قال باحثون في دراسة نيوزيلندية إن نصائحَ وجهت إلى السيدات المسنات بالتوقف عن تناول مكملات غذائية غنية بالكالسيوم لحماية عظامهن؛ لأنها ترفع خطورة الإصابة بالازمات القلبية.
وذكرت صحيفة «صنداي ستار تايمز» أن «تجربة أجرتها مجموعة أبحاث العظام بجامعة أوكلاند أثبتت أن المكملات الغذائية تسبب زيادة بنسبة 40 في المئة في الازمات القلبية».
وقال الأستاذ المشرف على الدراسة إيان ريد إن النساء اللائي فوق سن السبعين في التجربة نُصِحنَ بوقف تناول الكالسيوم الإضافي وخصوصا إذا كان لهن تاريخ مع أمراض القلب أو الكلى انتظارا لإجراء المزيد من الفحوصات.
وشاركت نحو 1500 سيدة في التجربة التي مولها مجلس أبحاث الصحة النيوزيلندي.
وقال ريد للصحيفة: «منذ تلك التجربة تمت مراجعة ثلاث دراسات دولية أخرى عن تناول المكملات الغذائية الغنية بالكالسيوم وجميعها أوضحت درجات مختلفة من زيادة خطورة الأزمات القلبية تراوحت بين 10 في المئة و20 في المئة». وأضاف «عندما تضع الدراسات الأربع معا فإنك تحتاج إلى أخذها بمزيد من الجدية وهذا من المحتمل أن يكون غاية في الأهمية؛ لأن هناك الكثير من الناس حول العالم يتناولون مكملات غذائية غنية بالكالسيوم».
وأشار ريد إلى ان الدراسة توصلت إلى أن المكملات الغذائية الغنية بالكالسيوم تقلل بدرجة مثيرة خطورة كسر العظام وفقدان كثافة العظام لدى السيدات كبيرات السن، مشددا على أن أمراض القلب تودي بحياة الشخص على حين أمراض العظام ليست بالدرجة نفسها من الخطورة على حياة المريض.
العدد 2017 - الجمعة 14 مارس 2008م الموافق 06 ربيع الاول 1429هـ