العدد 4569 - الأربعاء 11 مارس 2015م الموافق 20 جمادى الأولى 1436هـ

الأمم المتحدة تقدم للاتحاد الأوروبي تدابير مبتكرة للحد من الخسائر في الأرواح في البحر

نيويورك – إذاعة الأمم المتحدة 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشئون اللاجئين أنها طرحت على الاتحاد الأوروبي إنشاء عملية بحث وإنقاذ قوية في البحر الأبيض المتوسط في إطار عدد من الحلول "الجريئة والمبتكرة" لمنع مقتل مزيد اللاجئين والمهاجرين في البحر.

ولقي نحو 470 شخصا حتفهم أو فقدوا في البحر الأبيض المتوسط هذا العام خلال الرحلات المحفوفة بالمخاطر، مقارنة بخمسة عشر شخصا في الفترة نفسها من العام الماضي وفقا لمكتب المفوضية.

وقدم المفوض السامي لشئون اللاجئين أنطونيو غوتيريش المقترحات الجديدة في رسالة بعثها إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال فنسنت كوشيتيل مدير مكتب أوروبا بالمفوضية إن استمرار الوضع الراهن ليس خيارا، وإن التراخي في مواجهة هذه التحديات يعني مزيدا الوفيات.

وأوضحت المفوضية أن مقترحاتها تشمل إنشاء عملية بحث وإنقاذ في البحر الأبيض المتوسط، على غرار العملية الإيطالية "بحرنا" التي انتهت في العام الماضي، ووضع خطة لتعويض شركات النقل البحري عن الخسائر التي تتكبدها خلال عمليات الإنقاذ في البحر.

وحثت المفوضية أيضا الاتحاد الأوروبي على استكشاف حلول لمواجهة التحديات عند وصول اللاجئين إلى أوروبا، وضمان الدعم الكافي لهم.

كما اقترحت مشروعا تجريبيا لنقل اللاجئين السوريين الذين تم إنقاذهم من البحر في اليونان وإيطاليا، لمختلف البلدان في جميع أنحاء أوروبا، استنادا إلى نظام التوزيع العادل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً