العدد 4660 - الأربعاء 10 يونيو 2015م الموافق 23 شعبان 1436هـ

"التربية التونسية" تعلن نجاح كل تلاميذ الابتدائي رداً على مقاطعة المدرسين للامتحانات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت الحكومة التونسية اليوم الخميس (11 يونيو/ حزيران 2015) نجاح كل تلاميذ المدارس الابتدائية العمومية الذين لم يتمكنوا من اجتياز امتحانات نهاية العام الدراسي بسبب إضراب مدرسيهم الذين يطالبون بـ"ترقية استثنائية" و"منحة (مالية) خصوصية".

وأوردت الحكومة في بيان "تَقرَّر بصفة استثنائيّة الارتقاء إلى المستوى الأعلى بالنسبة إلى كل تلاميذ المرحلة الابتدائية المسجلين بالمؤسسات التربوية العمومية وذلك خلال السنة الدراسيّة 2015/2014".

وقالت "يأتي هذا القرار الذي يقتصر على السنة الدراسيّة الحاليّة دون سواها، على خلفيّة تعذّر إجراء اختبارات الثلاثي الثالث بعديد المدارس الابتدائيّة بسبب الإضراب الإداري (للمدرسين) علاوة على تعذّر عقد مجالس الأقسام المؤهّلة للنظر في ارتقاء التلاميذ".

ووصف أمين عام النقابة العامة للتعليم الاساسي (الابتدائي) مستوري القمودي " التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل (المركزية النقابية) القرار الحكومي بأنه "إعلان حرب" ملوحا بأن النقابة التي تقود الإضراب "ستخوض معركة جديدة من النضالات ضد السلطة (..) حتى تحقيق مطالبنا".

وقال لفرانس برس إن "أغلب مطالب المدرسين قديمة ووقع إبرام اتفاقيات بشأنها مع الحكومات السابقة لكنها لم تفعل حتى اليوم".

ولاحظ "لنا مطلبان جديدان فقط هما تمكين المعلمين من +ترقية استثنائية+ ومن "منحة (مالية) خصوصية+ لتحسين قدرتهم الشرائية" مذكرا بأن الوزارة أسندت الترقية والمنحة إلى مدرسي التعليم الثانوي.

وكان من المفترض ان تبدأ الامتحانات في المدارس الابتدائية مطلع يونيو/حزيران الحالي على ان تستمر اسبوعين لكنها لم تجر بسبب اضراب المدرسين.

ويفوق عدد تلاميذ المدارس الابتدائية في تونس المليون وعدد المدرسين فيها 62 ألفا بحسب احصائيات رسمية.

والثلثاء أعلن وزير التربية ناجي جلول أمام مجلس نواب الشعب (البرلمان) أن الدولة "غير قادرة" على الاستجابة الآن لمطالب مدرسّي الابتدائي بسبب نقص في السيولة المالية ناجم أساسا عن تردي الاوضاع الاقتصادية وتراجع الانتاج.

وقال الوزير ان مدرسي التعليم الابتدائي والثانوي حصلوا منذ الإطاحة مطلع 2011 بنظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن على وحتى اليوم على زيادات مالية فاقت قيمتها مليار دينار (حوالي 458 مليون يورو).

وأضاف أن "الدروس الخصوصية" التي يعطيها المدرسون في الابتدائي والثانوي، تكلف العائلات التونسية 700 مليون دينار سنويا (حوالي 320 مليون يورو).





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 6:31 ص

      ما يتعلمون من الغير

      غلطانة تونس ما تقهر معلمينها باجراءات اخرى

    • زائر 5 | 5:30 م

      إخلال بالعملية التعليمية

      المفروض يفصلونهم ويأخذوا متطوعين يوظفونهم

    • زائر 3 | 4:45 م

      لو في البحرين؟؟

      لو في البحرين متأكد رسبهم وزيرنا

    • زائر 2 | 3:37 م

      صفويين

      فقط في ديرتي أن طالبت بحق أصبحت عميل و متامر و لا تحب الوطن و مخطط خارجي ...

    • زائر 1 | 3:31 م

      هههههههههه

      صدق مسخرة

اقرأ ايضاً