كشفت دراسة صادرة عن باحثين في جامعة هارفرد، أن الإكثار من تناول الرز يرفع من احتمال الإصابة بداء السكري، ولكن بنسب متفاوتة تعتمد في الأغلب على المعدل العمري للفرد.
وجاء في الدراسة، التي نشرتها مجلة «التايم» الأميركية، أن تناول كميات اضافية من الرز بأنواعه، وخصوصا الرز الأبيض، يوميا يرفع من نسبة الإصابة بمرض السكري بنسبة 10 في المئة على الأقل.
ونقلت «التايم» على لسان رئيس فريق البحث، ومقدم الدراسة في كلية هارفرد للصحة العامة، كي سن، قوله: «هناك بدائل عديدة ومتاحة للأفراد الذين يحتوي نظامهم الغذائي اليومي على معدلات كبيرة من الرز الأبيض، وعلى رأسها الاستعاضة بالرز البني عوضا عن الأبيض».
كما أثبتت الدراسة، التي شملت أشخاصا من الصين واليابان وأستراليا بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأميركية، أن الأفراد من الأصول الآسيوية والذين يحتوي نظامهم الغذائي اليومي على كميات من الرز، يرتفع عندهم احتمال الإصابة بداء السكري بنسبة 27 في المئة.
ونوهت الدراسة التي بنيت على أربعة ابحاث سابقة في المجال ذاته، شملت أكثر من 352 ألف شخص، بين أعمار 4 و22 عاما، على وجود علاقة قوية بين الكميات المستهلكة من الرز يوميا وتأثير ذلك على قدرة الجسم على التعامل مع معدلات السكر الإضافية في الدم.
العدد 3499 - الخميس 05 أبريل 2012م الموافق 14 جمادى الأولى 1433هـ