العدد 4642 - السبت 23 مايو 2015م الموافق 05 شعبان 1436هـ

يوم مفتوح بمتاحف البحرين احتفاءً باليوم العالمي للمتاحف

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

23 مايو 2015

احتفت مملكة البحرين أمس السبت (23 مايو/ أيار 2015) بـ «اليوم العالمي للمتاحف» عبر يوم مفتوح نظمته هيئة البحرين للثقافة والآثار عبر متاحف البحرين التي شهدت توافد الجماهير للمشاركة في أنشطة اليوم المتنوعة ما بين زيارات مجانية للعروض المتحفية، المعارض الفنية والتعليمية العالمية، الرحلات البحرية وغيرها من الفعاليات التي كشفت للزوار أصالة الحضارات التي مرّت على البحرين، التفاصيل الكامنة للثقافة المحلية التقليدية والمقتنيات الأثرية العريقة.

وقد فتحت متاحف: البحرين الوطني، موقع قلعة البحرين، وقلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح (الرفاع) أبوابها مجانا للزوار، الذين تمكّنوا كذلك من الاستمتاع بالرحلات البحرية التي أخذتهم عبر البحر من متحف البحرين الوطني إلى قلعة بوماهر، ذهابا وإيابا حيث بداية موقع طريق اللؤلؤ المسجل على قائمة التراث العالمي العام 2012. أما متحف موقع قلعة البحرين، والواقع بجانب موقع القلعة المسجل على قائمة التراث العالمي منذ العام 2005، فاستمر بعرض أبرز المكتشفات الأثرية التي تعود إلى أكثر من 4000 عام.

وحظي الزائرون بفرصة التفاعل مع المعارض التاريخية، الفنية والتعليمية العالمية في متاحف البحرين، حيث يستضيف متحف البحرين الوطني معرضين من الولايات المتحدة وإيطاليا، هما معرض «كليلة ودمنة حكايات عبر الزمن» الذي قدم خلال أمس عروضاً تفاعلية متنوعة من خلال ورش عمل: تلوين الوجوه، سرد الحكايات وفنون المسرح. أما المعرض الثاني فهو معرض «صقلية الليبوبارد في مجموعة بيراينو» الذي تعرف من خلاله الزوار على مجموعة مقتنيات من ملابس وإكسسوارات توثّق لحقبة مهمة من التراث الإيطالي تمتد من القرن الثامن عشر حتى العشرين للميلاد. كما قدم متحف موقع قلعة البحرين ورشة عمل مجانية، هي: ورشة عمل الوجوه الضاحكة وعرضاً لفيلم: «ليلة في المتحف 3».

وقد استمر موقع قلعة البحرين في تقديم مجموعة عروض تركيبية ضمن معرض «البحرين عبر العصور» الذي قام على إعداده نخبة من أبرز الفنانين العالميين. كما كان زوار متحف البحرين الوطني على موعد في مقهى دارسين بالمتحف، والذي قدم مجموعة متنوعة من المأكولات الشهية التي حضّرت خصيصاً للاحتفاء بهذه المناسبة السنوية.

كما نظمت هيئة الثقافة خلال هذا اليوم مسابقة شارك فيها الجمهور بتجربته من خلال إرسال صورة ذاتية، والتي تسمى «سلفي»، أثناء زيارة المتحف ومن ثم إرفاقها بالوسم (هاشتاغ) MuseumDayBH للدخول في سحب على 5 قسائم شراء من المقاهي الثقافية المنتشرة في أرجاء البحرين، وتعلن أسماء الفائزين في (1 يونيو/ حزيران المقبل).

العدد 4642 - السبت 23 مايو 2015م الموافق 05 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً