، انتهاء الدراسة أو بلوغ سن 26 أيهما أقرب، زوال حالة العجز المانع من الكسب أو العمل، تكسبه ما يعادل المعاش أو ما يزيد عليه، وإلا أدى إليه الفرق، الوفاة.

الأخت أو الأخوات فشروط الاستحقاق أن تكون معتمدة في معيشتها على المتوفى، أن تكون غير متزوجة أو أن تكون مطلقة أو مترملة وغير متكسبة.

ويسقط خلال تكسبها ما يعادل المعاش أو ما يزيد عليه، وإلا أدى إليها الفرق، زواجها أو وفاتها.

أبناء وبنات الابن أو أبناء وبنات البنت، وفاة والدهم سواء وقت وفاة جدهم أو بعدها مع توافر شروط استحقاق الأبناء والبنات الموضحة بهذا الجدول، ويسقط المعاش إذا تنطبق عليهم أسباب انقطاع معاش أبناء وبنات المؤمن عليه الموضحة بهذا الجدول.

الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي


بعد أن أنقص وزنه الذي كان سبباً في رفضه

مواطن يناشد «الداخلية» منحه فرصة لإعادة الفحص الطبي للخدمة العسكرية

إلى المسئولين في وزارة الداخلية أنا واحد من مجموعة من المواطنين الذين تقدموا مؤخراً للانضمام إلى الخدمة العسكرية في وزارة الداخلية، أتقدم لكم برسالتي هذه راجياً منكم النظر في طلبي بمنحي فرصة ثانية لإعادة الفحص الطبي لاستكمال إجراءات التوظيف للخدمة العسكرية. علماً بأنني أجريت الفحص الطبي سابقاً، وجاء الرد بالرفض لأسباب متعلقة بالوزن، وبفضل من الله وتوفيق منه قد قمت بإنقاص وزني لأكون لائقاً صحياً للخدمة العسكرية، وأتعهد لكم إذا تم قبولي سأعمل بكل إخلاص وتفاني لخدمة هذا الوطن المعطاء.

وإن ثقتي الغالية والكبيرة بشخصكم الكريم تجعلني متفائلاً جداً في نيل شرف مساعدتكم لي بالموافقة على هذا الالتماس.

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


إهمال في علاج مرضى السكلر بـ «السلمانية»

أنا مواطن بحريني مصاب بداء السكلر، وأرقد بمجمع السلمانية الطبي وأعاني الأمرّين في الفترات التي أقضيها على سريري بالمستشفى، إذ يشرف على علاجي طبيب غير متخصص في المرض الذي أعاني منه، وإضافة إلى ذلك، يعمل الطبي بطريقة علاج هو الوحيد الذي يستخدمها في المستشفى بأكمله، حيث يقوم بتقليل نسبة المورفين المستخدم في العلاج تدريجياً، فبدلاً من إعطاء المريض الموروفين كل أربع ساعات يحوله إلى كل ست ساعات. وهذه الطريق التي يستخدمها تطيل فترة العلاج، وتحول العلاج إلى عذاب وغرق في الألم.

كما يمنع الطبيب المشرف على الأطباء المناوبين من التدخل في عمله في الوقت الذي لا يتواجد بالمستشفى، وهنا لا يستطيع الطبيب المناوب البديل عنه مساعدة المريض أو أن يصرف له الدواء. كما يعمل ذلك الطبيب أيضاً على تحويل المرضى على الطبيب النفسي بسبب طلبهم زيادة نسبة الموروفين بسبب الألم الذي يعيشونه. علماً بأن إدارة المستشفى تقر بكثرة الشكاوى الواردة ضد الطبيب ذاته.

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


شارع زيد بن عميرة المتجه للمالكية خطير يحتاج إلى مطبات

تقع منطقتنا السكنية في المالكية في الجانب الغربي من شارع زيد بن عميرة المتجه من دوار المالكية إلى قرية صدد فيما يعرف بمخطط الأمين عند طريق 3367، بمجمع 1033.

هذا الشارع لا توجد فيه مطبات اصطناعية أو تقاطع بإشارات ضوئية وهو اجراء احتزازي مروري من شأنه ان يقلل سرعة المركبات التي تسير عليه، إضافة إلى كونه شارعا منحنيا يصعب كشفه بسهولة من قبل سائقي السيارات الخارجين من منطقتنا، الأمر الذي يجعل منه شارعاً خطيراً جداً وخصوصاً أن سرعة بعض المركبات قد تصل إلى 80 كلم /س. ودائما ما يشهد هذا الشارع بسبب خطورته بعض الحوداث، كما أن هناك العديد من الحوادث كانت ستقع لولا لطف الله وعطفه على عباده.

مع العلم اننا خاطبنا جهات مختصة في البلدية لأجل النظر في جدوى تركيب مطبات أو حتى تقاطعات لكن دون جدوى، ولم يتم إيجاد حل لهذه المعضلة حتى هذا اليوم. والادهى انه رغم مطالباتنا السابقة بتخصيص مطبات لكننا نرى ان المطبات يتم وضعها على الشارع نفسه غير انها تبعد بمقدار نصف كلم عن منطقتنا اي في المنطقة القريبة من صدد والتي لا تحتاج أساسا إلى مطبات.

أحمد عطية حجاب


العبدلي... محراب الفاجعة

الجرحُ جرحي وميقاتُ الأسى بلدي
أنا ابنُ سترة والأيامُ تعرفني
ما حَمْحَمَ الموتُ في سهلٍ وفي جبلٍ
وما استقرّتْ سهامُ البين في جسدٍ
العبدلي غدا محراب فاجعتي
وكلما هِمْتُ لحظاً عن تذكره
آهٍ ولآهِ في الأحشاءِ موقعُها
أغفو وللموتِ أصداءٌ مجلجلة
مخالبُ الحزنِ أشباحٌ تطاردني
وصحبة لحسينٍ بالهوى قصدوا
تسابقوا وجناح الشوق يقدِمُهمْ
يحدوهمُ العشقُ والآمالُ ترفدُهمْ
بحلمهم هجعوا لحْظاً وما هَجَعَتْ
الله... يا لمصابٍ صَمّ قافيتي
ما كدْتُّ أهمِسُ في سمع الدجى ثمِاً
هناك حلَّ جليلُ الخطبِ وانتثرتْ
وأطبقَ الموتُ حولَ الزائرين ضحىً
فما ترى غير مثكولٍ وناعيةٍ
يا ويحها سُحُبُ الأنباءِ إذ هَطلتْ
فظاعة الموتِ أبقتها لنا صِوَرٌ
فجعفرٌ يتلوّى في استغاثته
وذاك موسى يَمُدُّ الكفَّ مُحتضَراً
وميثمٌ في ركاب الموتِ منشطرٌ
كواكبٌ برزتْ شوقاً لمصرعِها
هم للحسين على نيّاتهم وَفدوا
مَن ذا يُشاطرُ أمًّا في المُنى ذبحَتْ
ومَن يخففُ رَوعَ الفقد عنْ ولدٍ
آه لعائلةِ العصفور كم ذرَفتْ
أخالها في أتون الفقدِ حائرةً
لشيخِها تبكي حزناً أم لجعفرها
الأرض ضاقتْ عليها بعدما رحُبَتْ
شبابها في طريق الطف قد صُرِعوا
بني الكويت لكم مِن شعبنا عبقٌ
كم في الخطوب تجلى طهرُ معدنِكم
نما الوفاءُ وفي أبياتكم ينعَتْ
كنتم وكنا على درب الهوى جسداً
سيكتبُ الدّهرُ شطراً مِن مفاخرِكمْ
حسن حبيل - سترة
فاسكبْ - فديتك - جامَ الحزنِ في كبدي
بضامرِ الحزن أطوي رحلة الأبدِ
إلا وقد نلتُ منه حصة الأسدِ
إلا تحسّستُ طعمَ الموتِ في جسدي
وهو الطريق الذي ما مَرّ في خلدي
يشدّني منه حبلٌ صِيغَ مِن مَسَدِ
لو أشفقتْ وأقامَتْ في الدُّنا أوَدي
فإنْ صحوتُ يفتُّ النعيُ في عَضُدي
وما برحتُ أشقّ الدَّربَ في كبَدِ
يستلهمون نميرَ الحُبِّ والرشدِ
والطفُّ يُمطرهمْ بالغيثِ والبَرَدِ
لجنةٍ لا لمالٍ في الدُّنا لُبَدِ
عينُ المنايا عن الإيقاع والرَّصَدِ
وحادثٍ دكَّ صبري مُوهنا جَلدي
حتى أتى الفجرُ ظامٍ للدماءِ صَدِي
لآلئ العَقدِ شأنَ النفثِ في العُقدِ
فأصبحَ التربُ مِن سيل الدماءِ ندي
يقفوهمُ الذُّعرُ والجرحى با عَدَدِ
كلٌّ تقاسَمَ منها شربة النكدِ
حمراءُ توجعُ صُمَّ الصَّخرِ والصّلدِ
مناديا بعلي المرتضى مَدَدي
يدعو حسيناً... إمامي هاكَ خذ بيَدي
يدعو أبا الفضل يا كهفي ومُعتمدي
لبَّتْ حسيناً لنيلِ الفوز يومَ غدِ
وفي الجوانح غيرُ الهمِّ لم يفِدِ
وغصنُها لفناء الدار لم يَعُدِ
تجرّعَ اليُتمَ قسرا وهو لم يَرِدِ
دمعًا وكم غرقتْ في لجّةِ الكمَدِ
مشدوهة الفكر لا تلوي على أحدِ
أم تهرقُ الدمعَ هتّانا على الولدِ
وما لحَيرتها في الدَّهر مِنْ وتدِ
وتلك خيمتها أمستْ با عَمَدِ
لما لمسناه مِن عونٍ ومِن سندِ
وكمْ مَدَدتُّمْ ذراعاً بالعطاء ندِي
غصونُه وأنا في الوصفِ لم أزِدِ
متى أصيبَ تداعى سائرُ الجسَدِ
(نِعْمَ المواسونَ أنتم ساعة الشِدَدِ)

حسن حبيل - سترة

العدد 4537 - السبت 07 فبراير 2015م الموافق 17 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 10:39 ص

      وبجرأة تكتب شكوى في الجريدة

      اختي انت الغلطانة.....
      مثل وقفاتك الخطأ ضاعت ارواح
      ما يسوى عشان بصمة تدفعين مخالفة اكثر من يوميتج و بعد ممكن تروح ارواح
      الصراحة هالظاهرة موجودة بكثرة في المنطقة الا فيها مستشفى الامريكي اللي يم مدرسة الرجاء الخاصة معاناة في انك تمشي في سيدك وين ما ماكان يوقفون سياراتهم حتى الشارع يحولونه بارك لهم ويسدون المنافذ يا ريت فعلا المرور يخلون بالهم على مثل هالمناطق

    • زائر 6 | 7:47 ص

      تصرف المرور صح

      رنه مخالفة بالعامية صخها مخالفة بالفصحى عطها مخالفة ما فيها الكلمة قلة ادب او ذوق.واتمنى فعلا التشديد على اللي يوقفون غلط ويعطلون الناس ويعرضونهم للخطر لان هذا بحد ذاته قلة ذوق وانانية

    • زائر 7 زائر 6 | 8:27 ص

      صح لسانك

      ويعطيك ألف عافية.

    • زائر 4 | 5:44 ص

      يالمواطنة

      انت واشكالك مال مدرعة تسحق سيارتك عشان تتعلمين الادب والذوق فتصرفك لا يقل شرشنة عن كلمة المرور اللي انا لو بداله ارنك طراق وليس مخالفة

    • زائر 3 | 12:45 ص

      مواطنة مستنكرة

      مو غريب هالتصرف الواحد بالاخلاقة يعمل وهو المفروض يحترم وظيفته كرجل مرور مو يصارخ ع بنت بس هم يشتغلون مثل اي واحد يبي بس يستلم راتب نهاية الشهر ووظيفته مو مهم شنو تكون واشلون المفروض يحترمها

    • زائر 5 زائر 3 | 6:53 ص

      ما كثّر هالأشخاص إلا هالكلام

      ما كثر الأشخاص المستهترين بالأوادم، إلا مثل هذا الكلام، وما زاد استهتار ال(بنت) في مجتمعنا، إلا ليونة المحاسبة بل انعدامها.

    • زائر 2 | 11:56 م

      رنها مخالفه

      بالنسبة للموضوع فاعتقد اختي انه من باب اولى انك ذكرتي الذوق، هل من الذوق وقوف السيارة ضاربة بعرض الحائط الناس اللي ممكن تتاذى فقط لمصلحتك الشخصية انك لا ينحسب عليك تاخير دقائق معدودة؟؟ هل هذا من الذوق؟؟

    • زائر 1 | 11:54 م

      عفوًا تصرف شرطي المرور طبيعي

      عفوًا أيتها المواطنة، كثُرت مخالفات الوقوف الخاطئ، بسبب تساهل المجتمع، واستهتار البعض. ردة فعل شرطي المرور طبيعية وفي محلها.

اقرأ ايضاً