العدد 4538 - الأحد 08 فبراير 2015م الموافق 18 ربيع الثاني 1436هـ

طالبة عمارة في جامعة البحرين تصمم مركزاً للأبحاث البحرية

الصخير ـ جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

صممت طالبة في برنامج العمارة في كلية الهندسة بجامعة البحرين مركزاً للأبحاث البحرية يحوي أحواضاً متعددة للأسماك والكائنات البحرية لاجتذاب المهتمين والسائحين.

ويهدف المشروع، الذي صممته الطالبة بيان جميل، إلى نشر الوعي بأهمية الحياة البحرية بين كافة شرائح المجتمع، وخلق بيئة تعليمية حديثة قائمة على تواجد بيئات تفاعلية لأجل التعليم، ووضع البحرين على قائمة الدول المواكبة للأبحاث العلمية البحرية، واجتذاب السائحين.

وعرضت الطالبة تصميمها في معرض ومسابقة مشروعات تخرج طلبة كلية الهندسة الذي نظمته الكلية نهاية العام الماضي، برعاية من رئيس الجامعة إبراهيم محمد جناحي.

وقالت جميل: "المشروع يستهدف إنشاء مركز يعرف بالبيئة البحرية وينشر الوعي بين فئات المجتمع بأهمية المحافظة على الحياة البحرية من خلال بحوث رصينة تنفذ في المركز المجهز بأحدث المختبرات والتجهيزات الحديثة"، مؤكدة أن "أحد أهداف المشروع جعل البحرين على خارطة الدول المواكبة للأبحاث العلمية البحرية".

وذكرت أن المركز يحوي عدة مرافق ومكونات، من بينها: صالة متعددة الاستخدامات، ومختبرات علمية، وصفوف، وأحواض سمك صغيرة وكبيرة ترى من جهات متعددة، وصالة سينما، ومطاعم، ومحل للهدايا والمنتجات البحرية.

وعن العناصر الفنية المستخدمة في التصميم قالت الطالبة بيان جميل: "حاولت استنطاق العناصر البحرية، وجعل البحر جزءاً من المركز حيث أنشأت بحيرة متصلة بمياه المركز ليضمها المركز من جانبين، واستخدمت ثلاث درجات من ألوان الأزرق"، مشيرة إلى أنها وظفت الخطوط المتموجة في التصميم أيضاً للإيحاء بالارتباط والاتصال بالبيئة البحرية.

وعما إذا كان المشروع قابلاً للتنفيذ عملياً، أكدت أنه قابل للتنفيذ بالتعاون مع عدة جهات، نحو وزارة التربية والتعليم، وهيئة السياحة، وهيئة البيئة والحياة الفطرية، لافتة إلى أن المشروع من الممكن أن يدر دخلاً جيداً إذا ما احتسبت رسوم على الدخول، وخصصت مساحات تجارية فيه.

وكانت لجنة من الممتحنين في برنامج العمارة ناقشت الطالبة بيان جميل إذ تخضع مشروعات التخرج لمرحلتين من التقييم: الأولى من جانب أساتذة برنامج العمارة، والثانية من جانب محكمين من القطاع الخاص.

وقدمت الطالبة شكرها لعضو هيئة التدريس في برنامج العمارة بالجامعة عادل عبدالله الذي أشرف على التصميم.

ومما يجدر ذكره أن معرض مشروعات التخرج الذي نظمته الكلية نهاية العام الجامعي الماضي 2013/2014 ضم 153 مشروعاً هندسياً لثمانية برامج في الكلية العريقة، هي: الهندسة الكهربائية، والهندسة الإلكترونية، والهندسة الكيميائية، وهندسة الأجهزة الدقيقة والتحكم في العمليات الصناعية، والهندسة الميكانيكية، والهندسة المدنية، والعمارة، والتصميم الداخلي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً