العدد 4656 - السبت 06 يونيو 2015م الموافق 19 شعبان 1436هـ

جائزة «موركس دور» تكرّم 45 فنانًا ووجوهًا عالمية

الوسط - محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

للسنة الخامسة عشرة على التوالي أقيم في لبنان حفل تقديم جوائز «موركس دور» التكريمية لنجوم عرب وعالميين، لمع بريقهم في أعمال قدّموها خلال عام 2014، حسبما أفادت صحيفة الشرق الأوسط.

ففي تظاهرة فنية حاشدة - بدأت تتوافد أركانها إلى مكان الحفل في صالة السفراء في «كازينو لبنان» منذ السادسة مساء - جرت وقائع حفلة توزيع جوائز «موركس دور» لعام 2015، والتي تمثّل جديدها في تكريم رجل الأعمال المصري أحمد أبو هشيمة (طليق الفنانة هيفاء وهبي)، والممثلة الإيطالية المخضرمة أورنيلا موتي والمغنية الأسترالية تينا آرينا.

حضر الحفل، الذي تمت رعايته من قبل وزارتي السياحة والثقافة بشخص الوزيرين ميشال فرعون وروني عريجي، عدد من الفنانين المكرمين بينهم أصالة ويارا ومحمود عبد العزيز ومروان خوري ورامي عياش وغيرهم. فيما غاب عنها الفنان الإماراتي حسين الجسمي معتذرا لارتباطه في تصوير إعلان تجاري لماركة مشروبات غازية، كذلك الأمر بالنسبة للممثلة يسرا وأمل بشوشة اللتين لم تحضرا الحفل، بينما لم يتوان عدد آخر من النجوم الذين كان من المنتظر أن يتسلموا جوائز تكريمية من الانسحاب بهدوء بسبب طول الوقت الذي استغرقه الحفل من ناحية، أو عدم تأمين مقاعد خاصة بهم من ناحية ثانية، أمثال السوري باسل خيّاط واللبناني صادق الصبّاح (صاحب شركة سيدرز ارت برودكشن) والمنتج مفيد الرفاعي والممثل جهاد الأندري.

ولوحظ التركيز في المقابلات التلفزيونية التي أجرتها ثلاث مذيعات من تلفزيون «المستقبل» الناقل الأساسي للحفل (إضافة لقنوات روتانا)، وذلك أثناء مرور المشاهير على السجادة الحمراء على موضوع الأناقة بشكل عام، إذ لم تتوقف المذيعات عن سؤال المدعوين حول أسماء المصممين وخبراء التجميل الذين وقعوا لهم إطلالتهم هذه.

افتتح الحفل في الثامنة والنصف كما كان مقررا بلوحة فنية راقصة مستوحاة من مسرح برودواي، ثم ما لبثت وقائعه أن بدأت من خلال تلاوة الجوائز التكريمية لأصحابها الواحد تلو الآخر من قبل مقدمي الحفل كارين سلامة وميشال أبو سليمان والتي استمرت حتى ساعات الصباح الأولى.

وبعد كلمة موجزة ألقاها دكتور زاهي الحلو منظم الحفل وصاحب فكرتها مع شقيقه دكتور فادي حلو، تمّ عرض ريبورتاج مصوّر عن الراحلة صباح المهداة إلى روحها الدورة الخامسة عشرة من جائزة «موركس دور»، وليكرّمها فيما بعد بأصواتهم عدد من الفنانين أمثال آلين لحود ودينا بطمة وفلّة الجزائرية وميشال قزّي، مرددين أشهر أغانيها المعروفة. ثم كانت إطلالة للمونولوجيست باسم فغالي الذي تقمّص شخصية الراحلة، إلا أنه بالغ في تعليقاته الخارجة عن أصول اللياقة فسادت أجواء الاستياء في الصالة. وعلم فيما بعد أن ابنة شقيقة الفنانة الراحلة كلودا عقل قررت رفع دعوى قضائية على باسم فغالي، للإساءة المباشرة التي تسبب بها للراحلة الكبيرة.

وبعدها كرت سبحة الجوائز التكريمية التي وزّعت على أصحابها، فكان أولها للإيطالية أورنيلا موتي ولتشمل رجل الأعمال المصري أحمد أبو هشيمة (أهم تجار الحديد في مصر) ضمن فئة «قصة نجاح»، وكذلك مصممة الأزياء انجي شلهوب عن الفئة نفسها. أما الممثل محمود عبد العزيز فحصل على لقب أفضل ممثل عربي للدراما المصرية عن مسلسل «جبل الحلال»، والموسيقي جورج سمير طنب (موركس الموهبة الصاعدة).

كما قدّمت جوائز تكريمية لكل من المصممة اللبنانية بابو لحود، ومغنية الأوبرا العالمية ريما الطويل. ثم جاء دور نجوم الغناء والتمثيل في لبنان والعالم العربي لينال وائل كفوري جائزئتي الموركس لنجم الأغنية اللبنانية وأفضل البوم «وائل» لعام 2014، وكذلك مروان خوري نال جائزة الفنان الشامل عن أغنية مسلسل «لو». فيما نالت يارا جائزة أفضل مغنية لبنانية، وأصالة نصري جائزة أفضل مغنية عربية. ولوحظ تعثّر هذه الأخيرة أكثر من مرة بالزي الذي ترتديه والذي وقّعه لها اللبناني نيكولا جبران، فتأبطت ذراع الصحافي جمال فياض أثناء إلقائها كلمة الشكر، فيما طلبت من الفنان رامي عياش الصعود إلى المسرح لمرافقتها في طريق العودة إلى مكانها بعد انتهائها من وصلتها الغنائية.

كما نال كل من رامي عياش جائزة أجمل صوت وأداء، وديانا حداد للأغنية العربية الشاملة، وشذى حسون موركس نجمة الغناء العربي الخليجي، وتانيا قسيس عن أفضل أغنية وطنية «وطني»، وموركس نجم الأغنية الشبابية لسعد المجرّد، وجائزة أفضل فنان شاب معاصر لجاد شويري. ومن ناحية جوائز الدراما اللبنانية فقد حصد فريق مسلسل «عشق النساء» أكبر عدد من الجوائز، بينها أفضل عمل إنتاجي للمنتج زياد شويري، وأفضل نص مكتوب لمنى طايع وأفضل إخراج تلفزيوني لفيليب أسمر وأفضل ممثلة لبنانية لعام 2014 لنادين نسيب نجيم عن مسلسلي «لو» و«عشق النساء» معا. فيما لم ينتظر الممثل السوري باسل خياط دوره ليتسلم جائزته عن نفس العمل كأفضل ممثل عربي للعام.

ونالت الأعمال السينمائية حصّتها من الحفلة بحيث نال الفيلم اللبناني «وينن» لمنتجيه سام لحود وجورج خباز جائزة أفضل فيلم لعام 2014، والممثل كميل سلامة جائزة أفضل ممثل سينمائي لبناني وديامان بوعبود كأفضل ممثلة سينمائية عن دورها فيه وفي فيلم «طالع نازل». فيما نالت مسرحية «الطائفة 19» جائزة أفضل عمل مسرحي متميز لعام 2014. ومن تركيا تم تكريم الممثل التركي انجين أوزتيرك (جائزة تقديرية لنجم الدراما التركية). ومن أستراليا تمّ تكريم المغنية العالمية تينا آرينا بعد أن حازت على أعلى نسبة تصويت إعجاب من الجمهور.

والمعروف أن جائزة «الموركس دور» ترتكز على 70 في المائة من تصويت لجنة الحكم المشرفة عليها، وعلى نسبة 30 في المائة من نسبة تصويت الجمهور عبر الإذاعات والموقع الإلكتروني الرسمي للجائزة. أما فكرة «موركس دور» فتعود إلى عام 2000 بعد أن ابتكرها الأخوان حلو (دكتور زاهي ودكتور فادي) فأخذا على عاتقيهما عمليتي إطلاقها وتنظيمها منذ ذلك الوقت.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً