العدد 4637 - الإثنين 18 مايو 2015م الموافق 29 رجب 1436هـ

9 قتلى في تبادل إطلاق نار بين عصابات بتكساس...أوباما سيمنع الشرطة من استخدام بعض الأسلحة

عناصر من قوات الأمن تنتشر في موقع الحادثة - reuters
عناصر من قوات الأمن تنتشر في موقع الحادثة - reuters

قتل تسعة أشخاص على الأقل وأصيب آخرون بجروح في تكساس أمس الأول الأحد (17 مايو/ أيار 2015) عندما تحول عراك بين عدد من عصابات الدراجات النارية إلى معركة حقيقية في موقف للسيارات.

وأعرب ضابط في الشرطة عن استغرابه لعدم إصابة أي من رواد المطاعم القريبة بجروح خلال تبادل إطلاق النار. وصرح السرجنت باتريك سوانتون لصحيفة «واكو تريبيون»: «بعد 34 عاماً في الخدمة، إنها أكثر ساحة جريمة عنفاً عملت فيها. الدماء في كل مكان».

وأضاف سوانتون «كانت هناك عائلات على بعد 10 أمتار... إنه أحد أسوأ عراك مسلح نشهده في المدينة. لقد بدأوا بإطلاق النار على عناصرنا». وكتبت شرطة واكو على «فيسبوك» إن أيّاً من عناصر الأمن لم يصب بجروح.

وبدا الخلاف داخل مطعم تابع لسلسلة «توين بيكس» التي يقصدها عدد من راكبي الدراجات النارية داخل مركز «سنترال تكساس ماركتبلايس» التجاري الشعبي في بلدة واكو. وكانت الشرطة على علم بتجمع لراكبي الدراجات النارية وتدخل عناصرها بسرعة لكن العراك بالعصي والسكاكين كان سبق وتحول إلى تبادل لإطلاق النار.

يأتي ذلك في وقت أعلن فيه البيت الأبيض أمس أن الرئيس الأميركي سيمنع الشرطة من استخدام بعض من الأسلحة والآليات الثقيلة ويشدد الضوابط على تلك التي يمكنها استخدامها.

وسيعلن الرئيس عن مبادرته في أثناء زيارة إلى كامدن في ولاية نيوجرسي (شرق) وهي ترمي إلى تهدئة التوتر مع قوات الأمن في أعقاب سلسلة أحداث عنيفة من فرغسون (ميسيسيبي) إلى بالتيمور (ماريلاند) نجمت عن قتل الشرطة شباناً من السود.

ويتطرق الرئيس الأميركي بشكل خاص إلى الحاجة إلى إعادة الثقة بين الشرطة والسكان «الذين تعهدَت حمايتهم وخدمتهم»، ومن الأهداف المعلنة له «تعديل طريقة تفاعل الشرطيين مع الناس».

وعملاً بتوصيات مجموعة عمل كان شكلها، سيمنع اوباما استخدام الشرطة آليات مدرعة مجنزرة وبعض الأسلحة من العيار الثقيل، كما سيشدد القيود على الحصول على معدات أخرى واستخدامها، على غرار المدرعات وبدلات مكافحة الشغب.

بعدما قتلت الشرطة مايكل براون في أغسطس/ آب 2014 في فرغسون انطلقت تظاهرات عنيفة، ردت قوات حفظ الأمن عليها بقسوة، وأثارت صور تسليطهم البنادق القتالية إلى مدنيين أو ركوبهم على مدرعات ردود فعل حادة وانتقادات قاسية تنديداً بالعسكرة المفرطة للشرطة الأميركية.

وتستفيد شرطة فرغسون، مثل آلاف من قوى الشرطة المحلية، من «البرنامج 1033» الذي يجيز للبنتاغون إعادة استخدام معداته عبر إحالتها إلى قوات الشرطة التي تطلبها.

وأفادت وكالة «الشئون اللوجستية» في البنتاغون أن الجيش وفّر في العام 2013 معدات عسكرية بقيمة 450 مليون دولار إلى أقسام الشرطة المحلية الأميركية، تشمل معدات متنوعة جداً من نظارات الرؤية الليلية إلى الآليات المدرعة.

ميدانياً، أعلن الجيش الأميركي مقتل عنصر من مشاة البحرية ونقل 21 آخرين إلى المستشفى بعد «هبوط عنيف» لطائرة اوسبري كانوا على متنها خلال تدريبات في هاواي أمس الأول (الأحد).

وجاء في بيان صدر عن مشاة البحرية أن «الحادث» قيد التحقيق، بينما أشار سكان محليون إلى ارتفاع سحابة من الدخان الأسود الكثيف من المنطقة القريبة من قاعدة بيلوز الجوية.

وأضاف البيان أن «22 عنصراً من مشاة البحرية كانوا على متن الطائرة وان 21 نقلوا إلى المستشفيات المحلية لتقييم أوضاعهم وعلاجهم».

وكانت الوحدة الاستطلاعية الـ 15 التابعة لمشاة البحرية غادرت سان دييغو في العاشر من مايو/ أيار في مهمة انتشار تستمر 7 أشهر.

وطائرة اوسبري يمكنها نقل 24 عنصراً من مشاة البحرية وتتميز بسهولة التحكم والمناورة مثل المروحيات لكن بسرعة ونطاق الطائرات ذات محركات تربينية.

العدد 4637 - الإثنين 18 مايو 2015م الموافق 29 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً