العدد 4659 - الثلثاء 09 يونيو 2015م الموافق 22 شعبان 1436هـ

رئيس إتحاد الكرة الألماني يطالب بانتخاب رئيس جديد لـ(فيفا) في أسرع وقت

طالب فولفجانج نيرسباخ رئيس الاتحاد الألماني لكرة القدم اليوم الأربعاء ( 10 يونيو/ حزيران 2015) بضرورة انتخاب رئيس جديد للاتحاد الدولي للعبة "فيفا" في أسرع وقت ممكن.

وفي رسالة مفتوحة إلى أعضاء اتحاد الكرة الألماني نشرت اليوم قال نيرسباخ أن السويسري جوزيف بلاتر "لن يفيد نفسه ولا كرة القدم" بتأخره عن التقدم باستقالته رسميا من رئاسة المؤسسة الكروية الأعلى في العالم.

وأوضح نيرسباخ أن فيفا بحاجة لإجراء إصلاحات شاملة، مشيرا إلى أن بلاتر لم يكن هو الرجل المناسب لتولي تلك المهمة.

وأضاف رئيس اتحاد الكرة الألماني أنه ينبغي عقد جمعية عمومية طارئة لفيفا في أقرب وقت وفقا لأحكام النظام الأساسي للاتحاد الدولي ومنح الرئيس الجديد كافة الصلاحيات لإجراء إصلاحات جذرية بأهداف واضحة يتم تحقيقها وفق جدول زمني محدد مسبقا.

وكان نيرسباخ قد انتخب عضوا باللجنة التنفيذية لفيفا خلال مؤتمر الجمعية العمومية الأخير للاتحاد الذي عقد في مدينة زيوريخ السويسرية منذ أسبوعين.

وبعد مرور أربعة أيام من إعادة انتخابه في رئاسة فيفا، أعلن بلاتر 79/ عاما/ في الثاني من حزيران/يونيو الجاري أنه سوف يتنحي عن منصبه خلال جمعية عمومية غير عادية، والتي من المرجح أن تنعقد بين شهري كانون أول/ديسمبر وآذار/مارس القادمين بموجب قوانين فيفا.

ومن المقرر أن تجتمع اللجنة التنفيذية لفيفا في جلسة خاصة الشهر المقبل - ربما في 24 تموز/يوليو القادم بمدينة سان بطرسبرج الروسية - لاختيار موعد جديد لانتخابات رئاسة فيفا.

ووضع نيرسباخ عشر نقاط يعتقد أنها هامة من أجل استعادة مصداقية فيفا مرة أخرى في أعقاب فضائح الفساد وحملة الاعتقالات التي لحقت بمسئولين بالاتحاد الدولي قبل انعقاد الجمعية العمومية الأخيرة في زيوريخ.

وبصرف النظر عن تغيير القيادة فإن نيرسباخ طالب أيضا بضرورة الكشف عن حقيقة اتهامات الفساد الموجهة إلى فيفا ووضع ضوابط من أجل تحقيق النزاهة، وتغيير طريقة انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية، ووضع حدود لمدة ولاية رئيس الاتحاد، وزيادة الشفافية في اختيار الدول المضيفة لبطولات كأس العالم، والسيطرة على تدفق الأموال.

كما دعا نيرسباخ أيضا لتعزيز دور أعضاء الجمعية العمومية البالغ عددهم 209 عضوا في التصويت على حق استضافة بطولات كأس العالم، والعمل على تحقيق الإصلاحات اللازمة وفق إطار زمني محدد.

وأشار نيرسباخ إلى أنه يتعين على فيفا السير على نهج اللجنة الأولمبية الدولية التي تقوم حاليا بإجراء إصلاحات وفق إطار زمني تحت مسمى (أجندة 2020).

أضاف نيرسباخ "أود أن أعلن بوضوح أن حزمة الإصلاحات هذه لا ينبغي ترحيلها من قبل رئيس سابق للاتحاد (بلاتر)".

ونفى نيرسباخ في الوقت نفسه وجود أي شبهات فساد تحيط بالتصويت لصالح ألمانيا لتنظيم مونديال .2006

وقال نيرسباخ إن ألمانيا لم تستخدم (أساليب غير شرعية) في ملفها لتنظيم مونديال 2006، لكنها اختيرت لاستضافة كأس العالم بعد ثمانية أعوام من العمل الشاق.

وحصلت ألمانيا على حق استضافة المونديال بعدما حصلت على 12 صوتا من أصوات اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي، فيما حصلت منافستها جنوب أفريقيا على 11 صوتا فقط.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً