العدد 4618 - الأربعاء 29 أبريل 2015م الموافق 10 رجب 1436هـ

اختتام بطولة فيصل بن حمد لجمال الخيل العربية

اختتمت بطولة المغفور له بإذن الله تعالى سمو الشيخ فيصل بن حمد آل خليفة لجمال الخيل العربية الأصيلة للإنتاج البحريني، والتي أقيمت تحت رعاية ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشئون الشباب، الرئيس الفخري للاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ، على ميدان الاتحاد الرياضي العسكري برعاية منظمة الجواد العربي بمشاركة واسعة من الملاك البحرينيين.

وتضمن اليوم الختامي عروضاً باهرة لعدد من أجمل الخيول العربية الأصيلة، إضافة إلى عدد من الأمهار والمهرات الحديثة الولادة التي تنحدر من سلالات متميزة.

 وأعرب رئيس الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة عن سعادته البالغة بإقامة منافسات البطولة والتي حصدت النجاح المنشود من جميع النواحي، مؤكداً حرص الإتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة على توفير كافة عوامل النجاح التنظيمي لبطولة المغفور له بإذن الله تعالى سمو الشيخ فيصل بن حمد آل خليفة لجمال الخيل العربية للإنتاج المحلي برعاية منظمة الجواد العربي وذلك في خطوة واضحة وصريحة من أجل الحفاظ على الأصالة والتراث البحريني العريق.

وأضاف سموه بأن بطولة سمو الشيخ فيصل بن حمد آل خليفة لجمال الخيل العربية تحظى بدعم من قبل سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بهدف الحفاظ على بطولات رياضة جمال الخيل العربية الأصيلة والتي تعد من التراث البحريني الأصيل بالإضافة إلى أن المملكة تعتبر من بين الدول العربية التي تتواجد فيها سلالات متميزة ونادرة من الخيول العربية الأصيلة ذات القوام الجميل. وقال إن البطولات الماضية شهدت نجاحاً بجميع المقاييس وذلك نظرا للمشاركة الكبيرة التي حظيت بها تلك البطولات من قبل الملاك الذي حرصوا على المشاركة بجيادهم العربية الأصيلة التي تتمتع بجماليات عالية وذلك في تأكيد واضح على قدرة المالك البحريني في استملاك وإنتاج الجياد العربية الأصيلة مؤكدين أن البطولات شهدت مستويات كبيرة نظراً لتطور مستويات الجياد العربية وتواجد العارضين ذات الخبرات الكبيرة واللذين حرصوا على تقديم أفضل مستوياتهم املآ في إظهار الجواد بالصورة المتميزة.

وقال ان النجاح الكبير الذي حصدته البطولة سيدفع مجلس إدارة الاتحاد لإقامة المزيد من البطولات المماثلة لنشر رياضة جمال الخيل العربية الأصيلة وازدهارها في الأوساط المحلية.

وأكد عضو مجلس إدارة الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة خالد أحمد حسن أن اللجنة المنظمة وفّرت كافة عوامل النجاح التنظيمي للبطولة تخليدًا لذكرى سمو الشيخ فيصل بن حمد آل خليفة الذي كان محبًّا لرياضة الخيل بشكل عام عبر مشاركته المستمرة في جميع الفعاليات التي ينظمها الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة.

وأشار إلى أن البطولة كانت ناجحة بجميع المقاييس، وذلك نظرًا للمشاركة الكبيرة التي حظيت بها من قبل الملاك البحرينيين الذين حرصوا على المشاركة بجيادهم العربية الأصيلة التي تتمتع بجماليات عالية، وذلك في تأكيد واضح على قدرة المالك البحريني في استملاك وإنتاج الجياد العربية الأصيلة.

وأضاف خالد أحمد حسن أن الجواد العربي يلعب دورا فعالا وقياديا في التراث الثقافي للشعوب العربية، وتهدف البطولة إلى الحفاظ على أفضل سلالات الخيل العربية الأصيلة، كما تهدف من خلال تربية الخيول العربية إلى المحافظة على النسل العربي وإنتاج خيل جميلة ورياضية تتمتع بصفات متميزة.

