العدد 4555 - الأربعاء 25 فبراير 2015م الموافق 06 جمادى الأولى 1436هـ

مهمة سهلة لنابولي وصعبة لروما وليفربول في «يوروبا ليغ»

سيكون الدور ثمن النهائي في متناول نابولي الايطالي وايفرتون الانكليزي عندما يتواجهان الخميس مع ضيفيهما طرابزون سبور التركي ويونغ بويز السويسري في إياب الدور الثاني من مسابقة «يوروبا ليغ»، فيما تنتظر اشبيلية الاسباني حامل اللقب وروما الايطالي وليفربول الانجليزي مهمة صعبة.

على ملعب «سان باولو»، سيكون نابولي أمام مهمة سهلة عندما يستضيف طرابزون سبور وذلك بعدما عاد من تركيا بفوز كبير ذهابا برباعية نظيفة كما أضاع نابولي ركلة جزاء أيضا عبر البلجيكي درايز ميرتنز (85).

ولا يبدو أن طرابزون قادر على تحقيق المفاجأة أمام نابولي، المتوج باللقب العام 1989 بقيادة الأسطورة الأرجنتينية دييغو مارادونا، خصوصا إن الفريق الايطالي لم يخسر أيا من مبارياته القارية التسع الأخيرة في معقله كما انه يدخل إلى اللقاء بمعنويات جيدة بعد فوزه الاثنين على ضيفه ساسوولوو (2/صفر) في الدوري المحلي، معوضا خسارة المرحلة السابقة أمام باليرمو (1/3) ومعززا مركزه الثالث الأخير المؤهل إلى دوري الأبطال الموسم المقبل.

وعلى «غوديسون بارك»، يدخل ايفرتون إلى مباراته مع ضيفه يونغ بويز بوضع مشابه لنابولي بعد إن قطع أكثر من نصف الطريق لبلوغ ثمن النهائي للمرة الأولى منذ موسم 2007-2008 بفوزه الكبير ذهابا خارج قواعده 4/1 (أسوأ هزيمة ليونغ بويز على أرضه في المسابقة) بفضل البلجيكي روميلو لوكاكو الذي سجل ثلاثية. ويأمل فريق المدرب الاسباني روبرتو مارتينيز أن يخرج بنتيجة جيدة من المباراة من اجل التحضير بشكل مثالي لمواجهة أرسنال الأحد في الدوري المحلي الذي لم يحقق فيه فريقه سوى فوز واحد في المراحل العشر الأخيرة.

وعلى ملعب «بوروسيا بارك»، يدخل اشبيلية إلى مواجهته مع مضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني مع أفضلية ضئيلة بعد فوزه ذهابا بهدف سجله فيسنتي ايبورا في الدقيقة 70. ومن المؤكد أن مهمة النادي الأندلسي الذي أحرز لقبه الثالث في المسابقة الموسم الماضي بعد عامي 2006 و2007 اثر فوزه على بنفيكا البرتغالي بركلات الترجيح 4/2 بعد تعادلهما صفر/صفر في الوقتين الأصلي والإضافي في تورينو، لن تكون سهلة في مواجهة مونشنغلادباخ، بطل لقب 1975 و1979 ووصيف 1973 و1980، وخصوصا ان الأخير لم يخسر أي من مبارياته القارية السبع الأخيرة على أرضه، علما بان الفريق الألماني لم يذق طعم الهزيمة في المباريات الأوروبية الثماني التي خاضها هذا الموسم قبل السقوط في «رامون سانشيز بيزخوان».

ولن يكون وضع ليفربول الانجليزي، بطل 1973 و1976 و2001، أفضل من اشبيلية عندما يحل ضيفا على بشكتاش التركي. وكان ليفربول بعيدا كل البعد عن النتيجة التاريخية التي حققها على حساب بشكتاش في دور المجموعات من مسابقة دوري أبطال أوروبا لموسم 2007-2008 حين اكتسحه 8/صفر، وانتظر ذهابا حتى الدقيقة 85 لكي يخرج فائزا من ركلة جزاء سخية انتزعها جوردان ايبي ونفذها البديل الايطالي ماريو بالوتيلي بنجاح، مسجلا هدفه الرابع فقط بقميص «الحمر» الذين حققوا فوزهم الوحيد في مبارياتهم القارية الست الأخيرة وانتقلوا إلى هذه المسابقة بعد إن حلوا في المركز الثالث ضمن مجموعتهم في دوري الأبطال. وإذا كان اشبيلية حسم الفصل الأول من مواجهته مع مونشنغلادباخ بفوز هزيل، فان روما الايطالي يخوض مباراته مع مضيفه فيينورد روتردام وهو مهدد بتوديع المسابقة بعد إن اكتفى بالتعادل ذهابا 1/1. ولم يتمكن روما من استغلال عاملي الأرض والجمهور على أكمل وجه من اجل تحقيق نتيجة مطمئنة تخوله خوض مباراة الإياب بارتياح كبير وتعزيز حظوظه بمواصلة مشواره في المسابقة الوحيدة المتبقية أمامه لإنقاذ موسمه بعد خروجه خالي الوفاض من دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا بحلوله ثالثا في المجموعة الخامسة، ومن مسابقة الكأس المحلية على يد ضيفه فيورنتينا صفر/2 في ربع النهائي، وتخلفه بفارق 9 نقاط عن يوفنتوس متصدر وحامل لقب الكالشيو في الأعوام الثلاثة الأخيرة وذلك بعد اكتفائه بالتعادل في مباراتيه الأخيرتين.

أما بالنسبة لممثل ايطاليا الآخر إنتر ميلان، فيبدو بطل 1991 و1994 و1998 في وضع جيد لحسم بطاقته إلى الدور ثمن النهائي عندما يستضيف سلتيك الاسكتلندي، وذلك بعد تعادله ذهابا 3/3. وكان بإمكان فريق المدرب روبرتو مانشيني العودة بانتصار ثمين من «سلتيك بارك» لكنه تلقى هدف التعادل في الدقيقة الأخيرة من اللقاء.

وسيكون ممثل ايطاليا الآخر فيورنتينا في وضع مماثل لانتر عندما يستضيف توتنهام الانجليزي وذلك بعد عودته من «وايت هارت لاين» بنتيجة جيدة بتعادله مع بطل 1972 و1984 ووصيف 1974 بنتيجة 1/1.

وفي المباريات الأخرى، يلعب زينيت سان بطرسبورغ الروسي مع ايندهوفن الهولندي (1/صفر ذهابا)، واتلتيك بلباو الاسباني مع تورينو الايطالي (2/2)، وسبورتينغ لشبونة البرتغالي مع فولفسبورغ الألماني (صفر/2)، واولمبياكوس اليوناني مع دنيبرو بتروفسك الأوكراني (صفر/2). كما يلعب كلوب بروج البلجيكي مع البورغ الدنماركي (3/1)، وليجيا وارسو البولندي مع اياكس أمستردام الهولندي (صفر/1)، ودينامو موسكو الروسي مع اندرلخت البلجيكي (صفر/صفر)، ودينامو كييف الأوكراني مع غانغان الفرنسي (1/2)، وسالزبورغ النمسوي مع فياريال الاسباني (1/2).

العدد 4555 - الأربعاء 25 فبراير 2015م الموافق 06 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً