العدد 4653 - الأربعاء 03 يونيو 2015م الموافق 16 شعبان 1436هـ

وزير الصحة يفتتح ورشة "بروتكول القضاء على الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ"

الجفير – وزارة الصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

نظمت إدارة الصحة بوزارة الصحة بالتعاون مع شركة نفط البحرين "بابكو" صباح اليوم الخميس (4 يونيو / حزيران 2015) ورشة عمل "بروتكول القضاء على الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ"، تحت رعاية وزير الصحة صادق بن عبدالكريم الشهابي، وحضور وكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق، والوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة مريم الجلاهمة، والوكيل المساعد للشئون المالية والفنية ماهر العنيس، ورئيس مجلس إدارة شركة بابكو عادل المؤيد، ومدير الخدمات الطبية في بابكو سبايردن تروس، وممثلين من وزارة العدل ووزارة الخارجية، وأعضاء اللجنة الوطنية لمكافحة التدخين والتبغ، وعدد من المعنيين بمكافحة التدخين في مملكة البحرين.

وقد افتتح وزير الصحة صادق عبدالكريم الشهابي ورشة العمل بكلمة قال فيها: "يُسعدني أن أكون معكم في هذا اليوم الهام الذي يُسلط الضوء على إحدى أبرز وأهم المخاطر الصحية التي تهدد صحة الفرد وسلامة المجتمع. إن اليوم العالمي للامتناع عن التبغ والذي يُصادف 31 من مايو 2015 من كل عام يُعد فرصةً سنويةً هامة لتعزيزِ مستوى الوعي حول مخاطر التبغ. ويحثنا على العمل سوياً وبجهود مجتمعية مشتركة للقضاء على الإتجار غير المشروع بمنتجات التبغ والذي بات اليوم يشكل خطراً وتهديداً متنامياً ومصدرَ قلقٍ للعديدِ من بلدانِ العالم".

وتقدم وزير الصحة بجزيل الشكر وعظيم العرفان للقيادة الحكيمة على جهودها الكريمة والحثيثة في مساندة ودعم المسيرة الصحية وأهدافها النبيلة ومشاريعها الوقائية والتوعوية الطموحة بمملكتنا الحبيبة بما يعبرُ عن الرؤى السديدة التي قد انعكست بشكل إيجابيٍ ومثمرٍ على الارتقاء بصحةِ وسلامةِ المواطنين والمقيمين على هذهِ الأرضِ الطيبة.

وأشار الوزير الشهابي إلى أن التصديق على بروتوكول القضاء على الإتجار غير المشروع بمنتجات التبغ يعتبر مكملاً هاماً وملحاً لتعزيز التصدي الفعال للتأثيرات المالية والقانونية والصحية المترتبة على هذا الإتجار غير المشروع، لافتاً إلى أنه في هذا الإطار لابد لنا اليوم من أن نواكب متطلبات العصر، وذلك من خلال ترسيخ الاستغلال الأمثل للتكنولوجيا الحديثة وللأدوات الإعلامية وقنوات التواصل الاجتماعي لنعزِزَ من خلالها رسائلنا التحذيرية وترصدنا الوقائي ودورنا التوعوي الملموس للحد من الإتجار غير المشروع بمنتجات التبغ، فنحن نستهدف فئةً بالمجتمع ستصبح في الغد القريب مكوناً أساسياً وعضواً منتجاً وشريكاً فعالاً في التنمية والتطور والتقدم، فطموحاتنا وآمالنا الكبيرة نحو فرض طوق الحماية للجيل الجديد وتأمين سلامته من هذا الوباء القاتل إنما يجسد حرصنا والتزامنا بالعمل على حماية أطفالنا وشبابنا من آثار التبغ الضارة.

وأضاف وزير الصحة: "وطبقاً لأحدث الإحصاءات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية في هذا الجانب، فإن وباء تعاطي التبغ يتسببُ في مقتلِ ما يقارب 6 ملايين شخص في العالم كل عام وأكثر من 600 ألف منهم من غير المدخنين الذين يموتون جراء استنشاق دخان التبغ غير المباشر "التدخين السلبي"، ومن المتوقع أن يحصد الوباء أرواح ما يزيد على 8 ملايين شخص سنوياً بحلول عام 2030 ما لم تُتَخَذُ إجراءات أكثرَ صرامةً للتصدي له، وسوف يقع أكثر من 80% من هذا الوفيات التي يمكن الوقاية منها بين أشخاص يعيشون في بلدان منخفضة الدخل وأخرى متوسطة الدخل. وتابع: "وبحسب الاحصائيات التي تم جمعها من البيانات المسجلة للمترددين على عيادات الإقلاع عن التبغ في البحرين في عام 2014م (بمركز الحورة، مركز حمد كانو، مركز البحرين والكويت الصحي) فإن نسبة المقلعين عن التبغ بين من تقل أعمارهم عن 18 سنة كانت 28.3%، بينما وصلت النسبة إلى 35.8% بين من هم أكبر من 18 سنة".

وأكد الشهابي أن مملكة البحرين حظيت بمكانة متقدمة في مجال مكافحة التدخين والتبغ وذلك بفضل تظافر الجهود من قبل العاملين في المجال الحكومي والخاص وبدعم صناع القرار وبمشاركة فعالة من المواطنين والمقيمين بالمملكة، ودعا الجميع لمواصلة المسيرة من أجل مستقبل أبناء هذا الوطن الغالي .

وفي ختاك كلمته، تقدم سعادة وزير الصحة بجزيل الشكر لكل من ساهم ويساهم في الارتقاء بجهود مكافحة التبغ وحماية مملكة البحرين الغالية من هذه الآفة، وخص بالذكر الوزارات والقطاعات الحكومية والخاصة التي أسهمت بشراكتها مع وزارة الصحة برفع مستوى الوعي لدى المواطنين والمقيمين ببرامج مكافحة التبغ وبقانون مكافحة التدخين والتبغ.

من جانبه، أكد مدير الخدمات الطبية في شركة نفط البحرين "بابكو" الدكتور سبايردن تروس على دور شركة بابكو في الشراكة المجتمعية والتعاون مع وزارة الصحة لمكافحة التدخين، مشيراً إلى أن الشركة أطلقت فعاليات لمكافحة التدخين تستمر لمدة أسبوع من خلال مشروع الصحة المثالية "الإقلاع عن التدخين .. حياة صحية"، وتمنى النجاح والتوفيق لهذه الورشة.

وخلال الورشة، قدمت والوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة مريم الجلاهمة عرضا حول انضمام البحرين للاتفاقية الإطارية وتبعات هذا الانضمام، وآثار الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ على الاقتصاد والصحة.

كما استعرضت مها الكواري محاضرة حول بروتكول القضاء على الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ وأهمية التطبيق والانضمام إليه.

وقد خرج المشاركون في الورشة بتوصية تتمثل في حث الجهات التشريعية والمعنية في مملكة البحرين على انضمام البحرين إلى بروتكول الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً