العدد 4558 - السبت 28 فبراير 2015م الموافق 09 جمادى الأولى 1436هـ

«البركة» ينتقل للمقر الجديد بخليج البحرين في أبريل... وفتح 52 فرعاً جديداً بعدة أسواق

الوسط - المحرر الاقتصادي 

28 فبراير 2015

توقع عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية، عدنان يوسف، ان تنتقل المجموعة الى مقرها الجديد في خليج البحرين بحلول شهر أبريل/ نيسان المقبل، مع الانتهاء من تشطيبات المبنى كافة والتسليم من قبل المقاول أواخر مارس/ اذار الجاري.

وكشف، في لقاء خاص مع وكالة أنباء البحرين (بنا)، امس السبت (28 فبراير/ شباط 2015)، عن نية المجموعة تعزيز انتشارها الجغرافي بزيادة عدد الفروع بمعدل 52 فرعا جديدا خلال العام الجاري، مع دخول السوق المغربي.

وأكد اهمية استثمار السيولة المتوفرة حالياً في مشاريع داخل البحرين، مع ضرورة استثمار الفائض العربي في الدول العربية. وفيما يلي اللقاء مع عدنان يوسف:

في البداية كيف كانت النتائج المالية والتشغيلية لمجموعة البركة المصرفية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر/ كانون الاول 2014؟

- لقد أقر مجلس الادارة مؤخراً النتائج المالية، وكانت ممتازة حيث زادت الاصول بنسبة 12 في المئة لتصل الى 23 مليار دولار. كما زادت الودائع بنسبة 17 في المئة لتبلغ 19 مليار دولار. كما شهد العام الماضي 2014 ارتفاعاً في فتح الفروع ليبلغ مجموعها 54 فرعا جديدا، كما زادت أرباحنا التشغيلية بنسبة 12 في المئة، ونتوقع أن تكون أرباح العام الجاري 2015 بنفس مستوى العام 2014 وافضل ايضاً.

ماذا عن خطة المجموعة التوسعية خلال العام الجاري 2015؟

- هناك اتجاه للتوسع والانتشار عن طريق زيادة الفروع بمعدل 52 فرعا جديدا في عدة بلدان، ودخول اسواق جديدة مثل المغرب بعد دراسة وأخذ موافقة مجلس الادارة في إعادة النظر بالتوسع في المغرب، وبذلك نكون قد غطينا كامل دول المغرب العربي في شمال افريقيا لتشمل كلا من ليبيا وتونس والجزائر والمغرب. كما توجد لدينا نظرة أو توجه للتوسع في دولتين آسيويتين هما اندونيسيا والصين.

ما هي آخر التطورات المتعلقة بمقركم الجديد في مشروع خليج البحرين؟

- نحن في طور الانتهاء من مقرنا الجديد، ومن المتوقع ان يقوم المقاول الرئيسي بتسيلمنا الموقع بحلول 31 مارس 2015، على ان ننتقل رسميا الى خليج البحرين خلال شهر ابريل المقبل أو مايو/ ايار.

ما هو تقييمكم للنتائج المالية المسجلة للقطاع المصرفي خلال العام الماضي بشقيه التقليدي والإسلامي؟

- لاحظنا تسجيل ارباح جيدة جدا لبنوك البحرين، حيث تعدى صافي ارباح البنوك البحرينية المليار دولار. اما بالنسبة للمصارف الإسلامية فقد حققت ارباحا جيد أيضا مع تحسن أداء كل من بيت التمويل الخليجي ومصرف البحرين الإسلامي وبيت التمويل الكويتي والبركة – البحرين، ونتوقع وتيرة ربحية أفضل خلال العام الجاري 2015 مع تحسن اوضاع السوق المحلية.

دعا رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة في لقاء أخير مع كبار المسئولين والخبرات المصرفية الى تبني مزيد من المبادرات نحو شراكات اقتصادية جديدة بين القطاعين العام والخاص في تنفيذ المشروعات التنموية في البحرين في ضوء حرص حكومي على تهيئة بيئة محفزة لإنجاح مثل هذه الشراكات، كيف يمكن الاستفادة من الدعم الحكومي لسيولة القطاع المصرفي في تنشيط الاقتصاد؟

- حديث سمو رئيس الوزراء في مكانه الصحيح ونثمنه، لقد كنت أدعو منذ فترة في المحافل الاقليمية والدولية عندما كنت رئيسا لاتحاد المصارف العربية الى اهمية استثمار الفوائض المالية العربية في الدول العربية، ولاسيما ان المخاطر التي نواجهها في الغرب أعلى بكثير مما هو موجود في العالم العربي. خير مثال على ذلك بنك البركة - مصر الذي زادت أرباحه العام 2014 بنسبة 36 في المئة مقارنة مع العام 2013، رغم الظروف السياسية الصعبة التي تمر بها البلاد، ولكن هناك تحسن في الحركة الاقتصادية هناك. نجدد الإشادة بمضامين كلام سمو رئيس الوزراء، وندعو الى استثمار السيولة في مشاريع داخل البحرين أو في المناطق أو الدول ذات الارتباط الوثيق مع البحرين مثل دول مجلس التعاون الخليجي والدول الصديقة من اجل التوسع في عملية الاقراض وتمويل المشاريع الجديدة وضخ الاستثمارات النوعية في الاسواق المحلية.

ما هي توقعاتكم لأداء الاقتصاد البحريني خلال العام الجاري؟

- أنا دائماً متفائل بالنسبة لاقتصاد البحرين وأنظر اليه من زاوية ايجابية جدا، فلا يجب ان ننظر للأمور من منظار صغير أو ضيق، فهنالك الكثير من المكتسبات والانجازات الاقتصادية على الارض ولابد من الحفاظ عليها وتنميتها وتحقيق المزيد مستقبلاً. فارتكاب الأخطاء ليس بعيب، فكبرى دول العالم في اوروبا واميركا الشمالية تعاني لغاية الآن من مشاكل في اسواقها منذ العام 2008، ولكن لديها تفاؤل بمستقبل افضل بغية تحريك اقتصاداتها في ظل ظروف مالية صعبة.

العدد 4558 - السبت 28 فبراير 2015م الموافق 09 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً