العدد 2705 - الأحد 31 يناير 2010م الموافق 16 صفر 1431هـ

الأهالي: حرق الإطارات يعطل حياتنا ويقطع أرزاقنا ويضر بصحة أطفالنا

أجمع عدد كبير من الأهالي من مناطق مختلفة أن «حرق الإطارات والقمامة وسد الطرقات حركة سلبية تضر الناس ولا تنفعهم، وهي توقف حياتنا وتتسبب في قطع أرزاق أصحاب المحلات»، مؤكدين «تضررهم من هذه الأعمال التي يقوم بها صبية ليس لديهم أدنى إحساس بالمسئولية، وليس لهم أي هدف سوى الحرق»، في الوقت الذي طالب فيه الأهالي «قوات مكافحة الشغب بوقف العقاب الجماعي في حال التدخل أثناء حرق الإطارات والقمامة».

«لا نريد إجازة أسبوعية»، هكذا بدأت أم علي من قرية السنابس حديثها وهي تتحدث عن حرق الإطارات والقمامة في كل نهاية أسبوع بالقرب من منزلهم، وتقول «إنهم يجعلون أيام الراحة، نقمة علينا فلا نحن نأمن على أولادنا وبناتنا بالخروج ولا حتى على أنفسنا، فضلا عن أن بيوتنا لم تعد آمنة بسبب ممارسات هؤلاء الصبية»، وتابعت «وما يزيد الأمر سوءا هو التعامل بالعقاب الجماعي من قبل قوات مكافحة الشغب إذ إنهم وعند وصولهم يقومون ومن دون سابق إنذار بإطلاق الغازات المسيلة للدموع ما يتسبب باختناقات لنا ولأطفالنا».

وأشارت أم علي إلى أن «هؤلاء الصبية لا يقدرون أي شيء، فحتى مع وجود فاتحة عزاء في القرية تراهم يفتعلون الحرائق، ووصل بهم الحال إلى سد الطريق المؤدي إلى المآتم في بعض الحالات ودون أي إحساس منهم بوجود أناس في المآتم»، وبينت أن «زيجات قبل شهر محرم كانت تتعطل والسبب أن بعض هؤلاء الصبية يقطعون الطريق على الناس دون أدنى إحساس بالأهالي»، ونوهت إلى أن «بعض هؤلاء لا يقومون بهذه الأفعال بالقرب من بيوتهم وإلا لأحس أهاليهم بما يفعلونه، كما أن الأكثر منهم لا يعطي أي قيمة لوالديه أو حتى للعلماء، وكل ما يفعله هو أن يقوم بحركات صبيانية ليس إلا».

ويوافق أبو محمد الرأي أم علي، ويشير إلى أن «هؤلاء الصبية الذين لا يعرفون قيمة لتوجيهات الوالدين أو للمسجد والمأتم هم من يقومون بهذا كله دون أدنى إحساس لنا نحن المتضررين بشكل يومي من هذه الأفعال»، ويتابع «كل ليلة جمعة وسبت يكون منزلنا ومنازل الجيران محطة دخان القمامة، فضلا عن مسيلات الدموع التي تنطلق دون مراعاة للموجودين في المنازل»، ونوه إلى أن «القائمين على عمليات الحرق ليست لهم أية أجندة سياسية أو غيرها فهم لا يستمعون لكلام الرموز ولا يعرفون منهم سوى أسماءهم، فالجميع أكد نبذ مثل هذه الممارسات، فالمتضرر الأول والأخير منها هو نحن». ولفت إلى أن «قوات مكافحة الشغب وبدلا من من أن تتعامل مع هؤلاء تقوم بإطلاق مسيلات الدموع على المنطقة وكأنها ترش مبيدات حشرية ما يتسبب لنا ولأطفالنا بمشكلات في التنفس».

وشدد أبو محمد على أن «المرجعيات الدينية أكدت وتؤكد حرمة التعدي على الممتلكات العامة والخاصة، والطرقات ممتلكات عامة وسدها علينا هو تعدٍ عليها، كما أن حاويات القمامة هي أملاك خاصة أو عامة والتعدي عليها محرم»، وتساءل «إذا علمنا بكل ذلك، فمن أي منطلق ينطلق هؤلاء؟، ولكن يعلم الجميع أن هؤلاء لا يحملون أي إحساس بنا، وكل ما يهمهم هو فعل ما يريدون فقط لا غير».

من جهته قال محمد وهو صاحب محل تجاري «لا أدري من أين أبدأ؟، ولكن لدي عدة أسئلة: ماذا يريد هؤلاء؟، هل يريدون أن نغلق محلاتنا لنظل من غير عمل؟، ألا ينظرون إلى أن القرى وأصحاب المحلات من الفقراء هم المتضرر الأول من العملية؟»، وأضاف «يحرقون ويحرقون، وبعض الأحيان يقومون بأخذ أغراض المحلات ويضعونها في الطرقات، وكأن هدفهم هو أن نغلق محلاتنا وأن يتم تهجير أصحاب المنازل».

وأردف «تصور إنني صاحب محل وأضطر في أحيان كثيرة إلى الذهاب إلى محلات تجارية أخرى منافسة لي لأشتري احتياجاتي، هل هذا من أجل الناس، أم ضد مصلحتهم؟»، وأشار إلى أن «على من يحرض هؤلاء الصبية أن يكون في مقدمتهم وأن يكون أولاده معهم لا أن يضيع مستقبل هؤلاء الفتية بينما يحتفظ بأبنائه في البيت، وفي الوقت الذي يخسر فيه هؤلاء فرصهم التعليمية يحصل أولاده على فرصة تعليمية»، مطالبا بـ «وقف هذه الأعمال، وفي الوقت نفسه بوقف العقاب الجماعي الذي تقوم به قوات مكافحة الشغب التي يجب أن تحاسب على ما تقوم به هي الأخرى».

يشار إلى أن الجمعيات السياسية والرموز العلمائية أكدت أكثر من مرة على ضرورة وقف هذه الأعمال، فيما بين عالم الدين الشيخ عيسى أحمد قاسم حرمة التعدي على الأملاك العامة والخاصة، ودان في أكثر من مرة حرق الإطارات و تعطيل حركة المرور ودعا الشباب إلى «التوقف عن ذلك».

وقال قاسم في إحدى خطب الجمعة «لسنا مع حرق إطارات السيارات أو قمامة هنا أو هناك، ولسنا مع خروج فئات من أبنائنا الشّباب في هذا الشارع أو في ذلك الشارع لتعطيل عملية المرور، وخلق اختناقات مرورية، لسنا مع ذلك ولا نرضى به، ونطالب الشباب بالتوقف عنه».

العدد 2705 - الأحد 31 يناير 2010م الموافق 16 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 69 | 11:55 م

      ماني فاهم

      اتشاهي اتشاهي لحضه منفاهم شي كل شي غير اثاني ايش معنات (الأهالي: حرق الإطارات يعطل حياتنا ويقطع أرزاقنا ويضر بصحة أطفالنا) قروشه

    • زائر 67 | 1:59 م

      بسكم يا مطبلين

      اقول للمطبلين لا تتدخلون في شئونا الخاصة ولكن الحق ينقال بأن الحرايق زادت ولا بد من وضع ضوابط فالمعارضة لا تأتي بالتحريق.. المعارضة حوار ورصد الاخطاء وفضحها في الصحف ووسائل الاعلام، العاقل يقول وش بنستفيد من الحرايق اذا كانوا اهالينا هم أول المتضررين والحكومة لا تأبه لمثل هالاشياء بل تغتاظ من الفضح على العلن خاصة لما تكون فضايحهم مكشوفة امام أجانب في دول أخرى....

    • زائر 66 | 1:50 م

      لا نؤيدكم يا مخربين

      والله أننا سنقف شاكين أمركم إلى ربنا يوم القيامة
      لقد زعزعتم الأمن في نفوسنا
      ولا تلوموا أي شخص إذا قام بتسليم أسماء أبنائكم المخربين إلى الشرطة ليقوموا بواجبهم
      متى تعودون إلى رشدكم
      نهيب بعلماء الدين التطرق إلى هذه الظاهرة الخطرة على المنابر،، ونهيب بأولياء الأمور الانتباه إلى أبنائهم، ونهيب بوسائل الإعلام التصدي لهذه الظاهرة بتسليط الأضواء عليها بشكل يومي،، ونهيب بحكومة البحرين رفع عقوبة من تسول له نفسه الحرق وتغريمه ماديا

    • زائر 65 | 1:47 م

      ردا على زائر 10

      نحن نبصر وعيوننا مفتحة
      ونرى التجنيس ونعلم مضاره
      لكن ليس معنى ذلك أن نعالج الخطأ بخطأ أكبر منه
      هل تعلم أن
      إن الحرق وتعطيل حركة المرور هو أشد خطورة من التجنيس
      حرق الإطارات يسبب السرطان والحساسية والالتهابات
      أي أنه يقتل بشكل مباشر في الصميم
      وتعطيل حركة المرور تعطيل لمصالح الناس
      وحرق الإشارات يسبب الحوادث التي تودي بحياة المسلمين
      اتقوا الله في أنفسكم ولا تعينوا الظالم على ظلمه بتصرفاتكم هذه

    • زائر 64 | 8:38 ص

      الرأي والرأي الآخر

      أعجب ممن لا يجد قوت يومه كيف لا يخرج على الناس حاملا سيفه

    • زائر 63 | 8:31 ص

      الاهالي قالو مايبون هالسخافات في الشوارع .

      انتوا اشرايكم يا اللي تدعون انفسكم مقاومه؟؟
      جهال اعمارهم من 17 و22 سنه يعني نصهم في المدرسه وغير عاطلين عن العمل .
      خل اللي يشوشكم ينفعكم .

    • زائر 62 | 8:14 ص

      علي القطان >>

      انا عندي سؤاااااااااال للكل سواء كان معارض او مؤيد ................ لماذا لانرى مثل هاذي الاعمال من حرق في دول الخليج ؟؟؟ ......................اللي بيعرف ايجاوب صح بيعرف السبب الحقيقي إللي خلى هالشباب ايقومون بهالاعمال

    • زائر 61 | 8:10 ص

      أتعجب كيف في ناس تدافع عن

      أتعجب كيف في ناس تدافع عن من يخرب و الممتلكات العامه و يعطل حياة الناس الأبرياء و يعرضهم للخطر.

    • زائر 60 | 7:28 ص

      أم علي

      من خلال قرائتي للردود.. أغلب الزائرين متفقين مع الموضوع .. يا ريت جريدة الوسط توصل هالشئ للناس كلها بعمل احصائية من خلال ردود القراء.. انا ضد هالاعمال التي ما تجي الا عن طريق المراهقين الجُهّال..و يا ريت الداخليه تخليهم ينقعون بحرايقهم.. لما تصيدهم هتالحرايق و بعدين بياخذون موقف ضدها.. لا..يمكن يقولون بعدين انه الحكومة سمعت بالحرايق و خلتنا..انا اقول مو مسؤوليتها كثر ما هي مسؤولية أهالي هالجُهّال. خربوا سمعة قريتنا..

    • زائر 59 | 7:24 ص

      عطوا الفقراء حقوقهم

      اعطاء الشعب الاصيل حقه سيمنع الأطفال من حرق الاطارات التي تعتبر حركة اعتراضية على التجنيس و الظلم و سلب الحقوق.. و أظن ان الغازات المنبعثة من حرق الاطارات أقل ضررا من الغازات المنبعثة من المصانع في المعامير..و نسأل الله ان تنتهي كل هذه الاعتراضات باعطاء الشعب حقه

    • زائر 58 | 7:20 ص

      شوي شوي هذه اطارات مو قنابل في باكستان

      تخريب وتخريب الشباب الي تحرق الاطارات بتموت جوع من الظلم والمجنسين في رفاهية وتبونهم ما يحرقون تاير اعطوهم لقمة عيشهم يا رافظين اعمال التحريق وبعدين طالبوهم بتوقف وعن مطالبتكم رجال الدين بايقافهم علماء الدين اعلم منكم بواجبهم وازيدكم انا سمعت رجل دين يقول عن ابا ذر الغفاري قال (عجبت لمن لا يحصل على قوت يومه لا يشهر سيفه) لايشهر سيفه اي سلاحه اليس هذا عالم هل سترضون بكلامه

    • زائر 57 | 7:20 ص

      شوي شوي هذه اطارات مو قنابل في باكستان

      تخريب وتخريب الشباب الي تحرق الاطارات بتموت جوع من الظلم والمجنسين في رفاهية وتبونهم ما يحرقون تاير اعطوهم لقمة عيشهم يا رافضين اعمال التحريق وبعدين طالبوهم بتوقف وعن مطالبتكم رجال الدين بايقافهم علماء الدين اعلم منكم بواجبهم وازيدكم انا سمعت رجل دين يقول عن ابا ذر الغفاري قال (عجبت لمن لا يحصل على قوت يومه لا يشهر سيفه) لايشهر سيفه اي سلاحه اليس هذا عالم هل سترضون بكلامه

    • زائر 56 | 7:05 ص

      التجيس يعطل حياتنا ويقطع أرزاقنا ويضر بصحة أطفالنا

      أنا ارى بأن ما تفعله الحكومة بالشعب هو ما سيعطل حياتنا ويقطع ارزاقنا ويضر بصحة اطفالنا

    • زائر 55 | 7:02 ص

      غريب في وطنه

      الخطر الذي يواجه البلد اكبر من حرق اطار او قمامة في الشارع ، التجنيس ، البطالة ، الاسكان ، الدستور ومشاكل عديدة يعاني منها المواطن ولا يوجد ما يضغط به المواطن على الحكومة سوى الاحتجاج عن طريق حرق الاطارات وسد الشوارع اما من ينادون بالمظاهرات المرخصة وغيرها فلا جدوة منها لان الحكومة سوف تسد اذانها عنك فكم من مسيرة ضد التجنيس وكم من مظاهرة واعتصام ضد سرقة الاراضي وبيوت الاسكان وما النتيجة من ورائها لاشيئ. بحرق الاطارات تحقق الكثير. وما الضجة من حرق الاطارات الا دليل على تاثيرها...

