العدد 4661 - الخميس 11 يونيو 2015م الموافق 24 شعبان 1436هـ

وزارة التربية والتعليم جهة تعليم وليست جهة توظيف والبحرنة أولويتنا

ردّاً على مقال «وزير التربية... تناقضات إضافية»:

وزارة التربية والتعليم comments [at] alwasatnews.com

إدارة العلاقات العامة والإعلام

تعقيباً على ما ورد في عمود الكاتب قاسم حسين والمنشور بصفحة قضايا بصحيفة الوسط بعنوان: «وزير التربية... تناقضات إضافية»، نؤكد التوضيحات التالية:

أولاً: أن الكاتب قد درج منذ فترة على مهاجمة وزارة التربية والتعليم بلا هوادة وبطريقة غير موضوعية وغير منصفة، مختاراً طريق الانتقاد الذي لا ينظر إلا من منظار أسود حيث لا يرى في وزارة التربية والتعليم إلا كل ما هو سلبي وبشكل مطلق، مما يؤكد عدم موضوعية ما يكتبه.

ثانياً: أن الكاتب قد استعرض جانباً من النقاش الذي دار في البرلمان حول موضوع التوظيف والبحرنة مختاراً إعادة نشر العبارات البذيئة التي وردت على لسان أحد النواب أثناء المناقشة وتم شطبها لبذاءتها لأنها غير لائقة وغير منسجمة مع الواقع، وهذا أمر مستهجن في الحقيقة، فإن ما تم شطبه يصنف بالضرورة ضمن الكلام غير الصحيح أو الاتهام الذي لا يقوم على أساس أو ضمن الكلام البذيء وغير اللائق، ولذلك فإن إعادة نشره وإنتاجه لا يمكن تصنيفه إلا ضمن هذا الإطار، ولا علاقة له بالرأي الحر الموضوعي الذي يفترض أن يكون في أي نقاش يراد من خلاله الوصول إلى الحقيقة.

ثالثاً: إن الطريقة الإنشائية التي استخدمها الكاتب قائمة على التعميم وإطلاق الأحكام التي لا علاقة لها بطبيعة المناقشة التي حدثت في البرلمان سواء خلال الجلسة العامة أو من خلال الرد على أحد النواب، إذ إن الأمر يتعلق باعتقاد البعض خطأً بأن الوزارة لا تريد توظيف البحرينيين أو أنها تفضّل الوافد عنهم، في حين أن الحقيقة مختلفة تماماً، فالتوظيف في الوزارة ومن سنوات عديدة يقوم على مبدأ أساسي لا تحيد عنه الوزارة وهو توظيف المواطن البحريني المؤهل والدليل على ذلك أنها توظف المئات منهم سنوياً ممن يحملون المؤهلات، وممن يجتازون شروط التوظيف المقررة من نظام الخدمة المدنية، كما أنها تتولى توظيف جميع خريجي كلية البحرين للمعلمين وهم من أبناء البحرين، والذي هم في تزايد مستمر من سنة إلى أخرى، وقد تم توظيف خريجي ثلاث دفعات منهم، وتوظيف المئات من الخريجين البحرينيين في مقابل إنهاء عقود 424 معلماً وافداً في العام 2013/ 2014م تأكيداً على أن سياسة البحرنة تعتبر ثابتاً من ثوابت عمل الوزارة.

رابعاً: أن الوزارة تعتمد في أخذ حاجتها من الوظائف التعليمية على ثلاثة مصادر: كلية البحرين للمعلمين- المؤهلين من الخريجين البحرينيين في التخصصات المطلوبة - اللجوء إلى التعاقد الخارجي في التخصصات التي لا يغطيها البحرينيون أو التي لا يتقدم إليها البحرينيون، ويتوافر في جميع من يتم اختيارهم للتعاقد الخارجي المؤقت ثلاثة شروط رئيسية:

1.المؤهل التربوي التخصصي.

2.الخبرة التي لا تقل عن 5 سنوات.

3.اجتياز اختبارات التوظيف.

خامساً: من مظاهر اهتمام الوزارة وعنايتها بملف البحرنة، أن الوزارة قد قامت بنشر إعلانات التوظيف 9 مرات بدءاً من فبراير 2015م ولغاية مايو 2015م في الصحف المحلية بشأن احتياجات الوزارة لبعض التخصصات التعليمية.

سادساً: الحقيقة الأخرى أن الوزارة تواجه منذ فترة مشكلة نقص في التخصصات الرئيسية والفنية والصناعية بالنسبة للذكور بوجه خاص، لأن نسبة البحرنة في الإناث تجاوزت 90%، وقد حاولت الوزارة معالجة هذا النقص سواءً من خلال كلية البحرين للمعلمين أو ابتعاث المئات من أبناء البحرين في التخصصات الهندسية والفنية إلا أنه وللأسف أن الأغلبية الساحقة وبعد العودة تسربوا من المدارس الصناعية للبحث عن وظائف أفضل من حيث الرواتب والامتيازات، (206 من معلمي التعليم الصناعي البحرينيين المؤهلين الذين تم ابتعاثهم لسد الشواغر تسربوا خلال السنوات الأخيرة الماضية)، وهذا ما يفسّر الحاجة إلى استمرار الاستعانة بالمعلمين الوافدين في هذه التخصصات. وتعمل الوزارة حالياً بالتنسيق مع جامعة البحرين على معالجة هذا الموضوع، وإيجاد حلول لتوفير معلمين بحرينيين متخصصين في هذا الجانب.

هذا بالإضافة إلى بعض التخصصات الأخرى مثل (الحاسب الآلي- التربية الخاصة- التربية الفنية- التربية الأسرية- نظام الفص-الكهرباء- اللحام-الفبركة-الديزل- التشغيل المكني- الآلات الدقيقة).

سابعاً: إن الادعاء المستمر وغير الموضوعي باستمرار عمل المعلمين الوافدين على الرغم من وجود الكوادر البحرينية المؤهلة، هو أمر مخالف للواقع تماماً، لأن المبدأ الرئيسي الذي تلتزم به الوزارة هو إنهاء عقد المعلم الوافد بمجرد توافر البحريني المؤهل، إلا إذا كان المقصود بالكوادر المؤهلة هو وجود خريج جامعي بغض النظر عن اختصاصه. وإذا ما كان تتوافر فيه شروط التوظيف المقرّرة من ديوان الخدمة المدنية، حيث يوجد في سوق العمل العديد من الخريجين في تخصصات مختلفة ولكن الكثير منها غير مطلوبة، ولذلك يتوجب القول بأنه ليس كل من حمل مؤهلاً جامعياً يمكن أن يكون معلماً، فمن الواضح أن هنالك خلطاً بين الجانبين: مفهوم الخريج الجامعي وبين مؤهل لشغل الوظائف التعليمية المطلوبة، وعلى سبيل المثال أن أغلبية المتقدمين للتوظيف في العام الماضي كانوا من الإناث في حين أن الحاجة كانت ومازالت تتركز بالذكور (عدد من تقدّموا لطلب التوظيف (1573) ومن بينهم (1159) إناثاً أي ما نسبته 73.7%، من عدد المتقدمين، بينما أغلب احتياجات الوزارة تتركز في الوظائف التعليمية للذكور، وعلى سبيل المثال أيضاً أن عدداً من التخصصات التي تعلن عنها الوزارة لا يتقدم لها البحرينيون أو أن عدد المتقدمين منهم أقل من المطلوب.

وعلى سبيل المثال أعلنت الوزارة في العام الماضي 41 تخصصاً للذكور والإناث، لم يتقدم من البحرينيين سوى (19 تخصصاً فقط)، ولذلك قامت الوزارة بالإعلان مجدداً عن هذه التخصصات التي لم يتقدم إليها البحرينيون قبل اللجوء إلى التعاقد الخارجي المؤقت، وذلك لأنه لا يمكن ترك الفصول خالية من المعلمين.

كما وأن ما يتم تجاهله في الغالب أن التوظيف في الوظائف التعليمية شأنه شأن أي توظيف آخر، يعتمد على توافر الشواغر وعلى الميزانية المرصودة، وفي بعض الأحيان تكون الشواغر قليلة والمتقدمون كثيرين. وقد قدّم وزير التربية والتعليم خلال مناقشته هذا الموضوع في مجلس النواب مثالاً على ذلك بأن الاحتياج في تخصص واحد كان 18 شاغراً (5 ذكور-13 إناث) إلا أن العدد الذي تقدّم من المؤهلين بلغ 185 خريجاً وخريجة بما يعني أن طاقة الوزارة على الاستيعاب لا تتجاوز هذا العدد ولذلك يتم اختيار الأفضل وفقاً لنتائجهم.

ثامناً: صحيحٌ أن هنالك تحديات لا تزال تواجه موضوع بحرنة التخصصات التعليمية بالرغم من أن نسبة البحرنة الحالية تقارب 80% عامة وهي نسبة معقولة، منها عزوف أغلب الطلبة المتفوقين على الأقبال على التخصصات التعليمية وكذلك تسرب المعلمين في التخصصات الهندسية والفنية والتقنية إلى وظائف أخرى خارج الوزارة أكثر جذباً، علماً بأنه لم يعد هنالك مجال للتوسع أكثر في تأنيث الهيئات الإدارية والتعليمية في المرحلة الابتدائية وذلك نتيجة لوجود تشبع وعدم رغبة المعلمات في تدريس الصف السادس الابتدائي.

تاسعاً: أن الكاتب حاول إبراز عدد من المدارس التي بها أعداد كبيرة من الوافدين موحياً بأنّ جميع المدارس على هذا المنوال، في حين أن عدد الوافدين في أغلب المدارس محدود.

وفي الخلاصة فإن وزارة التربية والتعليم تؤكد في نهاية المطاف بأنها معنية بتوفير الخدمة التعليمية والعمل على تطوير المخرجات وهي في النهاية ليست جهة توظيف، كما أن الوزارة تعمل عن طريق كلية البحرين للمعلمين على تخريج المعلمين المتخصصين في المواد التي بها نقص، ولذلك فإن تحويل هذا الموضوع إلى مجال المزايدة الإعلامية والسياسية قد أصبح مكرراً وغير موضوعي وغير واقعي، ولا يمكن المزايدة على الوزارة في عنايتها واهتمامها بأبناء البحرين.

إقرأ أيضا لـ "وزارة التربية والتعليم"

العدد 4661 - الخميس 11 يونيو 2015م الموافق 24 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 40 | 11:41 ص

      الحقيقة

      لماذا الهجوم على الكاتب وهو لم يأتي الا بالحقيقة، نحن نعيش في البحرين وليس في المريخ ونعرف اعداد الوافدين ففي كل مدرسة تزيد بكثير على البحرينيين حتى انك لا تعرف اتدرس في مصر ام في البحرين علاوة على جلبهم في تخصصات حاملوها من البحرينيين عاطلين كالاجتماعيات والدين والعربي والحاسب الآلي، باختصار الموضوع لا يخفى حتى على الطفل الهدف ابعاد طيف معين من الشعب من التوظيف في الوزارة فاذا كنتم صاقين اثبتوا العكس.

    • زائر 39 | 11:22 ص

      الكاسر

      كم اجنبي موظف عندكم
      بلا هريج نبي نعرف
      قول لي بالأرقام

    • زائر 37 | 9:53 ص

      هههههه

      من صدقكم؟ اولويتكم البحرنة.عجل ليش توظفون الاجانب وعشرين بالمئة من المعلمين الان اجانب. كفاية بقى.

    • زائر 35 | 8:12 ص

      جهة تجنيس

      كشخص أعمل مدرس في وزارة التربية أرى أن هدف الوزارة هو تجنيس العمالة الوافدة وتوطينها واستبدالها بالبحريني الأصيل، ونقطة على السطر.

    • زائر 32 | 5:51 ص

      اختيار طلبة كلية المعلمين طائفي بامتياز

      حرص وزارة التربية على توظيف المتخرجين من كلية المعلمي، لإن وزارة التربية والتعليم حرصت في السنوات الأخيرة على اختيار طلبتها من طائفة واحدة وبالتحديد من فئة المجنسين ويكفيكم جولة واحدة في صفوف الكلية لتلاحظوا ذلك

    • زائر 36 زائر 32 | 9:50 ص

      الحقيقة باختصار

      الجواب الصريح والمعروف لجميع الأطراف بدون لف ودوران الوزارة لاتريد توظيف بحارنة وتريد تطفيش بقية الموجودين منهم هذا هو السبب الحقيقي وكل المبررات تسقط امام هذه الحقيقة

