العدد 4586 - السبت 28 مارس 2015م الموافق 07 جمادى الآخرة 1436هـ

أنت أجمل مع تركيبات الزركون

د. أمل السمك- استشارية طب الفم والأسنان -علاج عصب الأسنان - طب الأسنان التجميلي 

28 مارس 2015

الابتسامة الجميلة هي عنوان الثقة بالنفس ورمز من رموز الشخصية المتميزة، ولا شك بأن البحث عن ابتسامة أجمل وأكثر جاذبية هو الدافع الرئيسي وراء معظم الزيارات لمراكز التجميل والعناية بالأسنان وهو الهدف الذي يسعى إليه كل من المُراجِع والطبيب في نهاية المطاف.

إن فمك هو نقطة الاتصال الأولى عند التعامل مع الناس، وللأسنان تأثير بالغ المدى على الابتسامة لذلك من المهم أن تختار لأسنانك أجود أنواع مواد التجميل لتبدو متميزاً ومتألقاً.

أولاً: ما هو الزركون؟

هي مادة فلزية جديدة تستخدم في صناعة وإنتاج التعويضات أو التركيبات السنية الثابتة. استخدمت هذه المادة في العمليات الجراحية، والآن دخل الزركون في مجال طب الأسنان نظراً لصفاته المتميزة والملائمة لأنسجة الفم.

يتميز الزركون بالصلابة العالية والمقاومة للكسر، متفوقاً بذلك على جميع المواد الخزفية المستخدمة في تركيبات السنية كون مادة الزركون خالية تماماً من المعادن؛ فهي لا تفرز أي مواد تسبب حساسية للأنسجة الفموية وتندمج مع اللثة المحيطة بالسن بشكل انسيابي، وهو ما يمنع حدوث التهابات باللثة وتنعدم معه رائحة الفم الكريهة، ولا يسبب تلوناً في اللثة على عكس التلبيسات ذوات القاعدة المعدنية.

من الناحية الجمالية يتميز الزركون بالشفافية، حيث إنه يسمح للضوء أن يمر خلال الأسنان، وبذلك تصبح له قابلية باللون المناسب للأسنان الطبيعية، كما أن البنية البيضاء للزركون لها دور مهم في التخلص من الحواف السُّود التي تظهر أحياناً عند استخدام الأنواع الأخرى من التركيبات.

خطوات عمل الزركون:

1- أخد الصور الإشعاعية للأسنان.

2- معالجة الأسنان واللثة.

3- تحضير الأسنان وبردها وتغليفها في اليوم نفسه بتغليف مؤقت.

4- بعد تحضير تركيبات الزركون يتم لصقها على الأسنان.

الهدف من استخدام مادة الزركون والمواد التجميلية في الأسنان:

- إعطاء الأسنان منظراً طبيعياً عن طريق تزويد الأسنان بلون وحجم طبيعيين، ولثة صحية، وأيضاً معالجة الأسنان حسب طلبية الشخص وتوقعاته المنتظرة لخلق ابتسامة جميلة تتوافق مع الشكل العام للوجه والشفاة والخد واللثة.

المشكلات التي تحلها تركيبات الزركون:

1- الحجم غير الطبيعي للأسنان.

2- لون الأسنان غير المرغوب فيه.

3- تغير لون اللثة بسبب وجود تركيبة قديمة (وجود لون أزرق أو أسود باللثة).

4- وجود رائحة كريهة في الفم لسبب وجود تركيبات ذوات قاعدة معدنية.

ما الحديث في عالم الزركون في طب الأسنان؟

تم تطوير استخدام الزركون في طب الأسنان حتى وصل إلى تصنيع زرعات زركونية، تعتبر ثورة جديدة في عالم زراعة الأسنان لما لها من خصائص ومميزات رائعة.

العدد 4586 - السبت 28 مارس 2015م الموافق 07 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً