العدد 4652 - الثلثاء 02 يونيو 2015م الموافق 15 شعبان 1436هـ

الشهابي: مركز لعلاج الأورام في «مستشفى حمد» بـ 31 مليوناً

أفاد وزير الصحة في جلسة النواب أمس في تعليقه على سؤالٍ للنائب عبدالرحمن بومجيد حول عدد المصابين بمرض السرطان أنه «يجري الآن العمل على إنشاء مركز لعلاج الأورام في مستشفى الملك حمد الجامعي، بكلفة 31 مليون دينار».

وأضاف الشهابي «السرطان ظاهرة عالمية، هناك تأكيد أن السرطان ليس من الأمراض المميتة، وهناك علاجات، ومراكز العلاج العالمية تذكر دائماً أن ازدياد حالات الإصابة بالسرطان أصبح من الماضي».

وأردف «في البحرين نقوم برصد أسباب الإصابة سنوياً، ونرى أن أكثر أنواع السرطان هو سرطان الرئة، ويعتبر التدخين أحد أسباب الإصابة به، وكذلك السمنة التي تؤدي إلى سرطان الثدي، ولدينا 10 مراكز صحية بدأت بالفحص المبكر عن سرطان الثدي».

ومن جانبه، ذكر النائب عبدالرحمن بومجيد «مرض السرطان أصبح منتشراً في البحرين بصورة كبيرة ومخيفة، والأرقام التي تم تزويدنا بها، تشير إلى أن 844 حالة إصابة جديدة بالسرطان في العام 2013، وعدد الوفيات 183 حالة، والسؤال الذي يطرح نفسه، هل قامت الوزارة بدراسة لمعرفة أسباب انتشار هذا المرض في البحرين، وهل أنشأت مراكز لدراسة وعلاج هذا المرض».

وقال: «الوزارة ذكرت العديد من أسباب الإصابة بالسرطان، منها التدخين والتلوث البيئي، فهل تمت دراسة كل حالة على حدة، لمعرفة أماكن تركزها، وهل منطقة سترة الصناعية تزداد فيها الإصابة بالسرطان بسبب وجود المصانع؟ أين دور المراكز الصحية والكشف المبكر عن سرطان الثدي؟».

العدد 4652 - الثلثاء 02 يونيو 2015م الموافق 15 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:45 ص

      عن واقع التجربة

      اقول مافي فايدة من هالمركز الجديد لانه اذا حاله من حالة المستشفى الملك حمد مجرد مستشفى انيق و ديكوره جديد بس اطباء غير كفوئيين و بدون اي خبرة فبتكون المخاسير عالفاضي كان اولى ان يطورون مركز الاورام فالسلمانية بدل ماينشؤون مركز جديد و مايندرى اي طاقم فاشل قد يوظف فيه

    • زائر 1 | 1:07 ص

      مستشفى الملك حمد ليس مستشفى عام

      احتجت لتحويل من السلمانية لمستشفى الملك حمد لعلاج لإبني، تم التحويل بعد انتظار طويل عبر "لجنة العلاج في الخارج" !!!
      وفجأة وبدون سابق انذار، تم إيقاف العلاج بعد وصولنا لمنتصف البرنامج العلاجي !!! وحين بحثنا عن السبب قيل لنا أن الأمر يتعلق بإجراءات مالية !!! بين المستشفيين !!!
      تم إحالتنا من جديد لمستشفى السلمانية... والعلاج متوقف منذ أكثر من سنة ونصف ...
      إذا كان التحويل لمركز الأورام سيتطلب المرور عبر " العلاج بالخارج " .... نجحنا !!!
      إلى أين تأخذون البلاد والعباد ... لا حول ولا قوة إلا بالله

اقرأ ايضاً