العدد 4557 - الجمعة 27 فبراير 2015م الموافق 08 جمادى الأولى 1436هـ

أمير قطر يؤكد رغبته في «استقرار» مصر

واشنطن، القاهرة - أ ف ب، رويترز 

27 فبراير 2015

أكد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني خلال زيارة إلى واشنطن أمس الأول الخميس (26 فبراير/ شباط 2015) رغبته في «استقرار» مصر، وذلك على رغم التوترات بين الدوحة والقاهرة والتي تصاعدت حدتها أخيراً على خلفية الغارة المصرية على تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) في ليبيا. وقال الشيخ تميم أمام المئات من طلاب جامعة «جورج تاون» إن «سياستي تقوم على أنه إذا كان هناك أي شيء يمكنني فعله للمساعدة في إرساء الاستقرار في مصر فسأفعله». ورداً على سؤال عن واقع العلاقات القطرية -المصرية راهناً، قال أمير قطر «الآن توجد حكومة هناك (في القاهرة). لدينا خلافات معها لكننا جميعاً متفقون على أن هذه الحكومة يجب أن تكون مستقرة».

واستدعت قطر الأسبوع الماضي سفيرها في مصر «للتشاور» على إثر خلاف نشب بين البلدين خلال اجتماع للجامعة العربية بسبب الضربة الجوية المصرية التي استهدفت «داعش» في ليبيا بعد ذبحه 21 قبطياً مصرياً.

واتى استدعاء السفير القطري على خلفية تصريح أدلى به مندوب مصر لدى الجامعة العربية واتهم فيه الدوحة بـ «دعم الإرهاب» وذلك رداً على تحفظ الدوحة على بند في بيان أصدرته الجامعة يؤكد «حق مصر في الدفاع الشرعي عن نفسها وتوجيه ضربات للمنظمات الإرهابية».

وفي الداخل المصري، قالت مصادر أمنية إن رجل شرطة قتل وأصيب آخر أمس (الجمعة) في أربع هجمات مسلحة يعتقد أن وراءها إسلاميون متشددون في محافظة الفيوم المصرية.

وقال مصدر في مديرية أمن الفيوم إن القتيل والمصاب سقطا في هجوم على نقطة شرطة بمدينة الفيوم عاصمة المحافظة التي تقع جنوب غربي القاهرة. وأضاف أن ملثمين هاجموا نقطة الشرطة في ساعة مبكرة أمس وأن تبادلاً لإطلاق النار وقع وفر بعده المهاجمون بدراجات نارية. وقال مصدر طبي إن رصاصات في الصدر والبطن أودت بحياة الشرطي القتيل.

وقالت المصادر إن ثلاث هجمات أخرى تزامنت مع الهجوم على نقطة شرطة مبارك بمدينة الفيوم استهدفت نقطة شرطة في قرية سنرو وقسم الشرطة في مدينة أبشواي ونقطة تفتيش على حدود المحافظة. ولم يبلغ بسقوط ضحايا في الهجمات.

العدد 4557 - الجمعة 27 فبراير 2015م الموافق 08 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً