العدد 4631 - الثلثاء 12 مايو 2015م الموافق 23 رجب 1436هـ

مركز "دراسات" يفتتح ورشة عمل تناقش تعزيز العلاقات الاستراتيجية للطاقة

بحضور نخبه من خبراء الطاقة والاقتصاد

المنامة - مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة 

تحديث: 12 مايو 2017

تفضل رئيس مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة "دراسات" خالد بن ابراهيم الفضالة صباح اليوم الأربعاء (13 مايو/ أيار 2015) بافتتاح ورشة عمل متخصصة يعقدها "دراسات" بالتعاون مع مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية (كابسارك) تحت عنوان "التواصل بين شرق وغرب آسيا: الفوائد المرجوة من التعاون المشترك" والتي ضمت نخبة من خبراء عالميين في مجال الطاقة والعلاقات الاقتصادية من غرب آسيا والشرق العربي.

وقد ألقى رئيس مجلس أمناء مركز "دراسات" كلمة افتتاحية رحب فيها بالمشاركين وأكد على أهمية إقامة مثل هذه النوعية من ورش العمل العالمية، خصوصا في ظل ما يمر به العالم من تذبذب في أسعار النفط.

وقال إننا في مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة نفتخر باستضافة هذه النخبة من الباحثين من كل أنحاء العالم، ونسعد بالتعاون مع مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية (كابسارك) في هذا المشروع القيّم حول علاقات الطاقة الاستراتيجية بين دول الخليج العربي وشرق آسيا، والعمل على تأسيس شراكة استراتيجية نفطية في المستقبل بين المجموعتين، خاصة لما تتميز به المجموعتين من الدول برغبة مشتركة للسلام والاستقرار والازدهار الاقتصادي.

وذكر بأن مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة "دراسات" يسعى دائما إلى إجراء بحوث رصينة حول القضايا الاستراتيجية، ومنها مجال الطاقة، ونحن نرحب بأية فرصة للتعاون مع مراكز الأبحاث الدولية.

واضاف أن مركز "دراسات" يهتم بتنظيم الفعاليات بمشاركة نخبة من أصحاب القرار والباحثين والأكاديميين، وتأتي هذه الورشة في وقت تسعى فيه الدول الخليجية لتعزيز وتطوير علاقاتها مع دول شرق آسيا.

وأكد خلال كلمته للمشاركين بأنهم سوف يكتشفون بأن البحرين من أكثر الدول انفتاحاً في الشرق الأوسط، وأننا نفتخر بالتنوّع الفكري والثقافي في المملكة.

وقد تناولت جلسات ورشة العمل محاور عديدة منها تطوير الروابط التجارية للطاقة، أمن الطاقة، والعلاقة الوطيدة بين الطاقة والبيئة. وقد ركز الباحثون خلال الورشة على طبيعة ومستقبل العلاقات الاقتصادية بين المنطقتين حيث يوجد الاعتماد القوي لدول غرب وشرق آسيا على النفط الخليجي. كما تناولت تساؤلات حول تعزيز العلاقات الاقتصادية لتطوير فرص جديدة للتعاون في المستقبل.

وقد أعرب المشاركون في الندوة عن خالص تقديرهم وشكرهم لاستضافة مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة لهذه الورشة الهامة، والتي تعد باكورة التعاون بين مركز "دراسات" و"كابسارك".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً