العدد 4551 - السبت 21 فبراير 2015م الموافق 02 جمادى الأولى 1436هـ

السلمان يجدد مطالبته بإعادة بناء 38 مسجداً تعرض للهدم بصورة غير قانونية

الصلاة أمس في موقع أحد المساجد المهدمة خلال فترة السلامة الوطنية
الصلاة أمس في موقع أحد المساجد المهدمة خلال فترة السلامة الوطنية

طالب مسئول قسم الحريات الدينية في مرصد البحرين لحقوق الإنسان الشيخ ميثم السلمان بالمسارعة في إعادة بناء 38 مسجداً تعرض للهدم بصورة غير قانونية محذراً من التبعات السياسية والاجتماعية والحقوقية والقانونية بما وصفه بالمماطلة من تعهد السلطة بإعادة بناء 38 مسجداً تعرض للهدم في مواقع المساجد الأصلية دون تغيير تلك المواقع، ويأتي ذلك مع استمرار العشرات من المواطنين أداء الصلاة أمس السبت (21 فبراير / شباط 2015) في مواقع المساجد المهدمة خلال فترة السلامة الوطنية.

وقال السلمان: «إن المطالبات الشعبية والدولية التي طالبت بإعادة إعمار المساجد المهدمة وفق خطة زمنية، وتنفيذ توصيات بسيوني كاملة، وتقديم المسئولين عن الجرائم للمحاكمة العادلة؛ لم تلقَ استجابة من الجهات الرسمية، ومن المبكي ادعاء تنفيذ توصيات بسيوني وإعادة إعمار 90 في المئة من المساجد التي هدمتها الحكومة بغير وجه قانوني في ظل إصرار السلطة على التهرب من إعادة بناء ما لا يقل عن 10 من المساجد المهدمة وإصرارها على تغيير مواقع ومساحات بعض المساجد المهدمة.

وتابع «إن الخطوة الأولى للتعامل مع ملف قيام السلطة بهدم 38 مسجداً هدمت بصورة غير قانونية أثناء فترة السلامة الوطنية تبدأ أولاً بإعادة بناء كل المساجد التي هدمتها السلطة في مواقعها الأصلية ومن دون أدنى تغيير، أما الخطوة الثانية فهي تقديم الجهات المتورطة التي أشار إليها تقرير اللجنة البحرينية لتقصي الحقائق إلى المحاكمة للمحاسبة القانونية».

وختم حديثه السلمان بالقول: «إن مبدأ التعايش والتسامح مع كل مكونات المجتمع متأصل في وجدان وخطاب أهل البحرين الحريصين على صناعة الوئام المجتمعي والسلم الأهلي وقد أرادت الجهات التأزيمية بهدمها 38 مسجداً جر البلاد إلى دائرة العنف الطائفي والصدام الميداني بين المكونات المجتمعية ولولا رحمة الله وتجذُّر سمات الرحمة والإخاء والتسامح في الشخصية البحرينية وتجذُّر الوعي الوطني وإصرار النخب السياسية والاجتماعية على مكافحة الانجرار للأجندات الطائفية والتشطيرية لأبناء البحرين لكان الوطن في وضع لا يحسد عليه».

العدد 4551 - السبت 21 فبراير 2015م الموافق 02 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 11:20 ص

      اقترح

      ياريت يتم اعادة بناء مطعم راس في الجفير

    • زائر 10 | 10:55 ص

      اللهم صل على محمد و ال محمد

      بس للاسف ما عرفنا متى الشباب صلوا و اي مسجد مهدم صلوا فيه و اي صلاة فيهم العشائين و الا العصرين. نرجو من الأخوة الكرام وضع اعلان قبلها بمدة كافية علشان نصلي معاهم اي صلاة فيهم الصبحين او الظهرين او العصرين و حتى المغربين و العشائين بيكون ليل و ظلام بس بعد أوكي نفر مايند.

    • زائر 9 | 4:46 ص

      الحوت

      نحن لا نطالب منع بناء المساجد ولكن ليس بهذه الحضارة يعني الكل ينتقد مكان وجود المساجد في الأماكن الغير سليمة والمنافية لقوانين الدولة. الآن لو احصينا عدد المساجد الموجودة في البحرين فسوف نجدها اكثر من المطلوب ولكونها بيوت عبادة يجب ان تكون في المكان الصحيح وبالشكل الجميل والحضاري والمقدر من الجميع, ما هو الضرر من وضعه في مكان آخر سهل الوصول ومتطابق مع الدين والشريعة ومناسبا للجميع للصلاة والعبادة,

    • زائر 8 | 3:00 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم ،،ومن اظلم ممن منع مساجد الله ان يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها أولئك ماكان لهم ان يدخلوها إلا خائفين لهم في الدنيا خزي ولهم في الآخرة عذاب عظيم ،،صدق الله العظيم .

    • زائر 6 | 11:44 م

      الحوت

      هل هذه حضارة ناس يصرون على بناء مسجد في هذا المحل, اولا الأرض ومكانها غير صالح لبناء المسجد, يعني البلد الوحيد الذي نشاهد انه تبنى المساجد ملاصقة بالشوارع وعلى الدوارات ولا نعرف لماذا هل هذا عرف ام تقليدا لما يحدث في إيران والعراق, يعني هناك خطورة كبيرة من بناء هذه المساجد في هذه الأماكن, اين من يطلقون على انفسهم حقوقين, اليس هذا اجرام في حق من يعبرون الشوارع قد يصدمون بالسيارات المارة ويتسببون في حوادث قد تكون مميتة, هل هذا هو تفكير شعب البحرين؟ اكيد لا!!!!

    • زائر 7 زائر 6 | 12:55 ص

      المسجد كان موجود قبل الطريق.

      عزيزي هذا المسجد كان موجود قبل الشارع .. والاساس هذا كان طريق للتسهيل الوصول للمسجد ومع مرور السنين عبد الاسمنت لتراه الان انت وغيرك ممن فاتهم الزمن الجميل بالمثل مسجد الامير محمد البربغي كان موجود قبل تشيد شارع خليفة بن سلمان وبدل ان تقول الوزارة بتهيات منفذ للمصلين وعمل مواقف سيارات بالقرب من المسجد قامت بهدمه .

    • زائر 5 | 11:11 م

      فقط في البحرين

      تهدم المساجد و يتهم من يصلي فيها بانه ...

    • زائر 1 | 10:07 م

      ابوهيثم

      وهل بنيت المساجد بصورة قانونية!!!

اقرأ ايضاً