العدد 4624 - الثلثاء 05 مايو 2015م الموافق 16 رجب 1436هـ

توقيف 19 مهاجراً من جنوب الصحراء حاولوا العبور بحراً إلى اسبانيا

أوقف الأمن المغربي اليوم الأربعاء (6 مايو/ أيار 2015) 19 مرشحا للهجرة السرية من دول جنوب الصحراء، حاولوا العبور الى جنوب اسبانيا بواسطة زوارق مطاطية، حسبما أفادت سلطات مدينة طنجة شمال المغرب.

وبحسب ما نقلت وكالة الانباء الرسمية عن سلطات ولاية مدينة طنجة فإن عناصر البحرية الملكية تمكنوا الاربعاء من إحباط محاولة جماعية للهجرة السرية قامت بها مجموعة متكونة من 19 شخصا من دول إفريقيا جنوب الصحراء.

وانطلقت هذه المجموعة حسب المصدر نفسه من ساحل مدينة طنجة "على متن زورقين مطاطيين أحدهما مزود بمحرك في محاولة للعبور إلى الضفة الأخرى، إلا أن يقظة مصالح البحرية الملكية حالت دون تحقيق مبتغاهم، بحيث تم توقيفهم دون أن يمس أحد بأذي".

وسبق لعناصر البحرية الملكية أن أوقفوا السبت في البحر الابيض المتوسط قبالة طنجة 48 مهاجرا غير شرعي من دول جنوب الصحراء حاولوا العبور الى جنوب اسبانيا بواسطة زوارق مطاطية، حسبما أفادت السلطات السبت.

كما أوقف الامن المغربي في 24 نيسان/أبريل 22 مهاجرا غير شرعي من دول جنوب الصحراء، حاولوا "بالقوة" تجاوز مركز أمني لمراقبة السواحل في طنجة ما أدى إلى سقوط رجل أمن واختفائه بين الأمواج، بحسب السلطات.

وفي 11 آذار/مارس أنقذت البحرية التابعة للدرك الملكي 19 مهاجرا غير شرعي كانوا عالقين قبالة ساحل مدينة طانطان، جنوب، فيما عثر على جثث أربعة آخرين قرب المدينة نفسها.

واعتقل الدرك الملكي قرب سواحل مدينة طرفاية، جنوب، في 30 كانون الثاني/يناير، 11 مهاجرا غير شرعي كانوا على متن قارب مطاطي انقلب بهم ما اضطرهم إلى العودة سباحة إلى الشاطئ، حيث أبلغ عنهم البحارة السلطات.

وتكشف آخر احصائيات 2014 عن ان الهجرة غير الشرعية إلى الاتحاد الاوروبي آخذة في الارتفاع، حيث بلغت المحاولات 278 الفا أي قرابة ثلاثة أضعاف مثيلاتها في 2013، وفقا لوكالة "فرونتكس" المكلفة حماية الحدود في الاتحاد الاوروبي.

واعلنت الرباط بداية شباط/فبراير موافقتها على تسوية اوضاع نحو 18 ألف مهاجر غير شرعي من أصل أكثر من 27 ألفا في اطار "عملية التسوية الاستثنائية" التي بدات طيلة 2014 اثر انتقادات واسعة وجهتها منظمات حقوقية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً