العدد 4629 - الأحد 10 مايو 2015م الموافق 21 رجب 1436هـ

العفو الدولية: الانتهاكات المروعة في ليبيا تدفع المهاجرين إلى المخاطرة بحياتهم وعبور البحر المتوسط

انتقدت منظمة "العفو الدولية" اليوم الإثنين (11 مايو / أيار 2015)" الانتهاكات التي يتعرض لها اللاجئون والمهاجرون في ليبيا" ، واعتبرت أن هذه الانتهاكات تدفع المهاجرين إلى المخاطرة بحياتهم وعبور البحر المتوسط.

وأوضحت المنظمة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم الاثنين :"يتعرض اللاجئون والمهاجرون في شتى أنحاء ليبيا لخطر الاغتصاب والتعذيب والاختطاف من أجل الفدية على أيدي المتاجرين بالبشر والمهربين ، فضلا عن أشكال الاستغلال المختلفة على أيدي أرباب عملهم والاضطهاد الديني وغير ذلك من الانتهاكات على أيدي الجماعات المسلحة والعصابات الإجرامية".

وحمل التقرير عنوان :"ليبيا تحفل بالقسوة : قصص عن الاختطاف والعنف الجنسي وسوء المعاملة يرويها مهاجرون ولاجئون".

وقال فيليب لوثر مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية إن "الظروف المروعة التي يعيش فيها المهاجرون بالتضافر مع تفشي انعدام القانون والنزاعات المسلحة المستعرة في البلاد .. تجعلهم مضطرين ، مع غياب أية طرق قانونية للهرب طلبا للسلامة ، إلى وضع حياتهم في أيدي مهربين يبتزونهم ويسيئون معاملتهم".

ويذكر أن ليبيا كانت على مدى سنوات وجهة ومعبرا للاجئين والمهاجرين الهاربين من الفقر أو النزاعات أو الاضطهاد في بلدان جنوب الصحراء الأفريقية وبلدان الشرق الأوسط. لكن تفشي انعدام القانون وخطر الجماعات المسلحة زادا المخاطر التي يتعرضون لها ، الأمر الذي دفع حتى التجمعات المستقرة من المهاجرين الذين يعيشون ويعملون في ليبيا منذ سنوات إلى الهرب إلى أوروبا بالقوارب.

وقال لوثر :"الالتزام الذي أعلنه زعماء الاتحاد الأوروبي بتخصيص مزيد من الموارد للبحث والإنقاذ خطوة محل ترحيب. ومع ذلك ، فسوف يستمر غرق مزيد من الناس في البحر المتوسط ما لم تنتشر سفن الإنقاذ على وجه السرعة في المناطق التي تشتد فيها الحاجة إليها".

وحث "الدول المجاورة ، بما في ذلك تونس ومصر ، على أن تبقي حدودها مفتوحة لضمان إتاحة ملاذ آمن لأي شخص يفر من العنف والاضطهاد في ليبيا."

كما دعت الدول الغنية إلى زيادة عدد الأماكن المتاحة لإعادة التوطين للاجئين ذوي الأوضاع الهشة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً