العدد 4648 - الجمعة 29 مايو 2015م الموافق 11 شعبان 1436هـ

«داعش» يسيطر على مطار مدينة سرت في ليبيا

مقاتلون من قوات «فجر ليبيا»  يشتبكون مع قوات موالية للحكومة المعترف بها دوليا في صبراته - afp
مقاتلون من قوات «فجر ليبيا» يشتبكون مع قوات موالية للحكومة المعترف بها دوليا في صبراته - afp

سيطر تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) على مطار مدينة سرت الليبية بعدما غادرت القوات الموالية للحكومة في طرابلس القاعدة التي يضمها، في إطار «إعادة تمركز» في المنطقة، بحسب ما أفاد متحدث باسم هذه القوات، أمس الجمعة (29 مايو/ أيار 2015)، وأعلن التنظيم المتطرف.

وقال رئيس المركز الإعلامي لغرفة العمليات المشتركة التابعة لرئاسة الأركان العامة الموالية لسلطات العاصمة محمد الشامي: «إن قاعدة القرضابية في سرت (450 كيلومتراً شرق طرابلس) في أيدي تنظيم الدولة الإسلامية».

وأوضح مسئول في الحكومة الليبية الموازية في طرابلس أن الطيران العسكري التابع لحكومته هاجم، أمس الأول (الخميس)، مواقع «داعش» في سرت ومحيطها حيث أعلن التنظيم سيطرته على قاعدة جوية.

ويستغل التنظيم الاضطراب العام والفراغ الأمني في ليبيا لتعزيز وجوده في عدد من المدن حيث تتنافس حكومتان على السلطة بعد 4 أعوام من الإطاحة بالزعيم المخلوع معمر القذافي. وسيطر المتشددون هذا العام على سرت مسقط رأس القذافي ودفعوا إلى ضواحيها قوة موالية لحكومة طرابلس الموازية التي أخرجت رئيس الوزراء المعترف به دولياً عبدالله الثني من العاصمة إلى شرق البلاد في أغسطس/ آب الماضي.

وقال متحدث باسم الحكومة التي يقع مقرها في طرابلس إن طائرات حربية هاجمت مواقع لـ «داعش» في سرت، مضيفاً أنه ليس لديه علم بتقارير بأن التنظيم استولى على قاعدة القرضابية الجوية القريبة من مطار سرت المدني جنوبي المدينة. واوضح «داعش» في بيان على «تويتر» أنه سيطر على القاعدة وأن اشتباكات تدور بين الجانبين في نقاط رئيسية في سرت.

العدد 4648 - الجمعة 29 مايو 2015م الموافق 11 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً