أظهرت دراسة أن إعطاء المرضى - الذين لهم تاريخ من الإصابة بأزمات قلبية - مسلى غنيّاً بزيوت أوميجا 3 بالإضافة إلى العقاقير القياسية لا يحدث اختلافاً لفرص إصابتهم بأزمة متكررة.
وقال باحثون هولنديون إن دراسة استمرت 40 شهراً لأكثر من 4800 مريض أظهرت أن تناول جرعات منخفضة من أحماض أوميجا 3 الدهنية في المسلى لا يخفض بشكل كبير معدلات الاصابة بأزمات قلبية خطيرة وأمراض شرايين القلب الأخرى.
وهذه النتيجة محبطة لشركة يونيليفر عملاق الأغذية والسلع الاستهلاكية التي تصنع المسلى المستخدم وتثير تساؤلات بشأن فوائد أوميجا 3 التي أظهرتها دراسات سابقة لحماية القلب.
ولكن من غير المرجح ان يتعجل الاطباء لتغيير أساليبهم الاكلينيكية.
ويصف كثيرون بالفعل كبسولات زيت السمك أوميجا 3 لخفض الدهون الثلاثية وهي نوع من دهون الدم المرتبطة بانسداد الشرايين.
وقال سكوت رايت من مايو كلينيك في الولايات المتحدة والذي لم يشارك في هذا البحث: «سينظر إليها على أنها دراسة سلبية الى حد كبير وسيظل الناس المتحمسون لأحماض أوميجا الدهنية متحمسين لها وسيبقى الناس المتشكوون متشككين».
وقال دان كروموت من جامعة واجينينجين - والذي رأس هذه الدراسة - للجمعية الأوروبية لطب القلب إن انعدام الفعالية ربما يعكس خلفية العلاج الجيد جداً بالأدوية الذي يتلقاه المرضى مع حصول 85 في المئة على ادوية خفض الكوليسترول بالاضافة الى أقراص ضغط الدم وسيولة الدم.
العدد 2995 - الأربعاء 17 نوفمبر 2010م الموافق 11 ذي الحجة 1431هـ