العدد 4629 - الأحد 10 مايو 2015م الموافق 21 رجب 1436هـ

عمال «ألبا» ينفذون اليوم اعتصاماً احتجاجيّاً على توجه الشركة لإلغاء «زيادة» العلاوة الاجتماعية

الجمعية العمومية الاستثنائية لنقابة عمال شركة ألمنيوم البحرين
الجمعية العمومية الاستثنائية لنقابة عمال شركة ألمنيوم البحرين

قرر أعضاء نقابة عمال شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، تنفيذ اعتصام عمالي صباح اليوم الإثنين (11 مايو، أيار 2015) أمام مبنى إدارة الشركة، وذلك احتجاجاً على توجه الشركة لإلغاء الزيادة السنوية بالعلاوة الاجتماعية والمقدرة بـ 20 ديناراً لكل عامل.

وفي الجمعية العمومية الاستنثائية التي عقدت بمقر النقابة ظهر أمس (الأحد)، أعلن المجتمعون عن تنفيذ الاعتصام لمدة ساعة واحدة خارج أوقات الدوام الرسمي، أي من الساعة 5:30 صباحاً وحتى 6:30.

من جهة أخرى، خوَّلت الجمعية العمومية للنقابة مجلس الإدارة باتخاذ كل ما يراه مناسباً لوقف إلغاء الزيادة في العلاوة الاجتماعية، فيما ندد رئيس النقابة علي البنعلي بقرار الإلغاء معتبراً أن القبول به «مقدمة لإلغاء امتيازات وظيفية أخرى».

وقال البنعلي خلال خطابه لأعضاء الجمعية العمومية: «تنادينا للاجتماع هنا، لأن اتصالاً ورد من أحد المسئولين في الشركة أبلغني فيه أنه سيتم إلغاء الزيادة السنوية في العلاوة الاجتماعية. وأنا أقول لكم إذا قبلنا أن تلغى العلاوة بهذه الطريقة، فإن الكثير من قرارات الإلغاء ستكون قادمةً في الطريق».

وعرض البنعلي شرائح مصورة، قال إنها تبيَّن حجم الدعم الحكومي للمواطنين البحرينيين الذي لا يستفيد منها عمال شركة ألبا كالخدمات الإسكانية، وعلاوتي الغلاء والسكن، والتأمين الصحي، مؤكداً «إن مجموع ذلك يبلغ 600 دينار شهرياً لكل فرد يستفيد من الدعم»، في حين يحرم منه عمال ألبا.

وذكر البنعلي أن كل الشركات المكوِّنة لشركة ممتلكات خاسرة فيما عدا 3 مؤسسات، تأتي ألبا في صدارتهم، لافتاً إلى أن ربح ممتلكات الإجمالي بلغ 52 مليون دينار، 27 مليون منها جاءت من شركة ألبا.

وتابع «كما أن حجم المبيعات في الشركة يتضاعف، بحيث كان في الربع الأول من العام 2014 (182.3) مليون دينار، في حين ارتفعت في الربع الأول من العام 2015 إلى (206.6) مليون دينار. وكذلك حجم الإيرادات بحيث كانت في الربع الأول من العام الماضي 17.1 مليون دينار، ووصلت في هذا الربع إلى 37.2 مليون دينار»، مردفاً «ثم يأتي من يقول سنوقف عنكم الزيادة في العلاوة الاجتماعية».

وأوضح أن مبدأ الزيادة في العلاوة طبقت منذ العام 2006، وتبلغ قيمتها الإجمالية سنوياً 750 ألف دينار، معتبراً ذلك رقماً صغيراً أمام حجم الإيرادات والمبيعات التي تقوم بها الشركة من خلال جهد العمال.

وعبر رئيس النقابة عن احتجاجه على الطريقة التي تم وفقها إعلان التوجه لإلغاء الزيادة، وقال: «إنه أتى منفرداً دون مشاورة»، منوهاً إلى أن «النقابة كان بإمكانها القبول بإلغاء الزيادة لو عرِض عليها امتيازات أخرى تعويضية للعمال»، مستدركاً «لكن من غير المقبول أن تفرض القرارات بهذه الطريقة دون تفاوض أو تشاور مع النقابة وهي صاحبة الاختصاص».

العدد 4629 - الأحد 10 مايو 2015م الموافق 21 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 9:49 ص

      عمال رفعوا اسم البحرين و ميزانيتها

      اسم شايع و بطن جايع . نعم هذه هي اكبر شركة للالمنيوم في العالم و اكثرها مدخول للربح . تعامل موظفبها البحرينيين المخلصين للعمل ببخل بينما الاجنبي يحظى بمميزات اكبر و راتبه اضعاف اضعاف البحريني. و محرومين من لذة الحياة و وقتهم طويل و غير المخاطر التي تحوم حولهم و يبخلون عليهم على ابسط الاشياء و يستكثرون عليهم فتات الفائض من الربح الذي يسمى بونس. لكم الله يا شعب البا قروض تلتهم كل راتبكم و اسمكم شايع و بطنكم جايع

    • زائر 9 | 7:14 ص

      يحرضون العمال ضد الشركة

      يحرضون العمال ضد الشركة وعند حدوث اي مشكلة تفصلهم كما حدث في سنة 2011.

    • زائر 8 | 6:09 ص

      كل

      كل قراراتهم ...لاجل مصالحهم

    • زائر 6 | 2:52 ص

      شركة البا

      اسهل طريقة الترقيات ان تكون من أعضاء نقابة البا، راتب بدون عمل، كل يوم الدوام في مكتب النقابة جرايد وشاي وحب

    • زائر 7 زائر 6 | 6:01 ص

      صدقت

      هل تكون من أعضاء مجلس إدارة النقابة معناه انك تستلم راتب بدون عمل؟

    • زائر 5 | 2:49 ص

      نقابة البا هي سبب خراب الشركة

      نقابة البا هي سبب خراب الشركة ، من تطفيش الموظفين البحرينيين وفصلهم الى ترقية الأشخاص الغير الاكفاء

    • زائر 10 زائر 5 | 8:47 ص

      نعم هم سبب فصل البحرينيين

      نعم هم من تسببوا في فصل الكثير من العماله الوطنية والجانب يسرحون ويمرحون في الشركة.. حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 4 | 1:47 ص

      هذا بدل الزيادة

      البا أكبر شركة تدخل رأس مال ضخم والسبب طبعا مجهود العمال فبذل ما يزيدون رواتبهم يطالعونهم على 20دينار حرام لا تسمحون ليهم اذا فتحتون المجال ليهم كل يوم بيقصون من شئ العمال يستحق الزيادة مو النقصان

اقرأ ايضاً