العدد 4654 - الخميس 04 يونيو 2015م الموافق 17 شعبان 1436هـ

غامبيا تطرد رجل أعمال لبنانيا متهما بتمويل حزب الله

قالت مصادر حكومية اليوم الجمعة (5 يونيو/ حزيران 2015) ان احد رجال الاعمال الاكثر نفوذا في غامبيا، والمتهم من قبل الولايات المتحدة بتمويل حزب الله اللبناني، طرد من البلاد.

وتم طرد المليونير اللبناني الغامبي حسين تاج الدين، وهو صديق سابق مقرب للرئيس يحيى جامع، بسبب "الممارسات التجارية غير المقبولة التي تضر بالاقتصاد الغامبي"، وفقا لرئاسة الجمهورية.

وقال مسؤول حكومي رفيع المستوى لوكالة فرانس برس ان "حسين تاج الدين(...) الذي اعلن شخصا غير مرغوب فيه من قبل الرئيس جامع، ترك البلاد. استطيع ان اؤكد انه لم يعد في غامبيا".

وتاج الدين هو مؤسس سلسلة مخازن تجارية كبرى، ومقيم في غامبيا منذ 16 عاما، كما انه مستورد اساسي للارز والطحين بصفته مالكا للشركة الام تاجكو.

وتتهم الولايات المتحدة هذه الشركة بانها جزء من شبكة عالمية تقدم ملايين الدولارات لحزب الله الذي يعتبره البيت الابيض "من اخطر المجموعات الارهابية في العالم".

واستهدفت عقوبات اميركية في كانون الاول/ديسمبر 2010 شبكة اعمال مملوكة او يديرها تاج الدين واشقائه في غامبيا ولبنان وسييراليون وجمهورية الكونغو الديموقراطية وجزر العذراء البريطانية.

ولم يتسن على الفور الاتصال بتاج الدين وعائلته الذين ينفون المزاعم، للحصول على تعليق.

واشار بيان صادر عن الرئاسة الغامبية الى ان تاج الدين وعائلته و"جميع شركائه" منعوا بشكل نهائي من ممارسة أعمال في غامبيا.

ولم يتطرق البيان الى الاتهامات الاميركية، كما انه لم يورد مزيدا من التفاصيل حول القرار، لكنه اكد ان امام تاج الدين مهلة 30 يوما لانهاء اعماله في غامبيا.

من جهته، قال موظف في تاجكو لفرانس برس "لا علم لي بما قام به، وما وراء ترحيله، لكنني استطيع تأكيد مغادرته البلاد. هذا كل ما استطيع قوله لكم".

وشكلت هذه القضية صدمة لمجتمع الاعمال في هذه الدولة الافريقية، حيث يعتمد التجار والشعب الفقير على السلع المستوردة الرخيصة.

وحذر خبير اقتصادي في بانجول ان الطرد يمكن ان يؤدي الى نقص في الارز والسكر والبصل والدقيق وزيت الطهي.

وقال الخبير لفرانس برس طالبا عدم ذكر اسمه ان "شهر رمضان يقترب، واذا لم تكن الدولة قد اتخذت هذه المسألة بعين الاعتبار قبل اتخاذ هذا القرار، قد يكون هناك ندرة في المواد الغذائية الاساسية في السوق، حيث يتم استيراد معظم الاشياء التي نستهلكها في هذا البلد من قبل تاجكو".

وقد طردت غامبيا تاج الدين من قبل، في حزيران/يونيو العام الماضي، لتخزينه مواد بقالة منتهية الصلاحية.

وتم منحه عفوا رئاسيا وسمح له بالعودة بعد اربعة اشهر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 1:30 ص

      مواطن مظلوم

      هذا اكيد انهم مو من باقي أهله بس هم من يحمون الدين والامه من الجهلة والظلام

    • زائر 8 | 1:26 ص

      أهو خلاف تجاري على حصة الرئيس من الرشاوي

      لا يوجد بلد أفريقي يطرد تاجرا كبيرا حتى لو كان الخلاف محل توجه سياسي، أهو خلاف على مقدار الرشوة المطلوبة لإستمرار أعماله، متى ما دفع المقسوم راح يرجعو يواصل عمله، هذي هي أفريقيا فلا تستغربوا، أفريقيا بلدانها فاسدة حتى التخاع، الرؤساء هناك هم من يشجعون على الفساد

    • زائر 7 | 8:54 م

      24

      زائر رقم 1 يخي اذا انت من مشجعين حز.. الله روح عيش وياهم شمقعدك في البحرين وابي اجوف بعد ماتروح هل بتلقى المميزات الي معطينك اياه......اقول بس احمد ربك على هالعيشه الي لن ولم تلقى نفسها تره ولاتنسى عرض كتافك من خير منو

    • زائر 5 | 5:00 م

      محتر

      زائر 1 و انت ليش محتر لا كون حزب الله اصرون لك شيى

    • زائر 6 زائر 5 | 6:22 م

      وانت ليش محترق

      الرجال يتكلم عن الحقيقة ليش الحقيقة عندك مرّة

    • زائر 1 | 3:41 م

      غربال

      مغربلنهم حزب الله ، لو انه يمول الدواعش كان ما طردوه، قمه الانحطاط والتخلف

اقرأ ايضاً