العدد 4973 - الثلثاء 19 أبريل 2016م الموافق 12 رجب 1437هـ

الفرق بين الرموز 4G ،H+ ،H ،3G ،E التي تظهر عند تشغيل الانترنت على الهاتف

اذا كنت من المهتمين بتشغيل الانترنت على هاتفك المحمول وبالأخص خدمات الانترنت موبايل، ستلاحظ وجود علامات ورموز مثل 4G ،H+ ،H ،3G ،E في أعلى شاشة الموبايل. ونظراً لتعدد الأسئلة عن الفرق بين هذه العلامات سنطرح لكم الفرق بينهم وماذا تدل كل علامة وما يميزها عن الأخرى.


1- الرمز "2G".

رمز "2G" يرمز لشبكات الجيل الثاني "GPRS" والتي تعتبر اختصاراً لكلمة "General Packet Radio Service". هذا البروتوكول مرتبط بشكل كبير بحزمة الراديو العامة اي ارسال الداتا والمعلومات بإستخدام موجات الراديو العادية والمُستخدمة في وقتنا الحالي لنقل موجات الصوت.هذا البروتوكول بطئ جداً في حالة اتصال الانترنت حيث تبلغ سرعة نقل البيانات فيه 56 و 114 Kbps فقط ويعتمد على شبكات "GSM".

2- الرمز "E".

هذا الرامز يظهر اذا كان هاتفك المحمول يتصل بشكة جيل ثاني وهي اختصار لـ "EDGE" والتي تعتبر اختصاراً لكلمة "Enhanced Data rates for GSM Evolution". هذا النوع من الاتصال كان متواجداً بكثرة قبل الاعتماد على شبكات الجيل الثالث. بشكل عام يعتبر هذا البروتوكول بطئ نسبيا في حالة الاتصال بالانترنت حيث تصل الى 100 و 300 كيلوبت بالثانية.

3- الرمز "3G".

يظهر لك هذا الرموز في حالة تواجدك في نطاق شبكات الجيل الثالث والذي ظهر بعد "EDGE". بشكل عام هذا البرتوكول سريع وله نطاق أوسع في الانتشار ويظهر بكثرة في الهواتف المحمولة للكثير من المناطق.

4- الرمز "3G+" أو "H".

هاتان العلامتان هما في الأصل واحد وهما تطور لشبكات الجيل الثالث العادي وسُمي "HSDPA" أو الجيل الثالث المتطور وهو أسرع بكثر من البروتوكولات الأخرى ومنتشر بكثرة ويعطي سرعة تحميل عالية وسرعة تصفح عالية حيث تصل سرعة نقل البيانات فيه 7.2 ميغا بايت في الثانية الواحدة.

5- الرمز H+.

هو تطور أعلى من السابق وهي اختصار لـ "HSPA+" وتصل فيه سرعة الاتصال بالانترنت من 14 الى 50 ميغا بايت في الثانية الواحدة.

6- الرمز "4G" أو "LTE".

هذا هو الجيل الرابع وهي اختصار لـ "Long Term Evolution" وتعتبر هذه التقنية في الاتصال من أحدث تقنيات اتصال الانترنت وسريعة جداً، كما تعتبر حديثة على عالمنا العربي وتعتمد في الأساس على دعم الهاتف لها، فالكثير من الهواتف الذكية لا تدعمها حالياً لكن الحديث منها يدعم ذلك، تصل سرعة الانترنت فيه ونقل البيانات إلى 100 ميغا بايت في الثانية الواحدة.

7- الرمز "4G+".

هذا العلامة تعني الجيل الرابع المتطور وتعطيك أعلى تجربة أثناء الاتصال بشبكة الانترنت وتتيح لك مشاهدة الأفلام ومقاطع الفيديو دون حدوث تقطيع وبالأخص الفيديوهات ذات الجودة العالية HD. تصل سرعة الانترنت في الجيل الرابع المتطور 1 غيغا بايت في الثانية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 6:08 ص

      H يخلص بتري التلفون بسرعه

    • زائر 2 | 3:59 م

      3G+ تعطي سرعة 7.2 ميغا بايت
      H+ تعطي سرعة 14-50 ميغا بايت
      4G يعطي 100 ميغا بايت
      4G+ يعطي 1 غيغا بايت
      و احنا شركات الاتصالات توهم واصلين 1 ميغا بايت و بسعر ذيك الحسبة !!!!
      و الداتا بس 2 جيجا للشهر !!! و اذا بغينا اضافة قالوا نعطيك 1 جيجا ب10 دينار !!!!

    • زائر 3 زائر 2 | 7:41 م

      ....

      شدعوة عاد
      ترى الاننرنت عندنا واايد رخيص بالمقارنة مع دول ثانية
      بسبب تعدد شركات الاتصال و المنافسة القوية بينهم
      اللي اهو في مصلحة المستهلك

    • زائر 4 زائر 3 | 11:18 م

      انا كنت ادفع للنت في دولة غير متطورة نسبياً مبلغ 7 دينار تقريبا شهريا على سرعة 100 ميغا وتحميل ان ليمت وما عانيت من اي مشكلة معاه اكثر من ثلاث سنوات .. في البحرين النت جدا تعبان والاسعار مبالغ فيها مقارنتا بمستوى الخدمه .. دولة صغيره وشركات متعدده للحين تتغربل في شي اسمه مافي سغنل او تغطية .. حتى بكج ما يخلص من شركة زين صار تعبان والتغطيه سيئة

    • زائر 6 زائر 3 | 2:42 م

      لا .. الإنترنت في البحرين غالي جدا و الباكيجات تعبانة و التغطية سيئة رغم صغر حجم البلد ... و انا اقدر اقول ان بعض الدول ارخص من البحرين بكثير مثل ما شرح لك الاخ زائر 4 .

    • زائر 1 | 2:52 م

      موضوع مميز وشيق

      شكرا للوسط على هذا الموضوع ونتمنى منها زيادة اخبار التقنية والمعلومات في الصحيفة.

اقرأ ايضاً