العدد 3256 - السبت 06 أغسطس 2011م الموافق 06 رمضان 1432هـ

أعلى هيئة دينية سعودية تنفي إجازة مسلسل"الحسن والحسين"

نفى عضو هيئة كبار العلماء السعودية الشيخ قيس المبارك إجازته عرض المسلسل الديني "الحسن والحسين" والذي يعرض حاليا في عدد من القنوات الفضائية، في الوقت الذي تروج فيه إحدى الفضائيات أن فتوى مشايخ بينهم المبارك أجازت عرضه.وقال المبارك في تصريح لصحيفة "اليوم" السعودية الصادرة اليوم الأحد :" لم أتحدث عن مسلسل معين غير أنني كتبت من قبل بضرورة وجود ضوابط لتمثيل شخصيات الصحابة" .واضاف أنه "يجوز تمثيل أدوار الصحابة بضوابط " ، موضحا أنه "يستشكل" كثير من الناس عن حكم التمثيل لحال الصحابة الكرام .واوضح أن بعض العلماء المعاصرين قالوا بتحريم ذلك بعلة إجلال الناس للصحابة الكرام "رضي الله عنهم" والخوف من تمثيلهم بخلاف صورتهم الحقيقية ، فمقامهم أجل من أن يصور بطريقة قد تفضي إلى تشويه صورتهم.وأشار المبارك إلى حصول التشويه في غيرهم كما هو في كثير من الأفلام التاريخية حيث مثلت بطريقة لا تعكس حقيقة التاريخ لا في اللباس ولا في طريقة الحديث ولا في كثير من التصرفات، مؤكدا أنها قد صورت واقع الناس قديما بنقيض الحقيقة وهذا في التاريخ لا ضرر فيه أما في قدوتنا فالأمر يحتاج مزيدا من الحيطة والحذر.ولم يجد المبارك غرابة في تحرج بعض العلماء من الفتوى بالإباحة لا لحرمة التمثيل في ذاته بل حماية للصحابة الكرام، وبين أن "التمثيل يصور الغائب تصويرا وكأنه ماثل أمام المشاهد فالوصف والتمثيل يقوم مقام المعاينة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 12:31 م

      من اقوى المسلسلات التاريخية

      بصراحة ارى انه من افضل المسلسلات التاريخة ولاحظت ايضا الطابع الديني من حيث اخفاء الممثلات و لو اضطروا لخروجهن فيخرجن بصورة شرعية و انا من المؤيدين لهذا المسلسل لانه يكشف حقيقة حقبة من التاريخ طالما حاول البعض اخفائها او تشويهها فأؤيد المسلسل بقوة

    • زائر 5 | 9:28 ص

      مسلسل ركيك

      انا عندما سمعت هذه الضجة و الإثارة تبادر الي دهني انهو سيكون مسلسل قوي وشيقمتعود عليه لما يمثله من شخصيات عظيمه ، و لاكن بعد مشاهدت عدد من الحلقات اتضح بأنه' لا يساوي هذه الضجة مسلسل ممل و لا يوجد به لمسات ابداعيه ، نريد مسلسلات مثل النبي يوسف و مسلسل مريم العدراء و .........

    • زائر 4 | 9:27 ص

      عمل درامي ضخم أنفقت عليه الكثير من الأموال ولكن .......... ام محمود

      هناك الكثير من الجدل يدور حوله وفي اختيار الممثلين و مضمون السيناريو وطريقة الأداء
      مع الشيخ قيس المبارك في ما تفضل به من رأي سديد .. من المهم أن يكون العمل يلامس الحقبة التاريخية الحساسة ويكون قريب من المصداقيه والاقناع ويراعي قدسيه الشخصيات

    • زائر 3 | 9:17 ص

      مسلسل قوي

      بس لا يعجب البعض....

    • زائر 2 | 8:10 ص

      مسلسل ضعيف

      شاهدت منه حلقتين، وتبين لي انه ضعيف ولا يرقى لإسمه، فتخليت عن مشاهدته لصالح مسلسل خليجي للفنانة حياة الفهد

اقرأ ايضاً