العدد 4634 - الجمعة 15 مايو 2015م الموافق 26 رجب 1436هـ

وزير الأشغال: 8 مشاريع استثمارية أقيمت على جزر صناعية منذ 2008

عصام خلف
عصام خلف

أوضح وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، أن عدد المشاريع الاستثمارية التي أنشئت على جزر صناعية منذ العام 2008، بلغ نحو 8 مشاريع، مؤكداً أن جميعها التزمت بتطبيق توصية تخصيص 50 في المئة من الوجهات البحرية للعامة.

وقال خلف، في رده على سؤال النائب جمال داوود، عن عدد المشروعات الاستثمارية التي أقيمت على الجزر الطبيعية والصناعية، إن المخطط الاستراتيجي الوطني 2030 أولى أهمية خاصة لتطوير الواجهات البحرية حيث خصص استراتيجية متكاملة (استراتيجية رقم 6) خاصة بتحديد الواجهات البحرية العامة، ومن أهم توصيات هذه الاستراتيجية (الاشتراط على جميع القائمين على مشاريع البناء الجديدة تخصيص 50 في المئة من الوجهات البحرية من مشاريعها، كي تكون متاحة للعامة).

وأكد أنه تم تطبيق توصيات المخطط الاستراتيجي بشأن تخصيص 50 في المئة من الواجهة البحرية العامة، إلا أن النسب تتفاوت وذلك لوجود عدد من المعايير التي تتحكم وتؤثر على تحديد النسبة الملائمة لكل مشروع على حدة ومنها: مساحة المشروع، مساحة وطول الواجهة البحرية للمشروع، نوع واستخدامات المشروع (سكني، استثماري، تجاري، صناعي، متعددة الاستخدامات، وغيرها)، طبيعة المشروع من حيث كونه مسوراً أو غير مسور إما بشكل كامل أو جزئي).

وبيّن أن هذه المشاريع هي: نورانا، الحديقة المائية، خليج البحرين، بحيرة المنامة، ديار المحرق، دلمونيا، مشروع بوابة البحرين الاستثمارية، ودرة البحرين.

وأفاد بأن نسبة الواجهات السكنية ضمن مشروع دلمونيا تبلغ نحو 21.7 في المئة وضمن مشروع درة البحرين نحو 78 في المئة.

 


 

جدول يوضح المشاريع الاستثمارية المقامة على جزر صناعية ونسب الواجهة البحرية المخصصة للعامة

الرقم

المشروع الاستثماري

نسبة الواجهة البحرية للعامة

1

نورانا

69 %

2

الحديقة المائية

35.5 %

3

خليج البحرين

74 %

4

بحيرة المنامة

78 %

5

ديار المحرق

47 %

6

دلمونيا

74.5 %

7

مشروع بوابة البحرين الاستثمارية

100 %

8

درة البحرين

65 %

العدد 4634 - الجمعة 15 مايو 2015م الموافق 26 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:36 ص

      ههههه

      شهالوزير تعال جوف بعيونك المشاريع المغلقة ........... من بعيد و يحرم عليك ادشها لانك مو من ملاكها !!؟!؟ شنو يقصد الوزير بهالجواب هل يبرر ردم سواحلنا و توزريعها على المتنفذين؟!! هل يبرر تدمير هذا الموروث لهذه الارض الطاهرة عبر آلاف السنين وهو البحر التي تدنست بهكذا مشاريع مدروسة لابعاد الشعب عن اي شيء يربطه بهذا الوطن من خلال خنق القرى و ازالة النخيل و العيون ثم ردم السواحل و البحار حتى تصل لمنع توظيفه على اسس طائفية كل هذا نفذ....

    • زائر 2 زائر 1 | 6:19 ص

      ههههه شكله زاد على الوزير السابق

      روح شوف موظفينك ياسعادة الوزير وخصوصا موظفين الشمالية الذين يبلغون فوف 40 موظف شنو يعانون من ظلم وحرمان من الدرجات والحوافز منذ أكثر من 6 سنوات ولا نعلم شنو الأسباب وبعدين صرح في الجرائد أنك راح تفتتح سواحل ومشاريع

اقرأ ايضاً