العدد 4588 - الإثنين 30 مارس 2015م الموافق 09 جمادى الآخرة 1436هـ

بوتين يوافق على تمديد فترة التخفيضات على أسعار الغاز لأوكرانيا ثلاثة أشهر

أيد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تمديد فترة سريان التخفيضات على الغاز المورد إلى أوكرانيا لثلاثة أشهر.

ونقلت وكالات أنباء روسية اليوم الثلثاء (31 مارس/ أذار 2015) عن بوتين قوله خلال اجتماع مع رئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف إنه طالما أن القيمة السوقية للغاز مرتبطة بسعر النفط الذي يعتبر هذه الأيام متقلب للغاية، فإن من الممكن أن تحصل أوكرانيا على الغاز حتى مطلع تموز/يوليو المقبل بتعريفة تفضيلية.

ولفت بوتين إلى أن القرار حول إمكانية تمديد التخفيضات على سعر الغاز الروسي لكييف للربع الثالث من العام الحالي سيتم النظر فيه بعد ثلاثة أشهر ومع أخذ أسعار النفط بعين الاعتبار.

في الوقت نفسه اشترط بوتين امتثال أوكرانيا لشروط العقد المبرم بما في ذلك سداد الديون المتأخرة عليها حتى تحصل على الغاز بسعر مخفض.

من جانبها قالت وكالة أنباء (تاس) الروسية الرسمية إن من المحتمل تخفيض سعر الغاز بواقع مئة دولار لكل 1000 متر مكعب من الغاز فيما أعلن فلاديمير ديمتشيشين وزير الطاقة الأوكراني أن التخفيض يمكن أن يكون بمقدار 250 دولار لكل 1000 متر مكعب.

يذكر أن الاتفاق الخاص بتوريدات الغاز الروسي لأوكرانيا خلال فصل الشتاء ينتهي مفعوله اليوم الموافق الحادي والثلاثين من آذار/مارس وقد تقدمت شركة نافتوجاز الأوكرانية الحكومية أمس الاثنين بطلب إلى نظيرتها الروسية جازبروم لتمديد فترة الاتفاق حتى فصل الشتاء المقبل.

ومن المنتظر إجراء محادثات بين الجانبين في برلين يومي الثالث عشر والرابع عشر من نيسان/أبريل المقبل وذلك بوساطة من الاتحاد الأوروبي.

وأفادت تصريحات صادرة عن الاتحاد الأوروبي بأن الهدف من هذه المحادثات هو التوصل لاتفاق يستمر حتى نهاية عام 2016.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً