العدد 4559 - الأحد 01 مارس 2015م الموافق 10 جمادى الأولى 1436هـ

1.6 مليون دينار لتطوير وصيانة سوق المنامة المركزي خلال 2015 و2016

تشمل تكييف قسم الخضراوات والفواكه و49 مشروع إعادة تأهيل وتخطيط

سوق الخضراوات والفواكه بانتظار تكييفها خلال العام الجاري أو 2016 - تصوير : عقيل الفردان
سوق الخضراوات والفواكه بانتظار تكييفها خلال العام الجاري أو 2016 - تصوير : عقيل الفردان

قال مدير إدارة الأملاك والمنتزهات في بلدية العاصمة، زهير الدلال، إن «الإدارة وضعت موازنة تقديرية تحتاجها للعامين 2015 و2016 تبلغ 1.6 مليون دينار من أجل تنفيذ مشروعات تُعنى بتطوير وصيانة سوق المنامة المركزي جذرياً».

وأضاف الدلال أن «الإدارة وعبر قسم تنظيم الأسواق والصيانة أعدت خطة عمل شاملة ضمن جدول زمني محدد يشمل مرحلة إعداد المناقصة ومرحلة الدراسة والتقييم وكذلك التنفيذ، ورصدت جميع الموازنات المطلوبة للتنفيذ، وأنه مع توافرها ستستأنف الإدارة العمل لتطوير هذا المرفق الهام والحيوي في مملكة البحرين، ولاسيما مع مرور أكثر من 30 عاماً على إنشائه بهيئته الحالية».

وأوضح مدير الإدارة أن «إجمالي موازنة المشروعات للعام 2015 بحسب الموازنة التقديرية الأولية تبلغ 694 ألف دينار، و546 ألفاً للعام 2016. وأما بالنسبة لموازنة أعمال الصيانة، فإن الإدارة طلبت مبلغ 180 ألف دينار للعام 2015 بحسب الحاجة الملحة، ومبلغ 200 ألف دينار بالنسبة للعام 2016. فيما وضعت الإدارة مبلغ 30 ألفاً و577 ديناراً لصالح العقود المبرمة السنوية للعام 2015 والتي سيأتي توضيحها لاحقاً، وكذلك مبلغ 32 ألفاً و500 دينار للعام 2016».

وبين الدلال أنه «بناء على التبويبات المذكورة أعلاه، فإن إجمالي الموازنة التقديرية للعام 2015 تبلغ 904 آلاف و577 ديناراً، و778 ألفاً و500 دينار بالنسبة للعام 2016، وأن إجمالي الموازنة للعامين المذكورين تبلغ مليوناً و683 ألفاً و77 ديناراً».

كما أكد مدير الإدارة أن «قسم تنظيم الأسواق والصيانة بموظفيه كافة حقق المزيد من الإنجازات الخدمية عبر حركة التطوير التي دشنها مدير عام أمانة العاصمة، والتي كانت بمثابة الدافع لنا في تبني استراتيجية التطوير لتحسين جودة الخدمات العامة للارتقاء بنوعية الأداء ومستوى الخدمات التي تقدمها أمانة العاصمة»، متابعاً أن «القسم قطع شوطاً كبيراً في تنفيذ الاستراتيجية الجديدة بعمل المجموعتين، والمتمثلة في تنظيم الأسواق من جهة وصيانة الأملاك البلدية والأسواق المركزية من جهة أخرى، ومازال العطاء قائماً بفضل السواعد الكفء ومبدأ الشراكة الذي انتهجه عمل القسم بأكمله. ولا يخفى على كل زائر أو مستفيد من حجم التطورات التي طرأت على أعمال القسم التي تصب في رفعة ومكانة أمانة العاصمة وتحقيق الإنجازات لغد أفضل».

وتطرق الدلال إلى المعوقات التي تواجه عمل القسم، وقال: «نهدف دائماً للتطوير وللأفضل، ومن هذا المنطق نبحث عن مواطن القصور في بيئة العمل ونوثقها ونعمل على إيجاد الحلول المناسبة بحسب الموارد المتاحة، وإن من معوقات الأداء التي واجهت قسم تنظيم الأسواق والصيانة خلال الفترة الماضية كثيرة، ومنها: غلق باب التوظيف وعدم سد الشواغر لوظائف أساسية في هيكلة القسم (مثل مهندس أول، أخصائي صيانة (العدد 2)، أخصائي تنظيم أسواق أول (العدد 2)، وهو ما يؤثر على جودة وتأخير إنجاز الأعمال. علاوة على الهيكل الوظيفي المعتمد الذي لا يتواكب مع حجم العمل وخاصة في مجموعة الصيانة حيث يفتقد القسم لبعض الوظائف العمومية الهامة لمجال العمل كأخصائي مبانٍ أول، مصلح عام أول، ما يساعد على إنجاز العمل بأسرع وقت مكن، إلى جانب ضيق مساحات البيع والشراء مع تنامي أنظمة التجارة في السوق، وعدم وجود الأماكن المهيئة لمصادرة السلع والبضائع من المخالفين، وكذلك غياب دورات التدريب في مجال الصيانة والتنظيم، وعدم توافر خرائط هندسية لمعرفة خطوط المياه والكهرباء، وتسربات الماء بسبب الملوحة».

وفي تفاصيل أكثر عن المشروعات التي وضعت الإدارة موازنة تقديرية لها للعامين 2015 و2016 وتبلغ مليوناً و240 ألف دينار، سردتها رئيسة قسم تنظيم الأسواق والصيانة رباب جمعة في التالي: تكييف مركزي للمنطقة المضاءة بمجمع اللؤلؤ بكلفة 30 ألف دينار، وتوفير وتركيب عازل حراري مائي لمباني السوق بكلفة 292 ألفاً، وتكييف مركزي لمنطقة البيع بالتجزئة بكلفة 273 ألف دينار، واستبدال جميع فرشات سوقي اللحم والسمك بكلفة 165 ألف دينار، وتوسعة منطقة الشحن والتفريغ بكلفة 40 ألف دينار، ورصف وتخطيط منطقة الشاحنات بكلفة 440 ألفاً.

وأما على صعيد مشروعات الصيانة، فإن سوق الخضراوات والفواكه ستشمل 5 مشروعات تُعنى بالصيانة بكلفة 16 ألف دينار، وتشمل: صيانة مراوح شفط الهواء البالغ عددها 18 مروحة، وإنشاء خطوط لتصريف مياه مكيفات المكاتب، وتركيب مبردات ماء للشرب، واستبدال أغطية المجاري، وصيانة تسربات خطوط مياه الغسيل.

وبالنسبة لسوق الأسماك، فإنها ستخضع خلال العامين 2015 و2016 إلى مشروعين بكلفة 12 ألف دينار، وهي صيانة بلاط الأرضية وتصليح أغطية المجاري. وأما سوق اللحم، فإنها أيضاً ستخضع لمشروعي صيانة بكلفة 9 آلاف دينار وهي صيانة بلاط الأرضية وغرفة الصلاة والباب الشمالي للسوق.

كما ستخضع المحلات الجديدة الواقعة بين سوقي اللحم والسمك إلى مشروع صيانة بكلفة 7 آلاف دينار يشمل: تخطيط المنطقة الوسطى وأمام المحلات، وصيانة المظلات الأمامية، وصباغة الجدران الخارجية.

وظفر مجمع اللؤلؤ بأكبر موازنة لصالح صيانته، والتي بلغت 65 ألف دينار، وهي شاملة: استبدال المصعد الكهربائي، صيانة الإعلان الخارجي للمجمع، صيانة الشرفة الداخلية بإزالة الزرع الصناعي، استبدال السقف الداخلي (4410 أمتار مربعة)، استبدال مصابيح الإنارة الداخلية، صيانة بلاط الأرضية الداخلية، شبك تصريف مياه المكيفات بشبكة الأمطار، عمل لوحة تعريفية لأسماء المحلات التجارية، صيانة المنطقة المضاءة.

وتطرقت خطة عمل إدارة الأملاك والمنتزهات إلى صيانة وتطوير منطقة الشاحنات، وذلك بكلفة 6 آلاف دينار تتضمن توفير حواجز أسمنتية وأخرى كهربائية عند المدخل. فيما خصصت 15 ألف دينار لصالح صيانة مكاتب الإدارة الواقعة بسوق المنامة المركزي.

وحددت الإدارة مبلغ 50 ألف دينار كمتطلب لإنجاز أعمال أخرى تشمل: توفير قطع غيار لمكيفات الهواء المركزية، توفير وتركيب كبينة لتوزيع الأكياس، توفير وتركيب كبينة للحراس، توفير وتركيب لوحات مرورية وإرشادية، توفير لوحات ترقيمية للمحلات المستأجرة، توفير وتركيب أجهزة السلامة والحريق، توفير وتركيب جهاز توزيع الكهرباء، توفير وتركيب مصائد للذباب والحشرات، توفير زينة الأعياد والمناسبات الرسمية.

وبالنسبة لعقود الصيانة المبرمة سنوياً، فقد طلبت إدارة الأملاك والمنتزهات مبلغ 30 ألف و577 ديناراً لصالح 10 أعمال هي: صيانة دورية لمجاري السوق على 4 مراحل، معالجة مياه السوق المركزي، صيانة السلالم المتحركة، صيانة المصعد الكهربائي، صيانة أجهزة الحريق لمدة عام، صيانة طفايات الحريق، التأمين على أملاك أمانة العاصمة (27 مبنى فقط)، صيانة أجهزة رذاذ الماء مع المضخات التابعة لها، مكافحة الحشرات والقوارض، وصيانة مكيفات سوق المنامة المركزي ومجمع اللؤلؤ التجاري ومبنى بلدية المنامة.

العدد 4559 - الأحد 01 مارس 2015م الموافق 10 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 3:16 ص

      لن تتطور السوق المركزي بهذه الأدارة

      هذا هو حال السوق المركزي لن يتغير من غير تبديل الأدارة وتعيين ادارة ذات مسئولية وتعاون مع التجار وأصحاب المحلات وترك المحسوبية والعائلية ...

    • آذار | 3:13 ص

      !!

      سوق المنامة المركزي يجب أن يلغى ويُزال من مكانه فحاجته قد انتهت في ظل انتشار السوبر ماركت في مناطق البحرين ، ويخصص مكان لتفريغ الشحنات وتوزيع البضائع على التجار فقط ويكون بعيدا عن المنامة

    • زائر 4 | 2:15 ص

      60 سنة

      نفس الحال ونفس الكلام من آنذاك الزمن القديم
      ومازلتم تتوهمون
      انشاءلله تصدقون عاد هالمرة

    • زائر 3 | 1:33 ص

      1.6 مليون ؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!

      1.6 مليون تومال لو دينار عراقي ؟ ؟
      يعني لازم نص بالجيس و نص بالقراطيس و السوق يطلع بشغل مقاول بو 5 الاف او 10 الاف دينار
      ما أقول الا
      سمبوووووووسة

    • زائر 2 | 11:42 م

      تطوير خرابة..!؟

      السوق محتاج هدم وبناء من جديد
      وليس ترميم وتكييف فقط
      تدرون كم عمر البناء الحالي ؟!

    • زائر 1 | 10:46 م

      هرار

      من وانا في بطن امي اسمع هل حجّي !! ولا جفنا شي

اقرأ ايضاً