العدد 4634 - الجمعة 15 مايو 2015م الموافق 26 رجب 1436هـ

رعاة وداعمون: إقامة محافظة العاصمة لأسبوع الريادة يدفع بمشاريع الشباب نحو آفاق رحبة

المنامة - محافظة العاصمة 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد رعاة وداعمون لفعاليات "أسبوع المنامة الأول للريادة وتمكين الشباب" أن الحدث شهد وبشكل أساسي تعزيز مفهوم ريادة الاعمال بين أوساط المهتمين من الشباب عبر استقطاب المحافظة العديد من المتخصصين والخبراء في هذا المجال للأخذ بخبرات الشباب العلمية والعملية نحو آفاق رحبة في مسعى من المحافظة نحو الهام الشباب ومنحهم التشجيع والفرص الكافية نحو إقامة وتطوير مشاريعهم الريادية والعمل جنباً إلى جنب نحو نشر أفضل الممارسات المتخصصة في مجال نشر الوعي بالاستثمار.

جاء ذلك خلال بمناسبة اختتام محافظة العاصمة مؤخراً لفعاليات "أسبوع المنامة الأول للريادة وتمكين الشباب"، والذي هدف إلى تحفيز قدرات ومهارات أكثر من 1000 شاب وشابة من عموم مملكة البحرين بمنتدى ومجموعة من الورش والمحاضرات التدريبية البالغ عددها 13 ورشة تدريبية تتضمن أساليب وأفكار مبتكرة تعود بالنفع على المقبلين على إقامة المشاريع الريادية الجديدة، بمشاركة 21 جهة راعية وداعمة.

وقالوا إن مردود الحدث له انعكاسات إيجابية في إضافة المزيد من الثقة في نفوس الشباب لتكون دافعاً حقيقياً نحو تأسيس مشاريعهم الريادية وتأدية الأدوار المطلوبة منهم في خدمة وطنهم ومجالاته التنموية والاقتصادية والاجتماعية، موضحين أن ذلكبيّن تطور وحيوية بيئة ريادة الأعمال في مملكة البحرين والتي باتت تشكل مركز استقطاب لمثل هذه الفعاليات المتخصصة من شأنه ان يدعم ذلك خطط حكومة مملكة البحرين في بناء نظام دعم قوي في منطقة الشرق الأوسط ومنبرا مثاليا للمستثمرين.

وأشارت السيدة فايزة سعيد رئيسة التدريب وتطوير الكفاءات لمجموعة البنك الأهلي المتحد (الراعي البلاتيني) إلى أن محافظة العاصمة تأخذ على عاتقها مبادرات نوعية وخطوات رائدة جديرة بالمتابعة والإشادة والتي نعتز نحن في البنك الأهلي المتحد بالمشاركة في دعمها لما تنطوي عليه من مشروعات وأفكار إيجابية تسهم في تعزيز روح المواطنة وتنمية الإنسان البحريني عموما وقطاع الشباب خصوصا، سواء من خلال مثل هذه البرامج والورش الهادفة لرفع تنافسية الشباب البحريني فكريا واقتصاديا واجتماعيا وتمهيد الطريق أمامهم لتحويل أحلامهم إلى مشروعات وفرص ومؤسسات، أو من خلال الأنشطة والخطط الأخرى الرامية لإثراء دور المنامة التاريخي كعاصمة مزدهرة ثقافيا وإقتصاديا وتكفل نوعية حياة أفضل للجميع.

من جانبه قال مدير عام شؤون الشركات بمجموعة بتلكو أحمد الجناحي إن بتلكو كانت سعيدة بدعم مبادرة قيمة مثل منتدى الريادة وتمكين الشباب.

وأضاف "تعتبر بتلكو أحد المشاركين الرئيسيين(الراعي الذهبي) في البرامج التعليمية والشبابية نظرا لإدراكنا أهمية دعم أولئك الذين سيكونون أصحاب الأعمال مستقبلا في مملكة البحرين. يوفر هذا المنتدى فرصاً ممتازة للحصول على المعرفة المناسبة التي من المؤكد أنها ستكون قيمة للغاية بالنسبة للحضور."

من جانب آخر أوضحت مديرة الاتصالات والعلامة التجارية والمسؤولية الاجتماعية لشركة "بي أم أم آي" ياسمين حسين أن "بي أم أم آي"(الراعي الفضي)تفتخر بدعمها الفعلي ومشاركتها الناجحة في "أسبوع المنامة للريادة وتمكين الشباب" الذي تعتبره مبادرة هامة وقيَمة للشباب في مملكة البحرين. مضيفة أن الشركة تلتزم بدعم شباب البحرين وبتعزيز قدراتهم في ريادة الأعمال من خلال دعمها المستمر للمبادرات المتعلقة بالشباب وبالمؤسسات التعليمية، إضافة إلى برنامجها الداخلي لتدريب الخريجين الجدد وتطوير قدراتهم القيادية.

فيما قال نائب المدير عام، الخدمات التنموية ببنك البحرين للتنمية (الشريك الإستراتيجي) الشيخ هشام بن محمد آل خليفة إن فعاليات"أسبوع المنامة للريادة وتمكين الشباب"، تعكس تطور وحيوية بيئة ريادة الأعمال في مملكة البحرين والتي باتت تشكل مركز استقطاب لمثل هذه الفعاليات المتخصصة، سيما في ظل نجاح النموذج البحريني لريادة الأعمال على المستوى العالمي. كما أشار إلى أنه من المتوقع أن تسهم فعاليات وبرامج هذا الأسبوع في إعطاء مزيد من التحفيز والحماس للشباب المشاركين فيه نحو مزاولة ريادة الأعمال والابتكار في هذا المجالمع فتح .باب التعاون والشراكة مع محافظة العاصمة والجهات الأخرى المعنية بدعم وتنمية قطاع ريادة الأعمال، كما شارك البنك في بعض الجلسات النقاشية وورش العمل التي عقدت ضمن فعاليات هذا الأسبوع والذي نأمل أن يحقق أهدافه المرجوة .

من جهته أوضح مدير أول قسم دعم العملاء في "تمكين" (الشريك الاستراتيجي) أن "تمكين" تسعى دائماً لدعم حركة ريادة الأعمال من خلال البرامج التمويلية والاستشارية التي توفرها في هذا الجانب والعمل الوثيق مع الجهات المعنية لخلق البنية التحتية اللازمة والمتكاملة التي تسمح لريادة الأعمال بالازدهار وتأسيس البيئة الحاضنة التي تشجع الابتكار. ويأتي هذا التركيز لكون ريادة الأعمال تمثل مصدراً هاماً ورئيسياً لتعزيز الابتكار وخلق الوظائف، وبالتالي فإن وجود ثقافة وبيئة ريادة أعمالٍ مزدهرة تعدّ أحد أهم العناصر الرئيسة لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.

كما أوضح الرئيس التنفيذي لبنك الأسرة (الشريك الإستراتيجي)الدكتور خالد عتيق أن مملكة البحرين تتمتع بشبكة ممتازة من المؤسسات المالية والمصرفيه والتي ينظر إليها كمركز مالي مرموق في المنطقة العربية وذلك من خلال تواجد أكثر من400 من المؤسسات المالية و المصرفيه وشركات التأمين حتى الآن، مشيراً إلى أن هذه المؤسسات توفر الأموال المطلوبة للمستفيدين مع الأخذ بعين الأعتبار الضمانات الكافية في حين عدم الإلتزام بالدفع حيث تكمن هنا أهمية الحاجه الى مؤسسات مالية أخرى لسد الفجوة خاصة للأسر ذات الدخل المنخفض وكذلك لرجال الأعمال الذين لديهم سجلات تجاريه وليس لديهم ضمانات أو كفالات للتغطية.

وأكد عتيق أن هناك حاجة قوية لخدمات التمويل متناهية الصغر والمتوافقة مع الشريعة الإسلامية. ولهذا فإنه في عام 1980 برزت فكره التمويل متناهي الصغر والتي جلبت أنظار العالم حينها.

وأشار عتيق إلى أن بنك الأسره هو المكان الذي يمكن أن يلعب دورا كبيرا وحيويا في توجيه البرامج التي تهدف إلى تحسين الظروف المعيشية لرواد الأعمال من خلال توفير قنوات مالية للحصول على الدعم المطلوب والمحافظة عليها.

وأعربت السفارة الأمريكية لدى مملكة البحرين (الشريك الإستراتيجي) عن امتنانها لمحافظ محافظة العاصمة الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة على منحه السفارة الفرصة للمشاركة في فعاليات أسبوع المنامة الأول للريادة و تمكين الشباب، حيث أن دعم الريادة يعتبر جزء مهم من أهداف الشراكة التعاونية ما بين الولايات المتحدة الأمريكية و مملكة البحرين. كما أن السفارة الأمريكية سعدت بمشاركتها للمساعي البحرينية لتنمية الإبتكار و الفنون من خلال الورشة المسمية الريادة في مجال الفنون.

وقالت المدير التنفيذي لشركة كريو للحلول المبتكرة(الجهة المنظمة للمنتدى) نورة الحداد أن الهدف من وراء هذه الفعالية هو التشجيع والدعملبيئة و ثقافة الريادة في مملكة البحرين سواء لأصحاب المشاريع أو حتى الموظفين لما لذلك من أثر إيجابي على اقتصادنا بشكل عام.

وأعربت عن شكرها لرواد الأعمال المتميزين الذين ساهموا في إنجاح أسبوع المنامة الأول للريادة وتمكين الشباب، ومنهم محمد جعفر الرئيس التنفيذي السابق لطلبات من الكويت، وفاء عبيدات الرئيس التنفيذي لشركة (Obai & Hill)، عائشة العريفي صاحبة مطعم (Bossy Kitchen)، المصور محمد فيفيد ، فهد الشيراوي الرئيس التنفيذي لشركة (GCCIX)، أحمد السوافيري مؤسس المجلة الإلكترونية (Startup Bahrain)، بدر كمال المدير التنفيذي لشركة (Stride IT Consulting)، زهراء طاهر مؤسسة شركة (Finmark Communication)، ياسمين جمال مديرة المشاريع في شركة (EventsStarts) و عضوة في مجلس إدارة جمعية الريادة البحرينية، والمصممة هيا الفاضل المؤسس المشارك لدار نسيم الأندلس.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً