العدد 4605 - الخميس 16 أبريل 2015م الموافق 26 جمادى الآخرة 1436هـ

«التربية»: 10 آلاف طالب ذوي احتياجات خاصة بالمدارس

مجموعة من النواب خلال مشاركتهم في الجلسة الحوارية بشأن احتياجات ذوي الإعاقة - تصوير عقيل الفردان
مجموعة من النواب خلال مشاركتهم في الجلسة الحوارية بشأن احتياجات ذوي الإعاقة - تصوير عقيل الفردان

كشف مدير إدارة التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم خالد السعيدي، عن «وجود أكثر من 10 آلاف طالب من ذوي الاحتياجات الخاصة في المؤسسات المدرسية، لذلك علينا مسئولية كبرى، ولدينا أكثر من 6 برامج تبدأ من الحالة الذهنية التي تعتبر موجودة في 59 مدرسة من بين مدارس التعليم الابتدائي والإعدادي مع وجود أكثر من 560 طالباً نتحمل مسئوليتهم في الوقت الحاضر بناءً على الضغوطات الطويلة».

جاء ذلك خلال جلسة حوارية مع أعضاء من مجلس النواب نظمها الاتحاد البحريني للمعاقين، مساء أمس الأول (الأربعاء) في جمعية رعاية الطفل والأمومة بمنطقة مدينة عيسى.


مدير «التربية الخاصة»: 10 آلاف طالب ذوي احتياجات خاصة بالمدارس... وأولياء الأمور: نطالب ببناء مراكز متخصصة

مدينة عيسى - عادل الشيخ

كشف مدير إدارة التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم خالد السعيدي عن «وجود أكثر من 10 آلاف طالب من ذوي الاحتياجات الخاصة موجودين بالمؤسسات المدرسية، لذلك علينا مسئولية كبرى، ولدينا أكثر من 6 برامج تبدأ من الحالة الذهنية التي تعتبر موجودة في 59 مدرسة من بين مدارس التعليم الابتدائي والإعدادي مع وجود أكثر من 560 طالباً نتحمل مسئوليتهم في الوقت الحاضر بناءً على الضغوطات الطويلة».

مشيراً إلى «تطبيق الوزارة للعديد من البرامج التي تخص فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، ومن ضمنها برنامج علاج التوحد الذي يطبق حالياً في 8 مدارس بها أكثر من 40 طالباً، إذ نطبق البرنامج بسياسة دولية لكل طالب معلم، بالإضافة إلى الخدمات النفسية والتربوية التي تقدم لهؤلاء الطلبة؛ ونطمح إلى تحقيق الأكثر ونتقبل كل الآراء والمقترحات من أجل التطوير».

يأتي ذلك فيما أبدى النواب استعدادهم الكامل لدعم احتياجات وطموحات الأشخاص ذوي الإعاقة، بينما طالب أولياء أمور الطلبة الحكومة بزيادة المخصصات المالية وبناء المدارس والمراكز المتخصصة لاحتضان ذوي الاحتياجات الخاصة.

جاء ذلك خلال جلسة حوارية مع أعضاء من مجلس النواب نظمها الاتحاد البحريني للمعاقين، مساء أمس الأول (الأربعاء) في جمعية رعاية الطفل والأمومة بمنطقة مدينة عيسى.

وخلال الجلسة الحوارية تحدثت الوكيل المساعد لوزارة التنمية الاجتماعية عضو اللجنة العليا لشئون الإعاقة بدرية الجيب عن الاتفاقية الدولية لذوي الإعاقة والتي صادقت عليها مملكة البحرين خلال العام 2011، مشيرةً في حديثها إلى القانون رقم (74) الخاص برعاية وتأهيل وتشغيل المعاقين والذي صدر خلال العام 2006، كما تطرقت الجيب إلى تطبيق استراتيجية تخص ذوي الإعاقة بالإضافة إلى وجود لجنة شئون الإعاقة.

ومن جهته، طالب رئيس الإتحاد البحريني للمعاقين عادل سلطان المطوع بوجود شراكة مجتمعية لتحقيق احتياجات وطموحات المعاقين، وقدم شكره إلى القيادة السياسية والمسئولين على ما يبذلونه لخدمة هذه الفئة.

أما مديرة معهد الأمل للتربية الخاصة فقد أعلنت عن «فتح أبوابنا لجميع طلبتنا من ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة ومتلازمة داون لوجودهم في أي وقت وبأي جنسية كانت».

وأضافت «بابنا مفتوح ونستقبل جميع الطلبة، إذ نستقبل يومياً ما يقارب الخمسة طلاب، وطلابنا من جنسية بحرينية وغير بحرينيين، وقد خصصت لنا وزارة التربية والتعليم اختصاصيين، وهناك برامج وجلسات فردية للطلبة، ونتمنى من النواب زيارتنا في مراكزنا للتعرف على احتياجاتنا والوقوف على البرامج التي نقدمها».

إلى ذلك، قدمت عضو مجلس إدارة الإتحاد البحريني للمعاقين دنيا أحمد شرحاً مفصلاً عن الاتفاقية الدولية للأشخاص ذوي الإعاقة التي صادقت عليها البحرين، موضحةً أن أي قانون موجود في الدولة يخالف مواد هذه الاتفاقية يعتبر ملغياً، كما تناولت أحمد في كلمتها الحقوق المختلفة للأشخاص ذوي الإعاقة.

من جانبه، قال رئيس جمعية الصداقة البحرينية للمكفوفين حسين الحليبي: «لا يخفى عليكم بأن لذوي الإعاقة معاناة وطموحات تتمثل حتى في الظروف الاجتماعية، فلدينا في أسرنا خريجون جامعيون مضى عليهم سنوات من دون وظائف، وقد تمت صياغة بعض المعاناة والاحتياجات من خلال الاتحاد البحريني لذوي الإعاقة، معبراً عن «تمنياتنا بأن تتجلى الرغبة الصادقة للنواب من خلال مساندة هذه الاحتياجات والمطالب لتحقيقها، فهي احتياجات واضحة تتناسب وتتلاءم مع الاتفاقيات الدولية خصوصاً وأننا في بلد له مصداقية كبيرة في مساعدة ذوي الإعاقة».

مضيفاً في هذا الصدد «بالإضافة إلى المساندة التشريعية والرقابية للنواب نتمنى أن تكون هناك أيضاًَ مساندة تحفيزية ونفسية في التواجد في برامج هذه الفئة الطموحة من ذوي الإعاقة في عدد من المناسبات، لتكون مشاركة مساندة وداعمة لهذه الفئة الطموحة التي ترغب في المساعدة الجادة في بناء الوطن العزيز».

مجموعة من النواب المشاركين في الجلسة الحوارية أبدوا استعدادهم ودعمهم لمساندة ودعم قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة، واستعرض بعضهم المقترحات التي تقدموا بها إلى الحكومة والتي تخص هذه الفئة، بالإضافة إلى تقدمهم بطلب زيادة المخصصات المالية لذوي الاحتياجات الخاصة عند مناقشتهم برنامج عمل الحكومة.

يأتي ذلك فيما اقترحت إحدى المتداخلات تشكيل لجنة برلمانية توجه خدماتها للأشخاص ذوي الإعاقة، لتتابع القوانين والتشريعات والأنشطة وتكون لجنة رقابية وتنسيقية بين المؤسسات الحكومية والمجتمع المدني لمتابعة القضايا والقوانين والتشريعات ليتم تنفيذها بما يكفل تمتع الأشخاص ذوي الإعاقة بجميع حقوقهم.

بعدها تم الاستماع لمشكلات وملاحظات أولياء أمور طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.

شارك في الجلسة الحوارية كل من النواب: عباس الماضي، جميلة السماك، خالد الشاعر، محمد الجودر، عيسى أبو تركي، عبدالحميد النجار، بالإضافة إلى الوكيل المساعد لوزارة التنمية الاجتماعية بدرية الجيب، عضو الاتحاد البحريني للمعاقين محمد المناعي، عضو مجلس إدارة الاتحاد البحريني للمعاقين دنيا أحمد عبدالله، أمين سر الاتحاد البحريني للمعاقين فتحي عبدالرحمن مطر، رئيس الاتحاد البحريني للمعاقين عادل سلطان المطوع، وسفيرة النوايا الحسنة منيرة بن هندي.

العدد 4605 - الخميس 16 أبريل 2015م الموافق 26 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 9:02 ص

      معلم من الميدان

      ان عملية دمج الطلبة من ذوي الصعوبات مع الطلبة الاصحاء هي ... اخترعتها وزارة التربية لتلقي بمسؤلياتهم على عاتق الادارات والمعلم وتتملص هي من تبعاتها. فبالله عليكم لاالمعلمون مدربون على التعامل معهم ولا البيئة الصفية تخدمهم! فيظلم الطالب والمعلم. اليست الدولة قادرة على بناء مدرسة اومدرستين لاستقبال جميع طلاب البحرين من الحالات الخاصة؟ وان كانت لاتملك المال فاصحاب الايد البيضاء من الوجاء والتجار لن يبخلو ببناء مثل تلك الصروح.

    • زائر 12 | 5:23 ص

      ابني معاق و عمره 8 سنوات و لحد هذه اللحظة لم اجد مؤسسة حاضنة له و لخدمته و هو في المنزل معنا

      حرمان

    • زائر 11 | 4:50 ص

      10 الاف حالة خاصة

      هناك خلل في هذه البلد 10 الاف طالب حالة خالصة و ضعفين العدد من لم تتح لهم الفرصة للدراسة هذا يكون عدد ضخم نسبة لعدد السكان. لماذا يوجد هذا العدد في البحرين التي لم تخض حربا او تاتيها كارثة طبيعية؟

    • زائر 9 | 3:54 ص

      معاناة الدمج

      فعلا لا يوجد اهتمام لهذه الفئة وخصوصا بعد فتح صفوف خشبية في المدارس باسم الدمج الاصحاء لا تعتبر الصفوف الخشبية بيئة ملائمة ومناسبة لتدريسهم فكيف بهذه الفئة ياوزير هل تعتبر الصنادق بيئة مناسبة وانجاز

    • زائر 10 زائر 9 | 4:26 ص

      نعم

      الصنادق بيئة مناسبة فقط اذا كانت في المدارس الحكومية لو كانت في المدارس الخاصة لاصبحت بيئة غير مناسبة للتعليم وتم إغلاق المدرسة

    • زائر 6 | 2:57 ص

      تقصون على من يا وزارة التربية؟

      معروف عن الوزير عدم اهتمامه بالفئات الخاصة و هناك مشاريع وبرامج لهم مركونه على مكتبك من سنين مستخسر فيهم الميزانيه ..بس مدام مو مستعدين تهيئون لهم المدارس و توفرون لهم المتخصصين ليش تاخذونهم من مراكزهم الخاصه و توعدونهم بالافضل في المدارس و تقولون الدمج احسن على اي اساس احسن وهو دمج خربوطه بدون ترتيبات واضحه .

    • زائر 5 | 2:34 ص

      مدرسه خاصه

      ابنتي في مدرسه خاصه وهي معاقه ولايوجد بارك لذوي الاحتياجات الخاصه عند المدرسه فأطر اوقف وابركن بعيد واخذها لمسافه والاصحاء ياخذون اول الباركات..اين الرحمه

    • زائر 3 | 12:56 ص

      البرنامج الوحيد اليتيم الملائم للدمج هو برنامج التوحد

      وماذا عن الاعاقات الاخرى و ماذا عن متعددي الاعاقه.كيف تدمج طفل معاق بدون تهيئه الكادر التعليمي والبيئه التعليميه و تعديل طرق التقييمات. فهل من الممكن ان يقوم طالب كفيف بالاجابه عن سؤال يبدأ بأرسم ؟او ان يقوم طالب اصم بالاجابة عن سؤال تعبير؟!!عجبي يا وزارة التربيه

    • زائر 2 | 12:48 ص

      مظلومية الاحتياجات الخاصة في المدارس الحكومية

      ذوي الاحتياجات الخاصة لا يتلقون التعليم ولا التأهيل المناسب لهم خصوصا في المرحلة الثانوية..كل ما تفعله المدارس هو التنجيح الآلي لهذه الفئة.. ما يحدث جريمة في حقهم..فمن واجب الدولة تأهيلهم و اعدادهم لعيش حياة كريمة ضمن اماكانتهم العقلية..لذا اقف ضد قرار دمجهم في المدارس واطالب بوجود مدارس متخصصة ومعلمين متمرسين

    • زائر 1 | 12:48 ص

      التربيه لم تقم بأي تسهيلات او تعديلات لفئة الصم في المدارس

      فئة الصم مهملة و تقوم التربيه بدمج الطلاب الزارعين للقوقعه الالكترونيه بدون توفير فصول مناسبه او مساعد للمدرس او حتى تهيئه المدرس وتدريبه لتعامل مع هذه الفئة.دمج من غير تعديل للبيئه المدرسيه يدمر الطالب الاصم دراسيا و نفسيا و اجتماعيا.

    • زائر 7 زائر 1 | 3:10 ص

      الدمج ظلم لهم

      هذه الفئه من الطلبه والطالبات يحتاجون معلمين ومعلمات خاصين ومدربين ويحتجون امكانيات ليست موجوده في المدارس العاديه كما ان بعضهم يتعرضون الى المضايقه من قبل زملائهم فلماذا لا تكون لهم مدرسه تشرف عليها وزارة التربيه؟؟؟؟

اقرأ ايضاً