    • زائر 31 | 5:13 ص

      وزارة الكذب والنفاق

      عيب ياوزارة التربية والتعليم عيب تضحكون على من؟ من يتعامل معكم يعرف مقدار الكذب و التمييز والإقصاء و النفاق ....المفروض يسموكم وزارة ال ك ذ ب

    • زائر 30 | 4:55 ص

      التناقض من العنوان

      انتم كيف لستم جهة توظيف ولكن اولايتكم البحرنة! !!
      المتصل لي المتقدمين للوظائف اجنبي المتصل للامتحان اجنبي المستقبل في مكان الامتحان اجنبي لي يتأكدون من الهوية اجنبي المراقبون أجانب وبعدها المتصلون على للمقابلة اجنبي والمستقبل اجنبي المقابلون لابد من أن معهم اجنبي والاسئلة التي تصدر منه تستفز !!! و اولايتكم البحرنة!!!!!!

    • زائر 29 | 4:45 ص

      ينشر الإعلان بس استجلاب الأجانب والدليل

      الدليل استجلاب ماسميتموهم الخبراء الرياضين وتم توظيفهم واكتشفوا آلنآس باانهم مدرسون وبعد توقيع العقود التربية تعلن في الجرائد عن حاجتها!!!
      الدليل الثاني عندما صرخة نقابة المعلمين توجد مقابلات أي قبل إعلان احتياج التربية! لمعلمين وبعدها يتم الإعلان لذرالرماد في العيون وهناك شواهد ماشاءالله وغير التغيرات في معهد البحرين واستهداف البحريينين واستبدالهم بااجانب! ! وماخفيه كان اعظم

    • زائر 34 زائر 29 | 6:59 ص

      نقابة المعلمين الأردنية للتصحيح

      عندما صرحت بأن هناك مقابلات للتوظيف في التربية بالبحرين هذا كله قبل إعلان احتياجتكم للتوظيف

    • زائر 28 | 4:35 ص

      انا سحبت بنتي من احد المدارس الخاصه

      لاني كنت اشعر بأني في القاهره وقمت بأخراجها من المدرسه

    • زائر 24 | 4:01 ص

      شلخة ما تطوف من باب البحرين

      البحرنة اولويتكم؟ صدقناكم كلش. واحنه ما عندنا جاميين متخرجين وعاطلين من عشر سنوات وبدل ما توظفونهم تجلبون لنا الاجانب.خافوا ربكم عاد.

    • زائر 23 | 4:00 ص

      لم يأت الرد عل خريجي جامعة البحرين

      فهل تكتفي الوزارة بكلية المعلمين في التوطيف ؟ واذا كان كذلك ماذا عن خريجي الجامعات الاخرى المتخصيصين خاصة خريجي جامعة البحرين ؟ اليست جامعة وطنية معترف بها ؟ نقول للوزارة وبكل صراحة وللوزير بالتحديد لانا نعرف انه متابع للمقالات والردود اذا لم تصلحو مكتب التوظيف ومن يعملون فيه وترفعوا الانتقائة في التوظيف ويزيل البعض منهم معيار هدا من جماعتنا وذاك من جماعتهم لن ينصلح الحال .

    • زائر 22 | 3:59 ص

      والله لو سكاتين كان ابرك لكم

      اصلا ردكم فيه الكثبر من الثغرات والتناقضات.زمن الترقيع والتضليل وااكذب عاى الناس ولى.خلاص.

    • زائر 20 | 3:39 ص

      رد غير مقنع

      الهجوم على شخص الكاتب و لا تبرير على ما كتب من حقائق . رد لا يبين اعداد المدرسين الاجانب و لا يوضح عدد البحرينيين المتقدميين لهذه الوظائف يمثل استهتار وزارة التربية بعقول الناس.

    • زائر 19 | 3:37 ص

      حقيقة موجودة في مدرسة اعدادية

      وافدات موجودات في بعض التخصصات التي يمكن القبول بها مثل الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية ولكن في المجالات والتربية الإسلامية والتربية الأسرية والاجتماعيات فهذا غير مقبول الا يوجد بحرينيات قادرات على تدريس هذه التخصصات وللعلم هذه المدرسة عندما تدخلها تشعر أنك في إحدى مدارس القاهرة وليس البحرين من كثرة عدد الوافدات فيها

    • زائر 18 | 2:48 ص

      من الملاحظ رد الوزارة دائما ركيك وبعيد عن الواقع وإسلوب المواربة نهجهم

      والله ياوزير يانعيمي دمرت التعليم وقتلته خنقا من جذوره اولادنا أمانة عند هالأجانب لذلك مخرجاتهم ضعيفة جدا جدا وين كان التعليم اول وين الحين ؟

    • زائر 17 | 2:45 ص

      الله اكبر

      الله ياكثر المدرسات ال......الله ياكثررررررهم

    • زائر 16 | 2:37 ص

      الغريب

      ان "التحديات" المذكورة موجودة من تعيين الوزير يعني ما في حلول لهذه التحديات يعني ما في خطط يعني ما في تطور و لا زادات الامور بلة

    • زائر 15 | 2:35 ص

      النقطة السابعة

      "يتم اختيار الافضل و فقا لنتائجهم" بعض من الشفافية في هذا الموضوع و يتم اغلاق الباب اما ان يكون الاختيار خلف الابواب المغلقة و هو العرف السائد

    • زائر 21 زائر 15 | 3:57 ص

      والدليل

      كل من ترفضون توظيفهم من طائفة واحدة

    • زائر 14 | 1:59 ص

      الواقع يكذب ردكم

      ثلاثة من أصدقائي لديهم بكالوريوس لغة عربية، وفي مدرستنا والمدارس التي نزورها عشرات من معلمي اللغة العربية الوافدين، فأين الإحلال والبحرنة التي تزعمون؟!

    • زائر 13 | 1:41 ص

      النقطة التاسعة لب المقصد

      يعني لو واثقين جان وضعتوا الارقام و سكتوا الكاتب اما جواب انشائي فهو بدون بهارات

    • زائر 12 | 1:04 ص

      أخبار اليوم : "وزير التربية يحضر ورشة تجسير الفجوة بين قطاعي التعليم والاقتصاد"

      ممكن أعرف شنهي هالفجوة إلي ما إتجسرت في 12 سنة من ولايتك يا وزيرنا الموقر ؟ عمي أعطوا الأسمر البحريني الدفة بدلاً من ما يسمى بالخبراء الاجانب وبنصف المكافئات إلي تعطون الأجنبي طالع بجسرونها في لمح البصر أو لا !! والله يجسرون أبوها !! ترى المعلم البحريني ما مات ، أبد ، ولكن صبور جداً لإحساسه بالمسئولية الجسيمة على كاهله وإلي الوزارة مو حاسه ابهم أصلاً ، تدرون ليش ؟ لأن التقارير التي ترفع من ما يسمون برؤساء مدارس خرطي ولا يلمس الواقع ، والتشخيص مغالط والكل يدري . الى متى ؟؟

    • زائر 11 | 12:51 ص

      وزارة التربية والتعليم والموازنات المهدورة

      فقط لو يرفق سعادة الوزير بنفسه أولاً وبالمجتمع البحريني ثانياً وبالحكومة ثالثاً والتوقف حالاً عن الترقيع وترقيع المرقع، ما تمللتوا من هالحجي ؟ بس عاااااد . بلاويكم من الحد للزلاق ومن البديع لسترة واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار ، احترموا عقول البشر ياجماعة. ليش التدريس مو جاذب ؟ لأن تبون الجودة بدون دفع رواتب زينة للمعلمين المجاهدين في الخط الأول من العمل، الزيادات والعلاوات للمسئولين بديوان الوزارة وإلي يشلخ حسب بغيتكم؟ 12 سنة الوزارة بإيدك وين القيمة المضافة ؟؟

    • زائر 10 | 12:50 ص

      رد ركيك ومرتبك

      هذا رد ركيك ومرتبك وينم عن غطريه حتى فى الكلام .ويبدو ان الوزارة تفتقد الى ابسط ادبيات الرد وينطبق عليها المثل "عنز لو طار "

    • زائر 9 | 12:39 ص

      زبدة الكلام

      التربية والتعليم مسئولية كبرى بيد الوزارة ، وقد تكون أهم وزارة على الإطلاق في الدولة الحديثة !! لأنها بوتقة بناء الأفكار والمهارات والتوجهات والميول للأجيال ، وما رأيناه بالديرة خلال الأربع سنوات الماضية من الاحداث المؤسفة تؤكد بأن الوزارة فشلت فشلاً ذريعاً في تأدية واجبها تجاه الوطن والمواطن !! وما رأيناه من خسائر مادية وبشرية ومكانة البلد عالمياً هو نتاج ضعف شديد لعمل وزارة التربية والتعليم في 12 سنة الماضية (جيل كامل من التعليم) . من المسئول ؟؟ الله المعين.

    • زائر 8 | 12:25 ص

      بدون زعل. .أنت سبب تدهور التعليم ياسعادة الوزير

      اي مخرجات تعليم ياوزارة التربية والتعليم؟ وخريجي الثانوية لايجيدون القراءة والكتابة ..

    • زائر 7 | 11:52 م

      انا اشوف ان الوزير هو اللي متناقض

      هل يعرف وزير التربية ان اللي عندهم خبرة ومؤهلين في نظره من ال.... ( ما يفهمون شي) هذا وهم عندهم خبرة يا زعم!!!
      واحنا نشوف البحرينيين الشباب أفضل منهم من ناحية ادارة صفية وأخلاقيات المهنة ومحتوى معرفي واستراتيجيات

      اللي جايبنهم الوزير علة ويبغانا ندربهم.. اذا هم مؤهلين ومدربين وخبرة ليش ما هم يدربونا

      حتى بعضهم منهج الدين واللغة العربية للابتدائي مو فالحين فيه

    • زائر 6 | 11:40 م

      مزايدة سياسيه

      شدخلكم بالسياسه ، غصب تبون تسعطغون العالم ، إن وزيركم مضلوم؟؟و ردودكم باهته و مكررة

    • زائر 5 | 11:00 م

      إضافة

      وبعد سنة 2011 أخذت كلية المعلمين بعدا طائفيا في اختيار من يدرس في هذه الكلية فهذه الكلية تلجأ لضم أتباعها وخاصة ما يعرفون بالبحرينيين الجدد من الي.... والأرد.... و الع..... وغيرهم .

    • زائر 4 | 10:53 م

      رد مفحم

      الوزارة في بداية ردها على الكاتب شخصنة الرد ووصفة الكاتب بأوصاف لا يليق بوزارة تدعي التربية هذا أولا .
      ثانيا كلية المعلمين هذه الكلية فاشلة بامتياز فمعظم خريجيها لا يمتلك مادة علمية في تخصصه فمثلا مدرسو اللغة الغربية لا يجيدون إعراب كلمات بسيطة . وأما إدارة الصف فحدث ولا حرج .

    • زائر 3 | 10:43 م

      دبحكم ولد قاسم

      وقمتم تطقون الطوووف
      حتى احنا نبي نهد التعليم بس لو نحصل فرصه احسن
      من زين مرتباتكم عاد شغلكم قاتل ومرتباتكم ما تم إلا لعشرة الشهر
      تبونهم يقبرون روحهم على حسابكم يعني بالصناعي صبح وليل

    • زائر 25 زائر 3 | 4:12 ص

      اذا

      اذا لا تلم الوزارة اذا طالت الاستعانة بمدرسين عرب لسد النقص بسبب ترك المدرسين البحرينيين لوظائفهم

    • زائر 2 | 10:41 م

      احنا مدرسة بنات

      ثانوية بمدينة حمد
      قسم العربي بروحه عندنا ثلاث وافدات
      مع ست بحرينيات
      وتعالى شوفوا باقي الأقسام
      والله لي ينزلون من باصهم الصبح
      جنهم حملة رايحين العمره يبي لهم تنظيم
      ومعلمات يثرب وياهم بعد

    • زائر 1 | 10:35 م

      تقولون الكاتب لاينظر إلاللسلبيات

      حتى تتفتح بصيرتكم وتزول الغشاوة عن أبصاركم عرفتون ليش السيد يهاجمكم يجلللين ال مابكمل ترحموا على بصالح.

اقرأ ايضاً