العدد 4645 - الثلثاء 26 مايو 2015م الموافق 08 شعبان 1436هـ

النرويج الأفضل عالميّاً في رعاية الأمومة والطفولة... والبحرين الثالثة عربيّاً

رصدت «مؤسسة إنقاذ الطفل» دول العالم الأكثر رعاية لحقوق الأمومة والطفولة، وذلك من خلال التصنيف السنوي الجديد للعام 2015 الذي يصدر للعام السادس عشر، ويقيّم نحو 179 دولة من جميع أنحاء العالم، إذ حلت البحرين في هذا التصنيف في المركز الـ 49 عالمياً والثالث عربياً خلف كل من السعودية والإمارات.

ويستند تصنيف الدول من حيث رعايتها للأمومة إلى خمسة معايير هي صحة الأم بناءً على خطر الوفاة أثناء الوضع أو بسبب الحمل، صحة الطفل استناداً إلى معدل الوفيات بين الأطفال دون سن الخامسة، المستوى التعليمي ويقاس بعدد سنوات التعليم الأساسي للأطفال، الوضع الاقتصادي على أساس نصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي، الوضع السياسي بناءً على نسبة مشاركة المرأة في الحكم.

وقالت المدير التنفيذي للمؤسسة كارولين مايلز إن الدراسة أكدت أن الثروة الاقتصادية للبلد ليست العامل الوحيد الذي يؤدى لسعادة الأمهات ورعايتهن، ولكن السياسات المالية لاتزال بحاجة إلى تفعيل، كما أشارت إلى ضرورة بذل المزيد من الجهد لضمان تمتع جميع الأمهات والأطفال بفرص متساوية للبقاء والصحة الجيدة بغض النظر عن المكان الذي يعشن فيه. وأظهرت الدراسة تفوق النرويج على جميع دول العالم من حيث رعايتها للأمهات والأطفال، حيث بلغت نسبة وفيات الأطفال دون سن الخامسة نحو 0.3 في المئة فقط، فضلاً عن أن الأطفال بالنرويج يحصلون على 17.5 عاماً من التعليم الأساسي، وتليها في المركز الثاني فنلندا، ثم أيسلندا في المرتبة الثالثة، ما يشير إلى زيادة اهتمام الدول الاسكندنافية بالأمهات حيث احتلت المراكز الخمسة الأولى بالتقييم.

أما عن دول الوطن العربي التي شملها التقييم، فقد احتلت السعودية المركز الأول عربياً والثامن والثلاثين عالمياً، تليها الإمارات في المركز الثاني عربياً والسابع والأربعين عالمياً، ومن ثم البحرين في المركز الثالث عربياً والـ 49 عالمياً.

العدد 4645 - الثلثاء 26 مايو 2015م الموافق 08 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:02 ص

      السلمانية مأساة من الأجانب

      بس البحرين الأولى في رعاية الأمومة الأجانب المولود المواطن ينتظر المولود الأجنبي يخلص من الحضانة ( الشيشة ) حق يجي دوره سولنا حل مع الأجانب حولوهم على الخاص

اقرأ ايضاً