وقال ان هذه البطولة ستؤدي إلى نشر هذه الرياضة وتوسيع قاعدة المشاركة في فعالياتها والارتقاء بقدرات المربين والملاك على أسس سليمة وإكسابهم المزيد من الخبرات العملية والتطبيقية وإعداد وتأهيل المزيد من خيول المستقبل التي تشكل الرصيد والقاعدة الصلبة التي ترفد رياضة جمال الخيول بأفضل النوعيات من الخيول المؤهلة للمشاركة والتنافس في البطولات الكبرى.

وقامت قناة البحرين الرياضية بنقل وقائع منافسات بطولة المغفور له بإذن الله تعالى سمو الشيخ فيصل بن حمد آل خليفة لجمال الخيل العربية الأصيلة للإنتاج البحريني على الهواء مباشرة طوال اليومين الماضيين للمنافسات، وذلك بهدف وضع المشاهدين وعشاق رياضة الخيل العربية في قلب الحدث وإتاحة الفرصة أمامهم لمتابعة العروض الجمالية المثيرة للخيل العربية الأصيلة، كما خصصت قناة البحرين الرياضية ستوديو تحليلي استضافت خلاله عدد من الملاك والمربين الذين تحدثوا عن المنافسات.

وجاءت نتائج اليوم الثاني في المسابقة الأولى فئة المهرات (ب) عن فوز المهرة "مينوة الزبارة" للمالك الشيخ عبدالرزاق بن محمد بن علي آل خليفة بالمركز الأول 90.33، وجاءت المهرة "لمار الخوالد" للمالك خالد يعقوب الماس المبارك في المركز الثاني 89.00، واحتلت المهرة "فاتنة الريس" للمالك محمد احمد الحايكي المركز الثالث 87.92، وجاءت المهرة "ليالي الشهاب" للمالك فاضل عباس حسين الجمري في المركز الرابع 87.58، فيما حققت المهرة "زين الزين" للمالك الدكتور بشار مصطفى جعفر السيد المركز الخامس 87.50.

وضمن مسابقة المهرات عمر سنتين فازت المهرة "طلت البشاير" للمالك عمار عبدالجليل الطريف بالمركز الأول 89.42، وحققت المهرة "كنوز عالية" للمالك مربط الجواد المركز الثاني 89.42، وفازت المهرة "سافرة الراشدية" للمالك عبدالرحمن محمد الجسمي بالمركز الثالث 89.08، وجاءت المهرة "كاملة الراشدية" للمالك علي عبدالرسول ميرزا في المركز الرابع 89.08، وأحرزت المهرة "ريانة المنامة" للمالك محمد جعفر عبدالله المركز الخامس 88.67.

وفي مسابقة المهرات عمر 3 سنوات فازت المهرة "غدير الشاخورة" للمالك محمد وحيد العالي بالمركز الأول 89.00، وجاءت المهرة "ملاك الراشدية" للمالك عبدالرحمن محمد الجسمي في المركز الثاني 88.00، وأحرزت المهرة " كميلا الراشدية" للمالك عبدالرحمن محمد الجسمي المركز الثالث 88.00، وجاءت المهرة " بي اتش الدانة" للمالك منى صالح الراشد في المركز الرابع 86.42.

وفي مسابقة الأفراس من 4-6 سنوات فاز الفرس "فجر الفجر" للمالك خليل إبراهيم مختار بالمركز الأول 90.75، وحقق الفرس "نجمة" للمالك مربط لآليء البحرين المركز الثاني 87.92، وجاء الفرس "مزن العابد" للمالك عبدالأمير حسين الجبوري في المركز الثالث 84.83.

وضمن مسابقة الأفراس من 7 سنوات فما فوق فاز الفرس "بدايات الفردوس" للمالك حسين عبدلإله عيسى بالمركز الأول 87.75، وحقق الفرس "ملاك العنود" للمالك العنود شرف الدين عبدالله القعود المركز الثاني 86.83، والفرس "ساوية" للمالك مربط لآليء البحرين في المركز الثالث 85.67، والفرس "مرجانة" للمالكمربط لآليء البحرين في المركز الرابع " 85.67، والفرس "سلوى" للمالك محمد نجيب المناعي في المركز الخامس 78.92.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً