العدد 4587 - الأحد 29 مارس 2015م الموافق 08 جمادى الآخرة 1436هـ

"الصحة" تجتمع بعدد من النواب للاطلاع على احتياجات المحافظة الشمالية

اجتمع وزير الصحة صادق عبد الكريم الشهابي بديوان الوزارة الخميس (26 مارس/ آذار 2015) بعدد من أعضاء المجلس النيابي وعضو المجلس البلدي بالمحافظة الشمالية وذلك تنفيذاً لتوجيهات رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة بتلبية كافة احتياجات أهالي المحافظة الشمالية من الخدمات الصحية ومواكبتها لمتطلبات وتطلعات المواطنين

واجتمع الوزير مع النائب جلال كاظم والنائب عبد الحميد النجار والنائب غازي آل رحمه وعضو المجلس البلدي فاطمة القطري وممثلين عن ديوان صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء وهم مديرة إدارة التقييم والتحليل فريدة عبدالرحيم خنجي ومديرة إدارة الإلتماسات والتظلمات خولة عبد الرحيم هزيم وبحضور كلاً من الوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة الدكتورة مريم الجلاهمة والوكيل المساعد للموارد البشرية والخدمات فاطمة عبد الواحد الأحمد ومستشار شئون مجلسي الشورى والنواب محمود شريف ومديرة مكتب وزير الصحة ردينة بوهندي ومديرة إدارة التخطيط الصحي بالنيابة حصة الدرازي.

وفي مستهل الاجتماع رحب وزير الصحة بالحضور وأكد على أن هذه الاجتماع يأتي تنفيذاً للتوجيهات السامية لصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر بمتابعة كافة احتياجات أهالي المحافظة الشمالية والوقوف على متطلبات المواطنين من الخدمات الصحية.

وفي هذا الشأن أكد وزير الصحة بأن توجيهات سموه أنما تجسد حرص الحكومة على الاستجابة لمتطلبات المواطنين ووصول الخدمات الصحية لهم بكفاءة وجودة عالية.

وأكد وزير الصحة على إتباع الوزارة لنهج الشفافية وتجاوز أي معوقات وأثنى على الدور التنموي البناء الذي يقوم به أعضاء المجلس النيابي والمجلس البلدي فهم شركاء فاعلين تجاه تحقيق التغيير والتطوير وتلمس مختلف احتياجات المواطنين والمشاركة في صنع القرار بالمجتمع البحريني بما يحقق الأهداف المنشودة.

وخلال الاجتماع استعرضت مديرة إدارة التخطيط الصحي بالنيابة حصة الدرازي بشكل مفصل الوضع الحالي للخدمات الصحية التي تقدمها الوزارة من خلال المراكز الصحية المنتشرة بالمحافظة الشمالية ، إلى جانب أهم المشروعات الصحية التي يتم العمل حالياً على تنفيذها خلال المراحل المقبلة وذلك في سبيل مواكبة الاحتياجات المتنامية للقرى والمدن بالمحافظة الشمالية.

ومن جهته أشاد النائب جلال كاظم بالاستعراض الذي قدمته الوزارة حول الخدمات وتوزيع المراكز الصحية بالمحافظة الشمالية، مؤكداً بأن التعاون المثمر بين السلطتين التشريعية والتنفيذية سيكون له مردود إيجابي تجاه مصلحة الموطنين والارتقاء بجودة الخدمات الصحية بشكل عام.

وأشاد النائب بالخدمات المقدمة بمركز جابر الصباح الصحي في بابار وبالدور الفعال الذي يقوم به المركز من خلال استيعاب المرضى والمترددين، مشيراً في الوقت ذاته إلى أهمية زيادة الطواقم الطبية والتمريضية بالمركز من أجل تسهيل حصول المرضى من المواطنين على الخدمات الصحية بكل يسر خاصة وأن المحافظة الشمالية تمتاز بكثافة سكانية عالية.

ومن جانبها أكدت عضو المجلس البلدي فاطمة القطري بأن المحافظة الشمالية تفتقر إلى بعض الخدمات الصحية مقارنةً بالمحافظات الأخرى كوجود مستشفى خاص للولادة، مؤكدةً حاجة مركز البديع الصحي ومن خلال الجولات التفقدية التي يقوم بها أعضاء المجلس البلدي للمركز إلى التوسعة الشاملة في كافة خدماته الصحية ومرافقه في ظل حاجه المركز الملحة أيضاً إلى أعمال أساسية في الصيانة وتوسعة المرافق وشبكات الصرف الصحي وقسم المختبر وسحب العينات وقسم الأسنان وغيرها.

وطالبت فاطمة القطري بضرورة إدراج تطوير مركز البديع الصحي من ضمن أولويات خطط ومشاريع وزارة الصحة نظراً لمطالبات مرتادي المركز من الأهالي وشكواهم المتكررة حول المركز وضرورة إعادة تأهيله وفقاً لاحتياجاتهم .

وأعربت فاطمة القطري عن شكرها لوزارة الصحة لتعاونها مع المجلس البلدي في تفهم احتياجات المواطنين بالمحافظة الشمالية والعمل نحو تحسين وتطوير مجمل الخدمات المقدمة.

ورداً على هذا الموضوع أكد سعادة وزير الصحة حرص الوزارة على متابعة وحل الملاحظات والمقترحات الواردة إليها والتي يتم رصدها بمركز البديع الصحي من خلال الاستعجال بتخصيص الميزانية المطلوبة لإعادة صيانة المركز بما يتلائم ومتطلبات الأهالي، مؤكداً سعي وزرة الصحة إلى سد أي نواقص وتقديم الأفضل.أما بشأن مستشفى للولادة فقد تم إدراج إنشاء مستشفى للولادة بمنطقة عالي في برنامج عمل الحكومة.

وبدورها أكدت الوكيل الساعد للرعاية الأولية والصحة العامة مريم الجلاهمة على أن الوزارة بصدد تنفيذ العديد من المشاريع بالمحافظة ومنها العمل والأخذ بعين الاعتبار ضرورة تطوير مركز البديع الصحي طبقاً للميزانية التي يتم تخصيصها لأعمال الصيانة، مشيرةً إلى أن الوزارة ونظراً للاهتمام بتوفير احتياجات المواطنين هي بصدد العمل على إيجاد أرض مناسبة لإنشاء مركز صحي جديد في المحافظة الشمالية، إلى جانب التنسيق والعمل على تمديد ساعات العمل ببعض المراكز الصحية في الوقت الحالي .

ومن جانبه أشاد النائب عبدالحميد النجار بتوجيهات صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الموقر تجاه الاهتمام بتوفير الخدمات الصحية بكفاءة عالية في المحافظة الشمالية وتساءل بدوره عن أهم ما تم إنجازه بهذا الصدد من حيث العمل بتوفير مستشفى للولادة ومركز صحي جديد يخدم أهالي المحافظة ويسهم في تقليل معدلات الضغط الواقع على المراكز الصحية الحالية.

كما بحث النائب عبد الحميد النجار عدداً من المواضيع والمتطلبات الهامة الخاصة بالمحافظة الشمالية والتي من أبرزها تعزيز خدمات الإسعاف وتكثيف الحملات التوعوية والتفتيش الصحي على المطاعم والمحلات وخاصة في مدينة حمد.

وحول هذا الموضوع أكدت الدكتورة مريم الجلاهمة بأن الوزارة بصدد بناء مستشفى خاص بالولادة في منطقة عالي وهو يأتي ضمن سلسلة المشاريع التطويرية التي تعمل الوزارة على تنفيذها خلال المرحلة الحالية، مشيرةً من جهتها بأن خدمات الإسعاف ستكون قريباً تحت مظلة المشروع الوطني للإسعاف وهذا الأمر سيترتب عليه توفير خدمات إسعاف وفقاً لاحتياجات كافة المناطق، منوهةً كذلك بأن جهود الوزارة في نشر التوعية الصحية لا تقتصر على مكان معين فهي تعمل على الوصول إلى الفئات المستهدفة عبر المثقفات الصحيات بالمراكز الصحية والباحثات الإجتماعيات بالإضافة إلى الدور التثقيفي الذي تقوم به المدارس المعززة للصحة ووسائل الإتصال الاجتماعي.

أما بالنسبة للحملات التفتيشية على المطاعم والمحلات فقد أوضحت الجلاهمة بأن الوزارة وحرصاً على صحة المواطنين فإنها تقوم بدورها الرقابي المطلوب من خلال رصد المخالفات ومن ثم تحويلها إلى الجهات الرسمية والمعنية لاتخاذ اللازم من الإجراءات الرادعة للمخالفين.

أما النائب غازي آل رحمة فقد طالب بتوفير مركز صحي يخدم أهالي الدائرة الرابعة بالمحافظة الشمالية لتلبية متطلبات الأهالي الذين لازالوا يتلقون الخدمات الصحية من خلال مركز البلاد القديم الصحي.

وفي ختام الاجتماع أعرب وزير الصحة عن عميق شكره وتقديره إلى السادة النواب وبمشاركة ممثلي برنامج عمل الحكومة لجهودهم المثمرة واهتمامهم بخدمة أهالي البحرين وحرصهم على متابعة مختلف احتياجاتهم ومتطلباتهم، وأكد بأن الوزارة ستعمل بجد وبجهود متعاونة على المشاركة في توفير الأفضل وتطوير الخدمات لترتقي إلى كل من مساعي النواب وطموحات الأهالي.

كما أعرب النواب عن شكرهم وتقديرهم لوزير الصحة وللوكلاء المساعدون والمسئولون بالوزارة للجهود المبذولة من قبل وزارة الصحة وتعاونها المتواصل لتحقيق متطلبات المواطنين بمستوى عالٍ من الكفاءة ودون تأخير.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:07 م

      مركز جابر الصباح

      ناقشو موضوع مستشفى باربار اللي يفتح ل12 في الليل ومن الساعه 7 المغرب يقولون مافي مواعيد بحجة ان الطبيب عنده عدد معين من المرضى فقط واللي ياخذ موعد الساعه 6 يدخل عالطبيب الساعه 11
      والدكتور ياخذ بريك 5 او 6 مرات في هالدوام والمرضى ينتظرون
      والتصنيف العجيب اللي وانت واقف خارج الغرفه بنظره واحده يصنف المرض بكيفه ويقول روح وتعال بكره من غير تشخيص
      ومسؤول المركز المناوب اللي ما يتواجد في المستشفى بالاساس اذا رحنا لمقابلته قالو مشغول وهو مو في الغرفه نهائيا

اقرأ ايضاً