العدد 4574 - الإثنين 16 مارس 2015م الموافق 25 جمادى الأولى 1436هـ

نتنياهو يعد بتكثيف الاستيطان في القدس إذا فاز بالانتخابات

تعديل مهمة بلير كمبعوث للرباعية بسبب تدهور علاقته مع السلطة

\القدس المحتلة، لندن - أ ف ب 

16 مارس 2015

تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو أمس الإثنين (16 مارس/ آذار 2015) بتكثيف الاستيطان في القدس المحتلة في حال فوزه بالانتخابات التشريعية التي تجري اليوم (الثلثاء)، وذلك من أجل منع تقديم أي تنازلات للفلسطينيين في المستقبل.

وأصرّ نتنياهو في زيارة قام بها إلى حي هار حوما الاستيطاني (جبل أبوغنيم) أنه لن يسمح أبداً للفلسطينيين بإقامة عاصمة في الجزء الشرقي من المدينة. وقال «لن أسمح بحدوث ذلك. أنا وأصدقائي في الليكود سنحافظ على وحدة القدس».

وأضاف «سنواصل البناء في القدس وسنضيف الآلاف من الوحدات السكنية وبوجه كل الضغوطات (الدولية)، وسنواصل تطوير عاصمتنا الأبدية». احتلت إسرائيل القدس في العام 1967 وضمّتها في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي الذي يعتبر الاستيطان الإسرائيلي في كل الأراضي الفلسطينية المحتلة غير شرعي وفقاً للقانون الدولي.

وتعتبر إسرائيل القدس بشطريها عاصمتها «الأبدية والموحدة» بينما يرغب الفلسطينيون بجعل القدس المحتلة منذ العام 1967 عاصمة لدولتهم القادمة.

واختتم المرشحون إلى الانتخابات التشريعية الإسرائيلية أمس حملاتهم الانتخابية عشية الاقتراع المرتقب الذي سيحدد مصير نتنياهو الذي يحكم إسرائيل منذ العام 2009.

ويتوجه 5.8 مليون ناخب إسرائيلي اليوم للتصويت عند فتح صناديق الاقتراع في الساعة السابعة صباحاً وقد لا يعرفون اسم رئيس الوزراء إلا بعد عدة أيام أو أسابيع. ويسعى نتنياهو (65 عاماً) لانتخابه لولاية ثالثة على التوالي.

ويزداد الفارق اتساعاً بين الليكود والاتحاد الصهيوني الذي بات يتقدم بثلاثة إلى أربعة مقاعد بحسب استطلاعات الرأي الأخيرة.

وفي إطار الجهود الدولية لتسوية النزاع، أوردت صحيفة «فايننشال تايمز» أمس أن مهمة مبعوث اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط التي يقوم بها رئيس الوزراء البريطاني السابق طوني بلير، سيتم تعديلها خلال هذا الأسبوع بسبب علاقته السيئة مع السلطة الفلسطينية.

وتباحث بلير بشأن مهمته الجديدة المحتملة مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيرني، بحسب الصحيفة المالية البريطانية التي أضافت أن الإعلان عن تعديل المنصب سيتم خلال الأسبوع الجاري.

على صعيد آخر، حلقت مقاتلات حربية إسرائيلية فجر أمس في أجواء قطاع غزة وعلى ارتفاعات منخفضة، وأطلقت بالونات حرارية.

ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) أن طائرات حربية إسرائيلية من نوع «إف 16» دخلت أجواء القطاع بشكل مفاجئ في ساعات الفجر، وحلقت على ارتفاعات منخفضة، وتحديداً فوق الأجواء الغربية على الطريق الساحلي لغزة، وأطلقت بالونات حرارية. وأضافت أن المقاتلات بثت حالاً من الخوف والرعب في صفوف السكان.

العدد 4574 - الإثنين 16 مارس 2015م الموافق 25 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً