العدد 4646 - الأربعاء 27 مايو 2015م الموافق 09 شعبان 1436هـ

جواهري: صناعة الأسمدة العربية تلعب دوراً هاماً في تأمين الغذاء وزيادة الغلة الزراعية

شارك رئيس مجلس إدارة الإتحاد العربي للأسمدة عبدالرحمن جواهري في أعمال المؤتمر السنوي الثالث والثمانين للاتحاد العالمي للأسمدة الذي عقد في مدينة إسطنبول التركية خلال الفترة من 24 حتى 27 مايو الجاري.

ورافق جواهري إلى المؤتمر عدد من أعضاء مجلس إدارة الاتحاد والأمين العام للاتحاد محمد عبدالله زعين.

وشهد المؤتمر حضوراً تجاوز 1,400 مشارك من أكثر من 77 دولة من مختلف مناطق العالم ممثلين لكبريات الشركات العاملة في مجال إنتاج الأسمدة الكيماوية في العالم.

وتركّزت مداولات المؤتمر حول مستقبل الأسمدة الكيماوية ودورها في توفير الغذاء، بالإضافة إلى دورها المتزايد في توفير الطاقة، حيث تستخدم بعض المحاصيل في إنتاج الزيوت التي تستخدم كطاقة بديلة لطاقة النفط والغاز.

كما شارك جواهري وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد العربي للأسمدة في الإجتماعات والجلسات المشتركة التي عُقدت على هامش المؤتمر والتي تم خلالها مناقشة الوسائل والطرق الكفيلة بتحقيق الأهداف المشتركة التي تصب في صالح الإتحاد العالمي والاتحاد العربي للأسمدة.

وفي حديث له بهذه المناسبة، قال جواهري ان الاتحاد هو اليوم جزء لا يتجزأ من المنظومة العالمية لصناعة الأسمدة، ويتشارك مع الاتحاد العالمي في العديد من القضايا والاهتمامات المشتركة، مشيراً إلى أن الدول العربية تمتلك الحصة الأكبر في صناعة الأسمدة في العالم.

ونوّه جواهري بأهمية مثل هذه اللقاءات والمؤتمرات الدورية التي من شأنها أن تسهم بصورة إيجابيّة في توثيق عرى التعاون بين المشاركين، كما تلعب دوراً مؤثراً في نقل المعرفة بسلاسة ودون عوائق، وتمنح العاملين والمهتمين بهذه الصناعة الفرصة للإطلاع على آخر وأحدث المستجدات التي تشهدها هذه الصناعة المسؤولة والتي لم يعد دورها مقتصراً على الإنتاج والتصدير فحسب، بل تخطى ذلك بمراحل من خلال إلتزامها بكل التشريعات التي من شأنها المحافظة على البيئة.

يذكر أن الإتحاد العربي للأسمدة هو منظمة (عربية دولية) تأسس العام 1975 تحت مظلة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، ويجمع الاتحاد بين المؤسسات والشركات العربية العاملة في مجال صناعة وتجارة الأسمدة والمجالات ذات العلاقة، ويضم في عضويته أكثر من 166 شركة يمثلون 30 دولة.

ويهدف الإتحاد إلى مساعدة الأعضاء في التعامل مع قضايا الإنتاج من خلال تبادل المعلومات والخبرات وتوثيق المعلومات الفنية و البيانات الاقتصادية والتجارية والزراعية المتعلقة بصناعة الأسمدة والمواد، وكذلك العمل على دعم وتطوير برامج التدريب التقني والمهني المقدمة للعاملين في صناعة الاسمدة والمواد في المنطقة العربية إلى جانب السعي لتعزيز التفاعل والمشاركة مع الهيئات المتخصصة والمؤسسات والمنظمات ذات العلاقة.

كما يُشار إلى أن الإتحاد الدولي للأسمدة يُعد واحداً من أكبر الإتحادات المعنية بالأسمدة ويضم في عضويته أكثر من 540 شركة منتجة للأسمدة من مختلف دول العالم، ويدير الإتحاد أعضاء مجلس إدارة ينتمون إلى دولٍ متعددة، وتتمثل أهداف الإتحاد الدولي للأسمدة في تنفيذ أنشطة وفعاليات لترويج الإنتاج والاستعمال الأمثل والمسئول للمواد المغذية للنباتات من أجل المحافظة على زيادة معدل الإنتاج الزراعي في جميع أنحاء العالم بطريقة مستمرة ومنظمة إلى جانب تحسين البيئة التشغيلية لصناعة الأسمدة في ظل حرية النشاط الاقتصادي والتجارة العادلة. ويعقد الاتحاد العالمي للأسمدة اجتماعاته بصورة سنوية بمشاركة كبريات الشركات البتروكيماوية والمؤسسات ذات الصلة بالأسمدة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً