العدد 4640 - الجمعة 22 مايو 2015م الموافق 04 شعبان 1436هـ

أسباب وعلاج ضعف النظر

محمد حسن خلف

.

البصر هو أجل نعمة أنعم بها الله علينا ينبغي لنا المحافظة عليها، فكثير منا يفقدها رغماً عنه وبعضنا يهمل في رعايتها وأصبحت مشكلة ضعف النظر منتشرة في أنحاء العالم بكثرة، ويرجع ذلك إلى كثرة الأجهزة الحديثة التي تحتوي على أشعة ضارة بالعين، وعدم تناول الوجبات الصحية التي تساعد على استقرار العين، فما هو علاج ضعف البصر وما أسبابه؟

أولاً: أعراض ضعف النظر: عدم وضوح الرؤية، صعوبة القراءة والكتابة، تغيير الألوان، هالات حول الأضواء، ضعف الرؤية الجانبية، وجود عتامة في العين، وجود رجفة أو اهتزاز، وجود حول بدرجة كبيرة وغير متقطعة، يثبت الطفل نظره إلى جهة واحدة طوال الوقت، يثبت الطفل نظره إلى الإضاءة فقط طوال الوقت، قيام الطفل بدعك عينيه بشكل مستمر (لا نقصد حكة العين) والعين لا تثبت في مكان واحد.

ثانياً: وجود مشكلات عامة لدى الطفل، إضافة إلى الشك بأنه لا يرى، سواء قبل أو مع أو بعد الولادة، نذكر على سبيل المثال:

وجود تشنجات لدى الطفل، نقص الأكسجين عند الولادة وتأخر عام للنمو عند الطفل.

أسباب ضعف النظر

ضعف النظر إما أن يكون ناتجاً عن الأمراض العينية مباشرة، وتشمل التهابات في أجزاء العين، وإما أن يكون ناتجاً عن الأخطاء الانكسارية، أو ضمور العصب البصري.

مشكلة ضعف النظر تحتاج إلى فحص عن طريق طبيب العيون المختص وليس عن طريق بائع النظارات، وسيقوم الطبيب بشرح أوقات استعمال النظارة بحسب درجة الضعف لديك.

ويمكنك استعمال العدسات اللاصقة إذا لم يكن لديكِ حساسية في العين وترتاحين لها.

النظارات الطبية تُستخدم فقط لتصحيح الأخطاء الإبصارية في العين، وهناك اعتقاد خاطئ مفاده أن استخدام النظارات الطبية قد يُعالج ضعف النظر.

التعرض لأشعة الشمس القوية يؤدي إلى زيادة معاناة من لديهم اختلال في التركيب الدمعي، ومن لديهم أمراض حساسية والتهابات العين.

علاج ضعف النظر

العلاج الأول لضعف النظر ارتداء النظارات الطبية، أو عملية تصحيح القرنية بالليزر (بالليزيك)، أو ارتداء عدسات طبية لاصقة.

كيف يتم علاج ضعف النظر بالليزر؟

- في قصر النظر يتم علاجه بجعل الجزء المركزي من القرنية أكثر تسطحاً عن طريق كشط درجة معينة من الجزء المركزي من القرنية.

- في طول النظر يتم علاجه بجعل الجزء المركزي من القرنية أكثر تحدباً عن طريق كشط درجة معينة من الجزء الطرفي أو الخارجي من القرنية.

- في الاستجماتيزم يتم علاجه بجعل القرنية أكثر كروية بإزالة طبقات من القرنية في جزء ما أكثر من الجزء الآخر.

أنواع ضعف النظر

أولاً: قصر النظر: بأننا لكي نرى الأشياء من أمامنا بوضوح لابد أن تقع الأشعة الضوئية بعد مرورها من خلال عدسة العين على نقطة فوق الشبكية ولكن الذي يحدث هنا هو أن هذه الأشعة تقع أمام الشبكية وليس فوق الشبكية. وبالتالي لابد من عدسة إضافية نضعها أمام العين تساعد عدسة العين على تجميع الأشعة وإسقاطها على شبكية العين وليس أمام الشبكية. ونتيجة لهذه العملية فإننا لا نستطيع رؤية الأشياء البعيدة بصورة واضحة ولكننا نستطيع رؤية الأشياء القريبة بوضوح.

ثانياً: طول النظر: هنا يحدث العكس فالأشعة الضوئية لا تسقط أمام الشبكية ولا على الشبكية وإنما خلف الشبكية وبالتالي تكون العين بحاجة إلى عدسة إضافية تساعد العين لتجميع الأشعة وإسقاطها على الشبكية وليس خلف الشبكية. ونتيجة لهذه العملية فإننا لا نستطيع رؤية الأشياء القريبة بوضوح ولكن نستطيع رؤية الأشياء البعيدة بوضوح.

ثالثاً: الاستجماتيزم أو اللابؤرية: هي سقوط الأشعة الضوئية على الشبكية في بؤرتين مختلفتين أما مع بعد نظر مصاحب أو مع قصر نظر مصاحب.

الوقاية من ضعف النظر، إذ يكون بعدم الاستلقاء عند مشاهدة التلفاز، عدم الجلوس لفترة طويلة والتركيز على جهاز الكمبيوتر، عدم الجلوس قريباً عند جهاز التلفاز والوضع الصحيح للمذاكرة.

إقرأ أيضا لـ "محمد حسن خلف"

العدد 4640 - الجمعة 22 مايو 2015م الموافق 04 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:41 ص

      شُكراً لكم ..

      شُكراً لكم .. على المقال ، و نتمنى للجميع السلامة و أن تدومَ عيونهم بِصحّة و عافية ..

اقرأ ايضاً