    • زائر 54 | 6:59 ص

      أطالب الشيخ علي سلمان بتنفيذ ما وعد به

      أحيي الوفاق وجماهيرها في الامتناع عن سلك الطرق العوجة في المطالبة بالحقوق والمطالب الحقة لشعب البحرين وأطالب الشيخ علي سلمان بتحقيق وعده عندما قال نرجو أن لا نضطر للخروج إلى الشارع لرفض العنف ، وأقول للشيخ :::إلى متى وأهالينا يتنفسون السموم وأنتم لم تحققوا وعدكم هذا ... أرجو تحقيق الوعد وسنكون داعمين لكم بقوة .... أو على الأقل شكلوا جبهة شعبية عريضة لمناهضة العنف والتخريب ....قروي مقهور

    • زائر 53 | 6:54 ص

      ما دام هناك من يبرر لهم لن تنتهي هذه الأعمال

      قلتها من قبل وأقولها وأنا قروي ... كرهنا العيش في القرى على الرغم ما فيها من أنس ومحبة وتقارب بين الناس وإلا بالله عليك صبية تقود الشارع أين صرنا وأين نحن ومن يبرر بالقول أن هذا الأسلوب صار عالمي أقول له وما ترى صار العالم المتقدم تكنولوجيا المتخلف أخلاقيا قدوتنا ومثلنا العلى... صحصحوا ياجماعة أنتم تنتمون للأمير المؤمنين وأبناءه الكرام ... لكن ما أقول إلا :::ما دام هناك حمير يريدون أن يتسلقوا على ظهور الصبية لن تنتهي قصتنا هذه... يهادعون أنفسهم أنهم لهم قضية سياسية وهي في حقيقتها قضية زعامة

    • زائر 52 | 6:45 ص

      نحن مع العلماء لا مع هؤلاء

      أنا وكثيرون ضد الحكومة وسياستها القمعية والتمييز وو .....إلخ
      لكنا لانطالب بحقوقنا بهذه الطريقة الغبية !
      تخيلوا لو شخص في العمل تشاجر مع المسؤول لأنه ظلمه ولم يعطه حقوقه .. هل سيحرق منزله ويطالب أن يعطه حقوقه ويصلح منزله ؟!!
      غبااااااء .. أغبياااااااااء هالمراهقين ... والداعمين الجلف اللي وياهم ..
      الله يعينا ع الجهلاء !

      فليستمعوا إلى العلماء وكلامهم .. ياأهل ربوا أولادكم !

    • زائر 51 | 6:44 ص

      بو خالد

      يا جماعه لا تحركون ما ينفع الى تقومون به كونوا تفرغوا للدراسه أفضل

    • زائر 50 | 6:43 ص

      مواكن

      هالحرايق هي بالاساس ضد اهالي المنطقه تماما كما حدث قبل يومين من حرق تايرات عند مدخل مهزه واشمئزاز عدد من الاهالي ومنهم من يقول عليع وعلى ولد عمي

    • زائر 49 | 6:34 ص

      تبون حريه

      و انتم لاتتحملون دخان اطار محترق ادا كيف لو كان هناك حرب ارزختم لذل و الهوان نحن مع من يطالب بالحريه و بشتي الوسائل و مادا نفعل ادا السلطه لا تفهم الا لغله العنف

    • زائر 47 | 6:08 ص

      حر من احرار البلد

      أذا كان حرق الأطارات لا يعجبكم فما دا يعجبكم التجنيس أم التميز ام البطالة ام التعذيب ام الدستور وغيرها من الملفات العالقة
      ف~ذا أرتون أن تقف هاده التحركات يجب أن تستجيب الحكومة وما زلنا ندعوها للحوار الصادق العلني
      فلا خيار عن التارجع مالم تستجيب الحكومة
      تفتح طاولة الحوار

    • زائر 46 | 5:52 ص

      بنت القطان

      والله البحارنة ادونا وهما يحرقون انا بسالكم شنو بيعطونكم اذا حرقتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــون؟

    • زائر 45 | 5:23 ص

      من سترة

      نطالب الشيخ عبدالحسين الستري بالتدخل و وضع حل ونهايه لهذه الافعال المضرة بالاهالي وخصوصا اهالي الخارجية ... منذ يومين تم حرق تواير عند مدخل مهزه يا ترى ضد من .... وكأنها ضد اهالي مهزه ..
      يا اهالي سترة ادبوا اولادكم

    • زائر 44 | 5:22 ص

      الزائر 38

      لاتخاف قول الصج ترا مابيحرقون بيتكم0

    • زائر 41 | 4:43 ص

      بو عبدالعزيز

      يا ريت اعداء الامه يفهمون

    • زائر 40 | 4:41 ص

      عتاب لجريدة الوسط

      لماذا لم تأخذوا الرأي الآخر وأكتفيتم برأي شخصين ممن لا يوافقون على هذه الأعمال .. أنا شخصياً أسكن في منطقة على شارع البديع المعروف بكثرة المظاهرات وحرق الإطارات والمواجهات مع قوات الشغب وتحدث المواجهات بالقرب من منزلنا وتسقط أحيانا كثيرة مسيلات الدموع في فناء المنزل .. ولكني لا ألوم الشباب الذي يقومون بهذه الأعمال فهم مظلومون بل ألوم الحكومة التي تسبب الجو لهذه الأفعال عن طريق الظلم والتجنيس والتمييز وتفضيل المجنسين الرعاع على أبناء الوطن .. فأنا مع تضرري من هذه الأفعال إلا أنني أؤيدها وبشدة .

    • زائر 39 | 4:02 ص

      السلام عليكم

      حرق الإطارات إسلوب إحتجاجي معتد به في كل البلدان وليس أعمال صبيانينه كما يتفوه البعض

    • زائر 38 | 4:02 ص

      زائر9 اخدوها تسلية صح

      صح اخدوها تسلية فلهذا يجب على الداخلية عدم اعطائهم الاهتمام ... فإن حرق تاير لن يزعزع الامن الا بردة فعل الشغب الي يطلقون مسيل الدموع والرصاص المطاطي والقنابل الصوتية والشوزن وغيرها .. وخصوصا انه لاتوجد اهداف لهؤلاء الصبية من وراء حرق التواير وخصوصا حاليا.. وبعض الاحيان بس حركة صوتية من هالصبية يحرك الشغب بصورة عشوائية ومبالغ فيها ... هدف الصبية يتحقق في كل مرة ومن اول تاير وهو اثارة واستفزاز الشغب

    • زائر 37 | 3:49 ص

      تكملة لزائر 2

      طبعا مو انت ولا غيرك الي بيعلم العلماء وش الي يجوز ولا مايجوز فياريت نعدل كلامنا شوي .. واذا على الي يجوز ولي مايجوز ترا واجد اشياء قاعدة تصير في الديرة وهي ماتجوز ... وبعدين عن اي ممتلكات دولة تتكلمين ؟!! تواير وزبالة ممتلكات دولة ؟!!!! كلامي طبعا مو معناه اني اؤيد الي يحرقون لأنهم يضرون نفسهم قبل مايضرون غيرهم ... بس في شيء شلغلني وهي ليش هالكثر اهتمام الداخلية بحرق الوتاير ؟!!!!!!!!!!!!!!

    • زائر 36 | 3:42 ص

      أطالب وزارة التربية إلغاء جميع الإجازات.

      الحل الوحيد هو إلغاء جميع الإجازات خصوصا الإبتدائي و بتتوقف هالعمليات الإرهابية

    • زائر 35 | 3:23 ص

      زائر 2

      اولا الاهالي ما يحدون اولادهم هذه تصرفات فردية من صبية لا تجدالتصرف السليم المقابل للخطأ الذي يقومون به لا يجدون الا تصرف خاطئ مقابل خطئهم والهدف تحريض اهالي المناطق عليهم بسبب الضغوط عليهم من الشرطة التي لا تحسن التصرف الواعي ... فلا بد من احتواء الشارع بطرق سليمة وواعية ياوزير الداخلية ... انتوا مارستم انواع كثيرة من العنف ضدهم مختلف الاسلحة ضرب مبرح اثناء الاعتقال تعذيب بعد الاعتقال هذا غير الاعتقال نفسه ومافي شي ردعهم من اساليبكم المستخدة فلتغيوا اسلبوبكم الى اسلوب حضاري

    • زائر 34 | 3:18 ص

      هذولا جهال

      جهال جهال جهال لى متى اللي يصير كل شي مخطط له سئلو الجهال من اللي يخطط لهم واذا عرف السبب بطل العجب اللهم احفظ بلدنا من كل مكروة وابعد عنا الفرس فانهم اعدا الامة الاسلامية الذين يدعون بالاسلام والاسلام بريئ منهم

    • عاشق القمر | 3:12 ص

      اللي يحرقون والله مجانين شووفوو سترة شصار فيها الشوارع صارت مطبات فيها من كثر التحرق

      رووحو وطالعوا وشوفو شلون في منطقة سترة الانوار كلها منطفية وحاويات القمامة (تكرمون) منثرة في الشارع احد يرضاها والتحريق في كل وقت
      انا شايف والله يشهد علي صبيان صغار على 15 16 سنة داخل منطقة القرية يحرقون تايرات وين آبائهم وآمهاتهم بعدها اذا صادوهم الشغب قالو ابرياء هذلين ابرياء فذمتكم الحين روحو طالعوا الشارع شلون تنتف
      يا اخواااني لازم نوقف هذي الظاهرة الخطرة علينه وعلى مجتمعنه

    • زائر 33 | 2:56 ص

      الله يكون بالعون

      ماقول الا الشكوى لغير الله مذله وكلنا في الهوا سوا ياما مشاوير تكنسلت والله ان الوالده ساعات ماتقدر تشوف بناتها المتزوجات لانهم يخافون يطلعون من بيوتهم ولو نتقدتو او حكيتو راح يتهمونكم بلعماله ويمكن ياذونكم مانقول الا عليك بالاياس يالي تحت ايد الناس

    • زائر 32 | 2:05 ص

      مع احترامي لكاتب الموضوع الموضوع ماله داعي

      اشقصدك من هلمضووع يا الكاتب اثارة الفتنه يعني احين شعب البحرين خلاص فهم جميع الالاعيب احين لا شيخ ولا غيره بيوقف الشارع الا بلحوار الجاد المفتوح محد يرضي اعياله تنحبس و بلاشهر من غير حكم وكل يوم تاجيل الحكم واهم اساسا ابرياء المتهم بريئ حتي تثبت ادانته هذي الاعمال بتزيد حركة الشارع مثل ما تشوفون كل يوم مناطق جديده تدخل في خط الاحتجاجات المساله مو مسالة حرق تاير بس المساله الاساسيه هي التجنيس وحل المشكلات العالقه الي هي سببة حرق الاطارات والحاويات ورجاء بو خالس لا يدخل روحه بأشغال الكبار

    • زائر 31 | 1:41 ص

      اذا عرف السبب بطل العجب!

      وماايحس بالجرح الا صاحبه خل كل واحد منكم يسأل نفسه عن السبب بيعرف ليش هؤلاء يحرقون لو ان كل واحد عنده وظيفة محترمه وراتب ممتاز وبيت مثل بيوت الكويت مثلا وعايش مرتاح مافكر يعمل هالاشياء انا ضدهم ولكن الحياة ضغوطات وصعبة اتخل الواحد ينقهر لان حقه مسلوب مجر رأي

    • زائر 30 | 1:26 ص

      نداء للوسط

      ارجو من الصحيفة الموقرة حذف الموضوع لانه ومع احترامي الشديد ليس من وراءة اي هدف سوى اثارة الفتنة
      او ادارحة في تقرير صحفي يسمح لعامة الناس ابداء وجهات النظر والوقوف على المتضرر الحقيقي في هذا البلد وليس هؤلاء الذين يشمون رائحة الاطارات فقط ويتدمرون منها!!

    • زائر 29 | 1:13 ص

      سلام الله على الجميع

      الي كل الشباب الي تحرق في الشوراع أولآ أنا شخصيآ أحس فيكم . لكن يا أحبابي لا الله ولا الدين يرضه أنك أضر الناس ونفسك وفي النهاية الى انت في قلب عليه حرة مرتح وما عنده أي مشكلة لكن كل المرض (السرطان) الى يصيب الناس من الدخان . فهل أنت بترتح أذا أحد من أهلك مرض أو صدته أي مشكلة من الحريق .
      الله يهدي الجميع والله على الجميع
      اللهم صلى على محمد وآل محمد وعجل فوجهم

    • زائر 28 | 1:12 ص

      وماذا بعد

      صحيح ان الحرائق في داخل القرية له مضار صحية و لان الجلف ايضا راح يجون ويطلقون غاز المسيل و راح يزيد الضرر اكثر من الاطارات المحروقة ولكن ماهو الحل ؟؟؟ يا أل ...... وع

    • الحقيقة المرة | 1:07 ص

      يا ام محمد القمامه هى قدر الحكومه

      الى الجميع من صغير الى الكبير القمامه هى مقدار مستوى الحكومه .

    • زائر 27 | 12:53 ص

      المفترض تسألون عن السبب

      المفترض تسألون عن السبب الحرق وليس الهجوم !!
      ثانياً عملية الحرق مو بس في البحرين موجودة في كل العالم وهذا معلم من معالم الاحتجاج الحكومة تبي هذا الشي اذا الشعب طالب بمسيرة الحكومة رفضتها شلون يقدر يعبر عن استنكره !!
      والله ما ينعرف ليكم الحكومة توديكم وتجيبكم!
      لو ما انحرقت الاطارات في التسعينات ماحصلتون البرلمان!

    • زائر 26 | 12:45 ص

      الحوار الصريح هوالحل

      المشكلة تنتهي بحل الاسباب ما هي الاسباب عندما كان الحوار والمصارحة الشكلية حتى حدث اي شىء ، اين الرشيد والعقلاء من القوم ما لكم كيف تفكرون الحوار الصريح الى ان ينقطع النفس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 25 | 12:44 ص

      وقفوهم

      يبدو ان البعض يريد ان يحرق اصابعه بنفسه بحجة التجنيس والتمييز !!
      يزيدون الطينة بلة
      الله يرحم والدينكم سيارتي جت بتروح عليي بسبب سلندر وطبعا ولله الحمد السيارة ماصادها شي جان راحت عليي لان تاميني ما يغطي حوادث الشغب ! 
      نفتك من المجنسين يطلعون لينا جماعتنا
      الله يهديكم بس
      اتمنى من مشايخنا يوقفون وقفة وحده في وجه هالتصرفات اللامسئولة

    • زائر 24 | 12:41 ص

      الكرزكانية

      الاستياء من هالأعمال التخريبيه واضح في كل القرى لكن ليش الأساتده والعلماء ما يتكلمون بصراحه
      صاروا الصغار يتحكمون فينا متى نطلع من بيت ومتى ما نطلع ومتى نروح السوق ومتى ما نروح
      واذا رموزهم يقولون ليهم حرق التواير شي سلمي انزين الحين هم ما يدرون ان قوات الشغب بيجون يسوون عقاب جماعي ضدنا يعني متاكدين من تضررنا لو لا؟ انزين يعني هالرموز موافقين نتضرر
      هو لو كان في نتيجه ما عليه المشكلة نتضرر ولا في اي نتيجه
      الظاهر لازم نغيب عقولنا ونسكت وما نتكلم ومشكوره الوسط نبغي تواصلون في الموضوع يوميا

    • زائر 23 | 12:38 ص

      مخابرات

      مخابرات في التحريق حتى لا يهدأ الوضع

    • snoopdogg | 12:37 ص

      الحوار

      هو الحل لتحقيق المطالب وان شاء الله بيساعدونهم بس اهم شي الحواااار

    • زائر 22 | 12:19 ص

      حكومنا

      خل الحكومه تبطل عيونها عدل وتعرف حق شنو الشباب يسوون جذي
      اولا التجنيس اللي ذابحنا والمجنسين ما خذين حلالنا وبيوتنا واشغالنا ويذبحون في اولادنا وثانيا العدل والمساواه ليش البحرينين يدرسون ويتعبون روحهم واخرتها قاعدين في البيت ما لهم وظيفه او يشتغلون في وظائف الله الساتر والمجنسين ما خذين الاكو والماكو هذا مو ظلم بحق الشعب الحكومه ما تبي تسمع فالشباب ما لها الا جذي علشان توصل الرساله الى الحكومه

    • زائر 21 | 12:18 ص

      اريد ان انعرف

      من وراء كل هذه الفوضى اي حزب او اي جمعيه واذا كانوا الذين يحرضون هؤلاء الصبيه بهذا التفكير فهذا دليل على عدم النضج السياسي فلا الاسلام ولا غير السلام يرضى بهذا.... ارجو النشر

    • زائر 20 | 12:15 ص

      الى بوخالد

      انت قبل لاتنصح عن الصحه والمضره انصح روحك بالاول موكل يوم تدخل بردود للفتنه وهذي اكبر مضره للناس بدرجة الاكثريه مستائين منك

    • زائر 19 | 12:14 ص

      ديرتي

      ديرتي او مارضا عليها هذي ام الزفر شاطرين بس سمج ستره انزين واهلها

    • زائر 18 | 12:08 ص

      أعطوا هؤلاء الأشخاص عمل وسكن يحفظ كرامتهم وأنا أضمنهم لكم بأن لا يقوموا بالحرق أبداً

      مع اخلافي معهم ولكن كلمة الحق لازم تنقال

    • زائر 17 | 12:07 ص

      متى نقرأ الرأي و الرأي الآخر؟

      سؤال للقائمين على صحيفة الوسط "المستقلة":
      كم عدد من "أجمع" على الرأي المطروح؟
      ألا يوجد أحد له رأي آخر؟
      من حق "الوسط" أو غيرها أن تكون لهم قناعاتهم, و لكن صحيفتكم ليست "حزبية" لتتكلم بلسان واحد, ألا توجد وجهات نظر أخرى؟
      فعلا: لا توجد صحيفة "حيادية" في مملكتنا.

    • زائر 16 | 12:06 ص

      أعطوا هؤلاء الأشخاص عمل وسكن يحفظ كرامتهم وأنا أضمنهم لكم بأن لا يقوموا بالحرق أبداً

      مع إختلافي معهم لكن كلمة الحق لازم تنقال

    • زائر 15 | 12:04 ص

      لازم تكون هناك وقفة من رجالات القرى

      من الغباء جداً الاعتقاد بانك بحرقك كم تاير في قريتك او في قرية يسكنها قريب لك بانه سيطلق عليك مجاهد او بان الحكومة سترضخ لك ولمطالبك نعم لحركة الشارع السلمية لا للحرق واضرار اهالينا بدخان التواير وبالغازات الخانقة فكما هي الحكومة تذنب بالعاقب الجماعي لاهالي القرى بامطارهم بالغازات المسيلة فان هناك من يضن بانه مجاهد ويحرق قريته او يحرق قرية يسكنها قريب له ومن يعارضه فهو خائن ومندس وعميل للحكومة وانا لأن كتبت هالسطرين سأصبح عميل
      التحية كل التحية لكل شخص يقف معارضاً بطريقة سلمية

    • زائر 14 | 11:58 م

      اين الحوار

      دعوة لمن يعتقدون بان الاسلوب الاحتجاجي لحل مشكلة الوطن من ازمات سياسية هو الحرق والخروج للشارع للجلوس بمؤتمر يعقد بين اطياف مختلفة توافق الرائ بالمطالبة للإصلاح السياسي ودعوة الجمهور والخروج بتوصيات يوكدها الجميع وعلى الخصوص رموز (الممانعة) وليروى اين حجم معارضتهم وكم نسبة تواجدهم للرائ العام ، الا اذا كان هناك رائ فوقي تحليلي عقلاني كما يدعون من قبل بعض الرموز ترجعهم الى مربعهم الاضيق.
      المجتمع يتجزاء الى فئات وهناك فئة تبعية (لا اريد التفصيل) لا تجيد سواى التكرار وها هم بفقهون ما يملئ عليهم

    • زائر 13 | 11:54 م

      الى الجميع بدون تحية

      الكل يتكلم عن حرق التايرات والقمامة وسد الشارع ولكن اقول الى الجميع لو احد ابنائكم اصابتة طلقة شوزن او رصاص مطاطي بتسكتون وتقولون العفو عند المقدرة
      لو اولادكم يتخرجون من الجامعة ويقعدون في البيت مو محصلين شغل بتسكتون ؟
      لو يكون جاركم مجنس ولا يراعي قيم الادب والاعراف الاجتماعية ..بتسكتون ؟
      ما في قضية في البلاد الا التايرات
      اتكلموا عن التجنيس ، التمييز ، العدالة الانتقالية ، الفقر ، البطالة حلوا هذي القضايا ما بتشوفون تاير محروق

    • زائر 11 | 11:44 م

      أعداء المسلمين

      لازم في هكذا مواضيع مثيرة ترى تعليقات لبوخالد وبوعبدالعزيز (الموظفين من قبل الحكومة من أجل هذا كما إعترف بوعبدالعزبز في إحدى تعليقاته) وسيدخل السوري النوّر حبيب صدام وبني أمية الظلاّم.. أما المواضيع التي تهم المسلمين والشعب فإنهم لا يكترثوا بها.. صدق رسول الله (ص) حيث قال: (من أصبح ولم يهتم بأمور المسلمين فليس منهم)..

    • زائر 10 | 11:40 م

      تشوفون شي وتسكتون عن شي ؟

      والتجنيس شنو يسبب وشنو سبب والتمييز الطائفي ....ألخ لو بس تشوفون تاير محترق والباقي شنو يسببون ؟؟؟؟؟؟

    • زائر 9 | 11:39 م

      عليا مع الحق والحق مع علي

      الحمد لله رب العالمين انا اسكن في قريه تجمعها الالفة والمحبة والتعاون وكأننا اسره وااحده لكن وما اختلفنا على هذا الاسلوب المضر الذي لا ينام اولادي إلا والجهاز البخار والادوية بجانب سريره كدت اكره هذه التصرفات الصبيانية المسلية عند بعضهم اخذنا بعضهم وسألناهم من يساعدكم في فكرة الحرق قالوا جماعة يدعمونا من خارج قريتنا ويذكرونا دائما بأننا على صح وانا اختلف معهم لانهم يفقهون ما يفعلون ويأدوننا ولا يسمعون كلام رموزنا وعلمائنا هم اخذوها تسلية فقط واتمنى لهم الهداية والله يحفظهم

    • زائر 8 | 11:32 م

      بحراني

      نعم فهم يحرقون في أوقات الصلاة وأثناء اقامة فواتح العزاء واقامة حفلات الزواج وكل من تسول له نفسه بمعارضتهم يعرض نفسه للخطر

    • زائر 7 | 11:25 م

      تصرفات طائشة....

      نتمى ان نلاقي حل عاجل لهذه المشكلة التي باتت تسلية في يد الاطفال والمراهقين ... حسبي الله ونعم الوكيل .....

    • زائر 6 | 11:10 م

      العيش في القري

      الحمد لله لنا ما اعيش في قريه , الحل هو ان تهجرو القريه الي المدن فأما لا اعتقد ان الحرائق ستتوقف ابدا لان هولاء لا احساس لديهم,

    • زائر 5 | 11:09 م

      مسئولية الأهل

      لو قام كل شخص من القرية بأبلاغ السلطات باسماء المخربين لما بدأ أي تخريب في قريتهم ، وأنني سوف اقوم بأبلاغ السلطات بذلك

    • زائر 4 | 10:46 م

      بو خالد

      ان تواتج الاحتراق من التواير و القمامة له مضار خطيرة جدا وصا اللي يقفون جنبه......فخلوهم يمرضون و يموتون بعد.

    • زائر 3 | 9:58 م

      لماذا لا يأتي الحل..؟

      أنا ضد كل هذه الأعمال الغوغائية والتي لا يتضرر منها الا المواطن المسكين وهذا بعينه تلوث ولكن لماذا لا تتخذ الحكومة خطوات الى الامام لحلحلة المشكلة واطفاء نار الفتنة وهي في مهدها؟؟

    • زائر 2 | 9:27 م

      وينكم يا علماء البحرين

      سكتوّا الجهال اللي يسولون جذيه والله حرام عليهم اذا الاهالي يحّدون جهالهم على ان يحرقون تصدقون تقريبا كل ليلة حرائق في ستره لا نعرف نطلع ولا ندخل وينكم يا علماء البحرين هل يجوز حرق ممتلكات الدولة طبعاً لا يجوز شرعاً.

    • زائر 1 | 9:04 م

      و انقلب السحر على الساحر

      من يزرع الريح يحصد العاصفة. too little too late

اقرأ ايضاً