أقر الاتحاد العالمي للتايكواندو نظام التصنيف العالمي للاعبين ولاعبات التايكواندو اعتبارا من يناير/ كانون الثاني 2009 بعد عدة أعوام من الدراسة، وسيتم إعلان قائمة المصنفين والمصنفات والتي سيتم تحديثها كل 3 شهور. وتضم القائمة الأولى جميع اللاعبين واللاعبات الذين شاركوا في أولمبياد 2008 ويعد نظام التصنيف من أنجح الأنظمة الرياضية وهو أشبه بنظام التصنيف للعبة التنس الأرضي. ويهدف نظام التصنيف إلى زيادة الاهتمام الإعلامي بالتايكواندو ككل وإلقاء الضوء على اللاعبين واللاعبات، ما سيزيد حظهم من الشهرة والتألق، كما أنه سيوفر للعناصر المغمورة معلومات كافية عن العناصر المتميزة التي تعتلي قمة التصنيف في كل وزن وكل فئة ما سيسهم في تطور هذه العناصر بشكل أفضل. وبناء على نظام التصنيف، سيتم نظام القرعة بطريقة تعتمد على توزيع الربع الأول من المصنفين بحيث لا يلتقي هؤلاء في الأدوار التمهيدية ما يرفع مستوى التنافس إلى أقصاه مع تصاعد المنافسات. ونظام التصنيف الذي ستسانده نظم معلوماتية دقيقة ومفصلة سينتج قاعدة من المعطيات التي ستغذي نظام دوري المحترفين وقد اعتمد الاتحاد العالمي للتايكواندو بطولة سنوية تحمل اسم كأس رئيس الاتحاد العالمي يتم فيها دعوة أول 8 مصنفين ومصنفات في كل وزن وتنطلق دورتها الأولى في ديسمبر/ كانون الأول 2009. وسيطبق نظام التصنيف على البطولات الدولية المعتمدة من الاتحاد العالمي للتايكواندو وذلك بتصنيف كل بطولة على حدة بحيث يتم تقييم البطولة من حيث التنظيم والتحكيم ومستوى المشاركين وتمنح البطولة واحدا من 3 مستويات (A- AA- AAA) ويمنح اللاعبون نقاطا عن المشاركة في هذه البطولات وهو ما سيتم عن طريقه تصنيف اللاعبين اعتمادا على عدد النقاط، وهو ما سيعود بالنفع على الاتحاد العالمي للتايكواندو وعلى لاعبي ولاعبات التايكواندو، إذ سيزيد فرص التسويق ورعاية الشركات
العدد 2250 - الأحد 02 نوفمبر 2008م الموافق 03 ذي القعدة 1429هـ