العدد 4663 - السبت 13 يونيو 2015م الموافق 26 شعبان 1436هـ

اردوغان: الانتخابات المبكرة "حتمية" ما لم تتشكل الحكومة في الموعد

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن الانتخابات المبكرة ستكون "حتمية" إذا لم يتمكن حزب العدالة والتنمية الحاكم والمعارضة الرئيسية من تشيكل حكومة جديدة خلال المهلة الدستورية ومدتها 45 يوما.

وفي تصريحات نشرت في صحيفة ميليت اليوم الأحد (14 يونيو/ حزيران 2015) قال إردوغان إنه يعتزم تكليف حزب العدالة والتنمية أولا بتشكيل الحكومة الجديدة. وحصل الحزب على نحو 41 في المئة من الأصوات في الانتخابات البرلمانية التي جرت في السابع من يونيو حزيران وهي نسبة أقل من الأغلبية البرلمانية اللازمة لكي يشكل الحزب حكومة بمفرده.

وقال إردوغان للصحفيين في وقت متأخر من مساء أمس السبت أثناء عودته من أذربيجان "إذا لم يتمكن الحزب الذي جاء في المرتبة الأولى في الانتخابات من تحقيق ذلك (تشكيل حكومة) ولم يتمكن كذلك من جاء في المركز الثاني... في هذه الحالة التوجه الى صناديق الاقتراع مرة أخرى وفقا للدستور سيكون أمرا لا مفر منه."

"لا أصف ذلك بانتخابات مبكرة ولكن إعادة للانتخابات."

وبعد أن يؤدي البرلمان اليمين في وقت لاحق من هذا الشهر من المتوقع أن يكلف إردوغان رسميا حزب العدالة والتنمية بتشكيل حكومة جديدة وإذا لم ينجح الحزب في ذلك خلال 45 يوما فمن حق الرئيس التركي الدعوة لإجراء انتخابات جديدة.

وقال إردوغان "ترك البلاد دون حكومة أمر غير وارد... حالة عدم اليقين يجب ألا تستمر طويلا لضمان عدم تعطيل استثماراتنا وعلاقاتنا الدولية. يجب أن تشكل الحكومة بأسرع وقت ممكن."





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً