العدد 4628 - السبت 09 مايو 2015م الموافق 20 رجب 1436هـ

منظمة الصحة العالمية تعلن خلو ليبيريا من «الإيبولا»

رئيسة ليبيريا تصافح أحد الأطباء الذي كان واحداً من الذين حاربو تفشي الإيبولا - AFP
رئيسة ليبيريا تصافح أحد الأطباء الذي كان واحداً من الذين حاربو تفشي الإيبولا - AFP

أعلنت حكومة ليبيريا ومنظمة الصحة العالمية أمس السبت (9 مايو/ أيار 2015) خلو البلاد من «الإيبولا» بعد مرور 42 يوماً دون ظهور أي حالات إصابة جديدة من المرض الذي أودى بحياة أكثر من 4700 شخص في ليبيريا خلال تفشي الوباء لمدة عام.

إلا أنه خيّمت على الاحتفالات ذكرى حالات الوفيات فيما حثت منظمة أطباء بلا حدود الطبية الخيرية على توخي اليقظة حتى يتلاشى أسوأ تفشٍّ للفيروس في التاريخ في دولتي غينيا وسيراليون المجاورتين.


منظمة الصحة العالمية تعلن خلو ليبيريا من الإيبولا

مونروفيا - رويترز

أعلنت حكومة ليبيريا ومنظمة الصحة العالمية أمس السبت (9 مايو/ أيار 2015) خلو البلاد من الإيبولا بعد مرور 42 يوماً دون ظهور أي حالات إصابة جديدة من المرض الذي أودى بحياة أكثر من 4700 شخص داخل ليبيريا خلال تفشي الوباء لمدة عام.

إلا أنه خيمت على الاحتفالات ذكرى حالات الوفيات فيما حثت منظمة أطباء بلا حدود الطبية الخيرية على توخي اليقظة حتى يتلاشى أسوأ تفش للفيروس في التاريخ داخل دولتي غينيا وسيراليون المجاورتين.

وقالت منظمة الصحة إن 11005 أشخاص توفوا إجمالاً في ليبيريا وغينيا وسيراليون بغرب إفريقيا من الإيبولا منذ ظهورها في ديسمبر/ كانون الأول العام 2013.

وصرحت إيلين جونسون سيرليف رئيسة ليبيريا التي قامت بجولة تفقدية داخل مراكز علاج الإيبولا في العاصمة «مونروفيا» بأنه في حين تفخر بلادها بالنصر في معركتها ضد الإيبولا إلا أن الجهود لم تتوقف بعد.

وقالت في كلمة في مركز إدارة الحوادث بالبلاد «بعد وقت الشدة يأتي الفرج. وهذا ما حدث لنا. لم تنته المهمة بعد ... التحدي هو أن تظل البلاد خالية من المرض».

وأعلنت البلاد غداً (الإثنين) يوماً للشكر وطلب من المسيحيين بالبلاد الدعاء للمتوفين اليوم (الأحد) على ان يقوم المسلمون بالمثل يوم الجمعة المقبل.

ورحب البيت الأبيض بهذه الأنباء بوصفها علامة بارزة لشعب ليبيريا لكنه حذر من أن الأمر يتطلب توخي الحيطة وبذل مزيد من الجهود في سيراليون وغينيا.

وقالت منظمة «أطباء بلا حدود» الطبية الخيرية إن إعلان منظمة الصحة خلو ليبيريا من المرض -أي مرور 42 يوماً دون ظهور أي حالات إصابة جديدة وهي المدة التي تمثل ضعف فترة حضانة الفيروس- لا تعني الركون إلى التراخي.

وحثت المنظمة ليبيريا على تشديد جهود عمليات الترصد الوبائي عبر الحدود للحيلولة دون تسلل المرض ثانية إلى البلاد.

وقالت رئيسة بعثة منظمة أطباء بلا حدود في ليبيريا، ماريا تريزا كاتشابوتي «لا نستطيع التوقف إلا بعد أن تسجل كل الدول الثلاث 42 يوماً دون حالات إصابة» في إشارة إلى ليبيريا وغينيا وسيراليون.

العدد 4628 - السبت 09 مايو 2015م الموافق 20 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً